حصار القدس (597 ق.م.)

حصار القدس كانت حملة عسكرية أطلقها نبوخذنصر الثاني، ملك بابل عام 597 ق.م. في 605 ق.م.، هزم نبوخذنصر الثاني، ملك بابل الفرعون نخاو في معركة قرقميش وتلى ذلك بغزو يهودا أثناء ملاحقته الجيش المصري. ولتفادي تدمير القدس، غيـَّر الملك يهويقيم المقدسي في سنة حكمه الثالث، ولاءه من مصر إلى بابل. ودفع الجزية من الخزينة في القدس، وبعض التحف من المعبد وبعض أعضاء الأسرة المالكة والنبلاء كرهائن.[1] ومرة أخرى في 601 ق.م.، أثناء السنة الرابعة من حكمه، حاول نبوخذنصر دون جدوى أن يغزو مصر وتم صده بخسائر فادحة. أدى هذا الفشل إلى نشوب العديد من التمردات بين دويلات المشرق التي كانت تدين بالولاء لبابل، ومنهم يهودا، حيث توقف الملك يهويقيم عن دفع الجزية لنبوخذنصر[2] واتخذ موقفاً ممالئاً لمصر.

حصار القدس
جزء من الحرب البابلية اليهودية (601 ق.م.- 587 ق.م.)
BABYLONIANARCHER.jpg
الرماة البابليون يحاصرون القدس
التاريخح. 597 ق.م.
الموقع
النتيجة الامبراطورية البابلية وتستولي على ويسلب القدس؛ نصر بابلي
المتحاربون
يهودا بابل
القادة والزعماء
يهويقيم نبوخذنصر الثاني
القوى
أقل كثيراً غير معروف
الضحايا والخسائر
مقتل الكثير، أسر آخرين غير معروف

وسرعان ما تعامل نبوخذنصر مع تلك التمردات. فحسب تأريخ نبوخذنصر،[3] فقد ضرب حصاراً على القدس، التي سقطت في 16 مارس 597 ق.م.. ويقول التأريخ:

في السنة السابعة (من حكم نبوخذنصر-599 ق.م.) في شهر Chislev (نوفمبر/ديسمبر) جمع ملك بابل جيشه، وبعد أن غزا أرض حتـّي (سوريا/فلسطين) فقد فرض حصاراً على مدينة يهودا. وفي اليوم الثاني من شهر آذار (16 مارس) فتح المدينة وأخذ الملك (Jeconiah) أسيراً. وعيـّن محله الملك (صدقيا) باختياره، وبعد أن حصل على جزية قيّمة، أرسلها إلى بابل.[4]

وقد نهب نبوخذنصر كلاً من المدينة والمعبد ورحـَّل إلى بابل الملك الجديد هيوقيم (الذي كان في الثامنة أو الثمانين في ذلك الوقت، وتوفي في تلك الأثناء)[5] وبلاطه ومواطنين بارزين آخرين والحرفيين، إلى جانب جزء كبير من سكان يهودا اليهود، ويبلغ عددهم حوالي 10000 شخص.[6] ومنهم كان حزقيال. ويفيد مؤلف سفر دانيال، الذي كان ضمن المُرحـَّلين مع حزقيل، أن تجاربه (إذا فـُهِموا وفـُسـِّروا كشهادة تاريخية) وقعت أثناء السبي البابلي في تلك الفترة.[بحاجة لمصدر] نص الكتاب المقدس الذي كُتب في تلك الفترة الزمنية تقريباً أفاد بأنه "لم يبق أي شخص سوى أفقر الناس في الأرض"، ونُقل إلى بابل أيضاً كنوز وأثاث المعبد، بما في ذلك السفن الذهبية الخاصة بالملك سليمان.(2 Kings 24:13-14)

هذه الأحداث موصوفة في أقسام نڤيئيم وكتوڤيم، من التناخ، والتوراة، المعروفين للمسيحين بإسم العهد القديم. هذا الترحيل الأول كان بداية الشتات اليهودي (أو المنفى). (2 Kings 24:10-16) وقد نصـَّب نبوخذنصر عم جكونيا، صدقيا،[7] كملك تابع له على يهودا، بينما أُجبر جكونيا على البقاء في بابل، حيث أعتبره اليهود في بابل الملك الشرعي ليهودا ولاحقاً سيُعتبر أول ملوك المنفى exilarch.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ملحوظة تأريخية

التأريخات البابلية التي نشرها دونالد وايزمان عام 1956، تقول بأن نبوخذنصر استولى على القدس لأول مرة في 2 آذار (16 مارس) 597 ق.م.[8] قبل منشور وايزمان، حسب النصوص التوراتية، حدد تايل أن نبوخذنصر قد استولى على القدس لأول مرة في ربيع 597 ق.م،[9] بينما يؤرخ باحثون آخرون، من بينهم ألبرايت، الحدث لعام 598 ق.م.[10]

التواريخ في سفر حزقيال معطاة حسب سنة سبي هيوقيم (أي السقوط الأول للقدس).


الهامش

  1. ^ Daniel 1:1-3
  2. ^ The Divided Monarchy c. 931 - 586 BC
  3. ^ Geoffrey Wigoder, The Illustrated Dictionary & Concordance of the Bible Pub. by Sterling Publishing Company, Inc. (2006)
  4. ^ No 24 WA21946, The Babylonian Chronicles, The British Museum
  5. ^ Bible Studies website
  6. ^ The Oxford History of the Biblical World, ed. by Michael D Coogan. Pub. by Oxford University Press, 1999. pg 350
  7. ^ Zedekiah on Britannia.com
  8. ^ D. J. Wiseman, Chronicles of Chaldean Kings in the British Museum (London: Trustees of the British Museum, 1956) 73.
  9. ^ Edwin Thiele, The Mysterious Numbers of the Hebrew Kings, (1st ed.; New York: Macmillan, 1951; 2d ed.; Grand Rapids: Eerdmans, 1965; 3rd ed.; Grand Rapids: Zondervan/Kregel, 1983). ISBN 0-8254-3825-X, 9780825438257, 217.
  10. ^ Kenneth Strand, "Thiele's Biblical Chronology As a Corrective for Extrabiblical Dates," Andrews University Seminary Studies 34 (1996) 310, 317.

وصلات خارجية