جماعة 47 Gruppe 47 هي تجمع أدبي حر من كتّاب وشعراء ونقاد ألمان، بدأت نشاطها في عام 1947 عقب الحرب العالمية الثانية، بناء على مبادرة من الناقد هانز ڤرنر ريشتر Hans Werner Richter والروائي ألفرد أندرش Alfred Andersch. انعقد اللقاء الأول في منطقة ألگوي Allgäu جنوبي ألمانية الغربية سابقاً، وناقش المجتمعون دور الأديب في المجتمع الجديد بعد الحقبة النازية. وضمّت اللقاءات اللاحقة غير المنتظمة عدداً كبيراً من الأدباء والنقاد الذين أسهموا أدبياً في صياغة مستقبل ألمانية، مثل إلزه آيشنگر Ilse Aichinger وإنگبورگ باخمان Ingeborg Bachmann وڤالتر ينز Walter Jens واوڤه يونسون Uwe Johnson وهاينريش بول Heinrich Böll وگونتر گراس Günther Grass وڤولف ديتريش شنوره Wolf Dietrich Schnürre ومارتن ڤالزر Martin Walser وگونتر آيش Günther Eich وهانز ماير Hans Mayer وغيرهم. وما يلفت النظر هو أن الجماعة لم تمثل التزاماً سياسياً أو فنياً محدداً، كما أنها لم تطور برنامج عمل سياسي أو جمالي ثابت. وقد كان لهذا أثر كبير في أدباء جيل ما بعد الحرب في تطوير فرديتهم الخاصة بهم. وبقيت الجماعة تلعب الدور الأهم في أدب ما بعد الحرب في المنطقة الناطقة بالألمانية إلى أن انحلت في عام 1967، لكن بعض الأدباء ثابروا على الالتقاء حول رائدهم القديم ريشتر حتى عام 1972. وكان الكتّاب والشعراء في أثناء اللقاءات غير الدورية يقرؤون أعمالهم الجديدة ويناقشونها قبل نشرها. ونتيجة التأثير والتأثر المتبادل ظهر عن الجماعة اتجاه مرتبط بأسلوب التعبير اللغوي دُعي «أدب الغابة المستأصلة الأشجار» Kahlschlag literatur تجلى في الشعر والقصة القصيرة والرواية، من خلال الاجتهاد لخلق لغة نقية وخالية من جميع الشوائب والرواسب المتعلقة بالحقبة النازية، كي تكون قادرة على التعبير باقتصاد ووضوح عن الشيء الوحيد الذي مازال الإنسان يملكه، وهو الحقيقة التي لابد من كشفها وتعريتها، كي يتمكن من المواجهة والاستمرار. ولم يبق تناول موضوع الحقيقة محصوراً بالحرب والنازية، بل تطور ليعالج قضايا تخص واقع ألمانيا الاتحادية على كافة الصعد. وقد قال هاينريش بُل إنه يكتب «أدب الأطلال، وإن الكتابة الواقعية عن الحرب وما بعدها هو التزام أخلاقي للأديب».

Eine Gedenktafel am Haus erinnert an das Treffen.
In Ilse Schneider-Lengyels Haus am Bannwaldsee bei Füssen traf sich die Gruppe 47 zum ersten Mal.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أصداؤها

كان لأعمال معظم كتّاب «جماعة الـ 47» أثر تجاوز المحلية إلى العالمية، إذ تُرجم كثير من أعمالهم، وخاصة الرواية والقصة إلى اللغات العالمية، كما حصل اثنان منهم وهما هاينريش بُل وغونتر غراس على جائزة نوبل للأدب. ونظراً لريادة تجربة الجماعة فقد حذا حذوها أدباء آخرون بادروا إلى تشكيل جماعاتهم وفق نموذجها، وإن كانت بتوجهات مغايرة، مثل «جماعة 61 في دورتموند» Dortmunder Gruppe 61 التي اهتم أعضاؤها من الشعراء الشباب بأحوال عمال الصناعة اقتصادياً واجتماعياً ووجدانياً، في ظروف تطور ما سُمي بـ «المعجزة الاقتصادية» في ألمانية الاتحادية. وفي إيطالية أيضاً ظهرت «جماعة 63» Gruppo 63 التي عقدت أول لقاء لأعضائها في مدينة پالرمو Palermo، وكان محور اهتمامهم الأدب الطليعي التجريبي، ولاسيما على صعيد الرواية، واستخدام لغة الحياة اليومية، والجمع بين الفنون المختلفة، ونقد الأوضاع السياسية الاجتماعية السائدة. ضمت الجماعة كتّاباً من مثل پالياراني E.Pagliarani وأنشسكي L.Anceschi وبلستريني N.Belestrini، وگولييلمي Angelo Guglielmi وباريلي R.Barilli وغيرهم، إلا أن نشاطها توقف في نهاية عام 1969.


الجائزة الأدبية

The Literature Prize of Gruppe 47 was awarded to as yet unknown authors starting in 1950. The money for the first two awards was donated by the American publisher, Coward-McCann. Later it was funded by various publishers and radio stations. Complete list of recipients:

أشهر الأعضاء


المصادر

نبيل الحفار. "جماعة الـ (47)". الموسوعة العربية.

وصلات خارجية