جاك ليپشيتس

جاك ليپشيتس Jacques Lipchitz (و.1891 - 1973م ). نحّات روسي المولد، تمثل أعماله العديد من الحركات الكبرى في فن النحت الحديث. درس فن النحت في باريس، وعكستْ بواكير أعماله تأثره بالنحات الفرنسي أوگست رودان، وقد التقى ليبشيتز بپابلو پيكاسو، وبدأ يظهر تأثير الأسلوب التكعيبي، بمستوياته العديدة المتداخلة والمتشابكة على إنتاجه الفني منذ عام 1913.

جاك ليپشيتس
Birth of the Muses, برونز، 1944-1950. في ذكرى جروم وايزنر؛ ضمن المجموعة الدائمة ملك معهد مساتشوستس للتكنولوجيا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

ولد في دروسكينينكاي، ليتوانيا ذلك الحين تحت حكم روسيا القيصرية، كان ابنا لمقاول بناء يهودي. في الأول ، تحت تأثير والده ، درس الهندسه، ولكن بعد فترة وجيزة، وأيدته والدته ان ينتقل إلى باريس (1909) لدراسة في مدرسة الفنون الجميلة وأكاديميه جوليان.


تطور الأسلوب

وقد أخذت تشكيلاته تكتسب المرونة شيئاً فشيئاً، وبدأ يُنتج ما أسماه النحت الشفاف. ركز هذا الأسلوب على الشكل الذي تشوهه الحركة وكذلك القوى الداخلية والخارجية التي يبدو أنها تجذبه في اتجاهات متضادة.

وبحلول ثلاثينيات القرن العشرين، كان ليبشيتز قد تخلى عن المذهب التكعيبي، وتحول إلى المذهبين التعبيري والسيريالي اللذين يركزان على اللاوعي. وقد ظهرت في أعماله موضوعات أكثر عنفاً، مستقاة في بعض الأحيان من الأساطير، لتحل محل الرموز التكعيبية التي كان يستخدمها.

رودان

تلقى جاك ليبشيتز الاهتمام من أوجست رودان (1840ـ1917) عندما كان شاباً لا يتجاوز الحادية والعشرين، وقد راح مرة يسأل نفسه: «ما الخطأ الذي ارتكبته مع منحوتتي الصغيرة حتى نالت إعجاب رودان؟». وعام 1962 اعترف ليبشيتز ان ما فعله مع رفاقه التكعيبيين لم يكن مختلفاً كثيراً عما فعله رودان. فقال: «كان رودان أكثر تقدما منا. إذ يحتوي نحته مهارة حرفية، بينما نحتنا، في عشرينيات القرن الماضي وثلاثينياته[1]،

الفرار من النازية

مع الاحتلال الألماني لفرنسا خلال الحرب العالمية الثانية ، وترحيل اليهود إلى معسكرات الموت النازية ، اضطر جاك ليبشيتز إلى الفرار من فرنسا. وتوجه إلى الولايات المتحدة. هناك ، استقر في نهاية المطاف على هاستنغز - هدسون، نيويورك. وكان واحدا من 250 النحاتون الذين معارضها في النحت الدولي الثالث الذي عقد في فيلادلفيا متحف الفنون في صيف عام 1949.

التراث العبراني

أنتج جاك ليبشيتز أعمالاً فنية مبنية على أفكار رئيسية وموتيفات مأخوذة من التراث العبراني إلا أنها ظلت في إطار الإنتاج الفني العالمي بقواعده الحرفية ومدارسه الفنية والنقدية أكثر منها تعبيراً عن فن ذو مرجعية عبرية [2].

مراجع

وصلات خارجية