افتح القائمة الرئيسية

داء النفق الرسغي

داء النفق الرسغي Carpal tunnel syndrome اضطراب شائع يسبب ألمًا في اليد، ويحد من القدرة على استخدامها، وينجم عن ضغط يتعرض له العصب المتوسط الذي يمر عبر قناة تكونها عظام وأربطة المعصم. وتعرف هذه القناة باسم النفق الرسغي. وهناك ظروف عديدة تؤدي إلى ضيق النفق الرسغي، وبالتالي إلى الضغط على العصب المتوسط، من بينها، الإصابات: مثل كسور المعصم، والتهاب المفاصل الذي يفاقمه تورم الأوتار في النفق الرسغي، والحمل الذي يؤدي إلى ازدياد سمك الأغشية الزليلية حول الأوتار، والشذوذ الغددي مثل داء السكري واضطرابات الغدة الدرقية، كما أن العمل الذي يحتاج إلى حركة متكررة من الرسغ قد يسبب داء النفق الرسغي.

داء النفق الرسغي
تصنيفات ومصادر خارجية
Gray422.png
Transverse section across the wrist and digits. (The median nerve is the yellow dot near the center. The carpal tunnel is not labeled, but the circular structure surrounding the median nerve is visible.)
ICD-10 G56.0
ICD-9 354.0
OMIM 115430
DiseasesDB 2156
MedlinePlus 000433
eMedicine orthoped/455  pmr/21 emerg/83 radio/135
MeSH D002349
داء النفق الرسغي ينجُم عن ضغط على العصب الأوسط الذي يمر عبرالنفق الرسغي، وهو قناة تكونها عظام وأربطة المعصم. وهناك ظروف عديدة من بينها ازدياد سمك الأغشية حول الأربطة تؤدي إلى ضيق القناة، وإلى تعريض العصب إلى الضغط.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

التشريح

يمر العصب الأوسط في نفق عند الرسغ وهذا النفق يتكون من عظام في جهاته الثلاثة ورباط قوي يمر عرضياً ليتمم النفق انظر الشكل. وبسبب زيادة في حجم مكونات النفق أو نقص في حجم النفق ينتج زيادة في الضغط على العصب والذي ينتج عنه الاعراض المعروفة للمرض.


الأعراض

 
Mind Map Showing Summary of Carpal tunnel Contents and Carpal tunnel syndrome

تتضمن أعراض داء النفق الرسغي ألمًا وخدرًا في الإبهام والسبابة والخنصر والبنصر. ويصحو العديد من الناس من نومهم ليلاً عندما تشتد لديهم هذه الأعراض. ويصاب بعض ضحايا المرض بضعف في عضلات اليد إلى حد أنه قد تسقط منهم الأشياء التي يمسكونها. وعادة ما تظهر الأعراض لدى ثني المعصم خلال القيام بأفعال من قبيل قيادة السيارة أو حمل كتب أثناء القراءة.

ويعالج الأطباء داء النفق الرسغي من خلال محاولة علاج السبب الأساسي للمرض. ففي عدة حالات يستخدم الأطباء جبيرة للمعصم، ويصفون أدوية مضادة للالتهابات. وفي بعض الحالات يتم اللجوء للجراحة لتخفيف الأعراض ولمنع إصابة العصب الأوسط بتلف دائم.

التشخيص

من اخذ تاريخ المرض وفحص المريض يتوصل الطبيب في معظم الحالات إلى التشخيص وقد يحتاج الطبيب إلى عمل بعض الفحوصات للتأكد من التشخيص مثل:

  1. Phalen’s test :وهو وضع الرسغ في حالة انقباض قوي لمدة دقيقتين وينظر الطبيب اذا تظهر عند المريض علامات تنميل في الاصابع عندها يكون الفحص موجب وإلا فهو سالب.
  2. Tinel’s sign : وهو يكون بطرق الطبيب على منطقة العصب الأوسط ضربات متتالية ويسأل المريض ان كان يحس بشعور مرور مثل تيار كهربائي في المنطقة أم لا.
  3. Durkan's test: يتم عن طريق الضغط على موقع العصب لمدة ٣٠ ثانية.

العلاج

لأن السبب الحقيقي لهذة المتلازمة غير معروف فعلية فان العلاج غير محدد. ويمكن ان يكون باحد الطرق التالية التي قد تساعد المريض، لكن يبقى العلاج الجراحي هو الحل الذي يعطي احسن النتائج.

  • استعمال سناد: وهو ضاغط يلف حول الرسغ لاسناد والتقليل من الحركة وعليه فهو يعطي بعض الراحة للمنطقة وقد يساعد في تقليل الاعراض.
  • العلاج الطبيعي مثل المساج للمنطقة والموجات الصوتية وطرق أخرى.
  • إعطاء حقنة كورتزون في المنطقة قد تساعد لفترة قصيرة .
  • إعطاء الطبيب لمضادات الالتهاب مثل البروفين .
  • الجراحة وهي الحل النهائي والذي يعطي احسن النتائج ، حيث أن الوتر المسبب للتضيق يقص للتوسيع النفق ورفع سبب التضيق .
 
السناد المستخدم لعلاج متلازمة النفق الرسغي.

رباط منع الحركة

 
A rigid splint can keep the wrist straight.

المصادر

الموسوعة المعرفية الشاملة


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية