جون تاڤرنر

جون تاڤرنر John Taverner (ولد ح. 1490 - توفي 18 أكتوبر 1545) مؤلف إنجليزي وعازف أرغن يعتبر أحد أهم المؤلفين الإنجليز في عصره[1]

رسم لجون تاڤرنر

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

جون تافرنر كان يملك الموهبة البارزة للموسيقى الإنجليزية قبل الإصلاح وأحد أعظم البوليفونيين. لحد كبير موسيقاه كانت تجمع لتقليد بوليفوني إنجليزي ثري جدا وظف الكتابة للأصوات وعدة تجميعات متقابلة للغناء داخل نفس المقطوعة. لهذا التقليد أضف تافرنر الأسلوب الأوروبي للمحاكاة حيث الجملة التي يغنيها صوت واحد يكرر آخر بالتالي يضفي على أعماله حس أكبر بالشكل والاتجاه من السابقين الإنجليز.

تافرنر على الأرجح ولد في لنكولنشاير. أول تسجيل لنشاطه الموسيقي عام 1525 ككتاب في جوقة الكنيسة في تاترشيل شمال غرب بوسطن. العام التالي بتوصية اسقف لنكولن، تعين قائد الجوقة كلية الكاردينال المؤسس حديثا (لاحقا تعرف بكنيسة المسيح) بأكسفورد. هذا كان منصب محترم لكن استمر لفترة قصيرة بسبب السقوط من السلطة عام 1529 لمؤسس الكلية كاردينال ووزلي. العام السابق لذلك ألقى القبض على تافرنر لمدة قصيرة لتورطه مع مجموعة تتعاطف مع المذهب اللوثري، وهو حدث تم التعامل مع بمرونة وقتها لكن مما ادى لاسطورة ان تافرنر استخدم الكاثوليكية والموسيقى لتكريس باقي سنواته لتدمير الأديرة. هذا موضوع أوبرا پيتر ماكسويل عام 1970 "تاڤرنر"، عن حياة المؤلف، لكن الحقيقة، تبدو لحد ما أقل درامية. تافرنر عاد الى لنكولنشاير ليصير موظف عادي وربما قائد الجوقة في كنيسة سانت بوتولف في بوسطن. مرة أخرى لم يكن تعيين شغله لوقت طويل -هذه المرة غادر بسبب انهيار الرابطة التي دفعت أجره. من عام 1537 أنشطته الموسيقية تبدو توقفت وباقي حياته قضاها في دور أعيان محلية موسرة، واحد يحترم بشكل كافي ويشرف عند وفاته بالدفن تحت البرج الكبير في كنيسة سانت بوتولف.


من أشهر أعماله

الموسيقى الدينية

كتب تافرنر ثمانية قداسات، أجملها هو القداس missa gloria tibi trinitas الذي كتبه في مرحلة مبكرة لستة أصوات. في هذا العمل يستخدم اللحن الثابت للترتيل البسيط الذي يقع في الجزء الألتو، بالتالي يجعله مسموع بشكل أكثر من المعتاد بما أن الجزء الثلاثي فقط هو الأعلى. العمل مميز لتنوعه ولحيوية الكونترابنط فيه. وثمة عدة لحظات للكتابة المزخرفة بثراء، بالأخص قرب بداية الكريدو، حيث ينسج الخط الثلاثي أنماط أعقد فوق جزء الباص. أشهر جزء هو in nomine من القداس البندكتي، الذي استخدمه مؤلفون إنجليز لاحقون، من تاليس إلى برسل كالمادة اللحنية التي كتبوا منها مقطوعات قصيرة لمجموعات الفيول المعروفة باسم in nomines.

قائمة الاعمال

القداسات

  1. Missa Gloria Tibi Trinitas (6 voices)
  2. Missa Corona Spinea (6 voices)
  3. Missa O Michael (6 voices)
  4. Missa Sancti Wilhelmi (5 voices), sometimes called Small Devotion (possibly a corruption of inscription "S Will Devotio" found in two sources)
  5. Missa Mater Christi (5 voices)
  6. The Mean Mass (5 voices)
  7. The Plainsong Mass (4 voices)
  8. The Western Wynde Mass (4 voices)

أجزاء من القداسات

  1. Christeleison (3 voices)
  2. Kyrie Le Roy (4 voices)

Votive antiphons

  1. Ave Dei Patris filia (5 voices)
  2. Gaude plurimum (5 voices)
  3. O splendor gloriae (5 voices)
  4. O Wilhelme, pastor bone (in honour of Cardinal Wolsey)

موسيقى المكتب

  1. Alleluya. Veni electa (4 voices)
  2. Alleluya (4 voices)
  3. Te Deum (5 voices)

الموتيت

  1. Audivi vocem de caelo (4 voices)
  2. Ave Maria (5 voices)
  3. Dum transisset sabbatum (I) (5 voices, also a 4 voice edition)
  4. Dum transisset sabbatum (II) (4 voices)
  5. Ecce carissimi
  6. Ex ejus tumba - Sospitati dedit aegro
  7. Fac nobis secundum hoc nomen (5 voices)
  8. Fecundata sine viro (3 voices)
  9. Hodie nobis caelorum rex
  10. In pace in idipsum (4 voices)
  11. Jesu spes poenitentibus (3 voices)
  12. Magnificat (4 voices)
  13. Magnificat (5 voices)
  14. Magnificat (6 voices)
  15. Mater Christi (5 voices)
  16. O Christe Jesu pastor bone (5 voices)
  17. Prudens virgo (3 voices)
  18. Sancte deus (5 voices)
  19. Sub tuum presidium (5 voices)
  20. Tam peccatum (3 voices)
  21. Traditur militibus (3 voices)
  22. Virgo pura (3 voices)

أخرى

  1. In trouble and adversity (SATB, a contrafactum on his four-part instrumental consort piece In Nomine[2]).

أعمال دنيوية

  1. In women (2 voices)
  2. Quemadmodum (6 voices or recorders)
 
مقبرة في سانت بوتلوف في بوسطن

ملحوظات

  1. ^ Bowers, Grove online
  2. ^ , published by John Daye in Mornyng and Evenyng Prayer in 1565

المصادر

روابط خارجية


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصدر

the rough guide to classical music by Joe Staines

الكلمات الدالة: