جون داولاند

بالإنجليزية John Dowland (ولد عام 1563 ومات 1626) مؤلف إنجليزي في عصر النهضة ومغنى وعازف عود

جون دولاند

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

العود أشهر ألة صولو في أوروبا في نهاية القرن السادس عشر وكان جون دولاند أكثر العازفين مهارة لآلة العود. لكن رغم مهارته فشل بتكرار في نيل منصب أراده في البلاط الإنجليزي بشدة وهو فشل شعر به بشدة رغم مهنة ناجحة في الخارج. ربما كاثوليكيته التي تحول لها أثناء إقامته في فرنسا عام 1580 أعاقته في البلاط الإنجليزي (رغم أنها لم تؤثر على معاصره الأكبر سنا وليام بيرد على أية حال تخلى دولاند عن مذهبه الجديد عام 1597 قبل العودة بشكل قصير لإنجلترا من إيطاليا حيث التحق كمؤدي مع مجموعة من الإنجليز الكاثوليك الذين كانت خططتهم للخيانة حذرته بشدة. العام التالي حصل على منصب عازف عود للملك كريستيان الرابع للدانمارك ومكث هناك حتى 1606 لكن قام بعدة رحلات طويلة للندن ليزور زوجته وابنه وبالتأكيد ليتقدم ثانية لوظيفة في البلاط الإنجليزي. ومن السخرية حين أخيرا عام 1612 تعين كواحد من عازفي العود للملك يبدو أن إلهامه على الأقل كمؤلف تركه. دولاند لاقى إعجاب كبير في حياته من المؤلفين الموسيقيين زملائه وكذلك الكتاب الشاعر ريتشارد بارنفيلد في السونيت "مدح الموسيقى والشعر" كتب أن "لمسته السماوية على العود تنتهك الحس البشري". لكن رغم هذا التقدير يبدو أنه كان رجل ساخط حزين وهي حقيقة انعكست في موسيقاه التي تركز بشكل هوسي على الحزن والموت.


من أشهر أعماله

lachrimae

ربما أشهر أعمال دولاند هو مجموعة مقطوعات لمجموعة الفيول والعود بعنوان lachrimae. هذه سلسلة تنويعات رفيعة على لحن بطئ وجاد حيث يتكرر اللحن الافتتاحي الرابع خلال التسلسل. صارت اللحن الموجود كذلك للعود الصولو ومثل الأغنية "سيلي يا دموعي"، صارت الاشهر في اوروبا التي تمت محاكاتها وتقليدها من عدة مؤلفين. كما ضمت المجموعة موسيقى الآلات الأخرى بما في ذلك أحد أكثر مقطوعات حزينة ومعقدة تحمل عنوان مناسب "دائما دولاند، دائما حزين".

الأغنيات

"سيلي يا دموعي" ظهرت في الأصل عام 1600 في الكتاب الثاني من أربعة كتب أغاني نشرها دولاند، معظمها يعكس تقليد الكئابة الذي كان سائدا في دوار البلاط الإليزابيثي. في الواقع رغم أن دولاند لحن كلمات العديد من الشعراء الرواد، الكثير منها نصوص مجهولة "في الظلام دعني أسكن" و"اذهبي أيتها الدموع البلورية". عظمة دولاند ككاتب أغاني تكمن في قدرته على مضاهاة الموسيقى مع الشعور بالكلمات، وهو انشغال يضعه قرب مؤلف المادريجال الإيطاليين، مثل مونتفردي ومارينزيو (الذين عرفهم)، أكثر من قربه لزملاءه الإنجليز. "الكتاب الأول للأغاني" هو الأقل كئابة عن مجموعات الأغاني لدولاند.

موسيقى العود الصولو

كتب دولاند ما يزيد على مائة مقطوعة صولو للعود في تنوع واسع من الأشكال الموسيقية، بما في ذلك القوالب الراقصة مثل البافان البطئ أو الجليارد الذي يعزف دائما في كزوج. كان ماهرا بشكل خاص في التنويعات وكثير من موسيقاه للعود تعكس تطور كونترابنطي زائد عن معظم معاصريه. النطاق التعبيري لموسيقاه واسع، رغم أن طبيعته الكئيبة التي يدركها معظم هذه الموسيقى هو ما اشتهر به. في الواقع الكثير من المقطوعات للعود تعكس ذكاء شديد، ليس أقله في عناوينها بالتالي لدينا اغاني مثلthe frog galliard وMr winter's jumpp والأغنيتين الغامضتين Mrs white's thing وMrs white's nothing

المصدر

the rough guide to classical music by Joe Staines

المراجع

  • Peter Holman/Paul O'Dette: "John Dowland", Grove Music Online, ed. L. Macy (Accessed July 10, 2007), (subscription access)

ببلوجرافيا

  • John Dowland by Diana Poulton, published by Faber & Faber (2nd edition, 1982). ISBN 0-520-04687-0.
  • A History of the Lute from Antiquity to the Renaissance by Douglas Alton Smith, published by the Lute Society of America (2002). ISBN 0-9714071-0-X
  • The Lute in Britain: A History of the Instrument and its Music by Matthew Spring, published by Oxford University Press (2001).
  • The Collected Lute Music of John Dowland edited by Diana Poulton, published by Faber Music (2nd edition, 1978). ISBN 0-571-10024-4.
  • The English Ayre by Peter Warlock, published by Greenwood Press, Publishers (1970). (Originally published 1926, Oxford University Press, London). ISBN 8371-4237-7.
  • New Oxford History of Music, Volume IV: The Age of Humanism 1540-1630 edited by Gerald Abraham, published by Oxford University Press (1968).

تسجيلات

روابط خارجية