جاسم يعقوب من مواليد 25 أكتوبر 1953. أحد أبرز اللاعبين في سماء كرة القدم الكويتية و الخليجية و العربية ، استطاع أن يسجل أكثر من 350 هدف في مسيرته الكرويه ، لعب لنادي القادسية الكويتي ، و استطاع أن يصنع مجده الكروي مع زملاءه اللاعبين ، يعد أفضل الهدافين الذين أنجبتهم الكرة الكويتية طوال تاريخها ، و يفخر جاسم يعقوب بهدفه في مرمى نادي سانتوس البرازيلي عندما تقابل مع النجم الأسطوري بيليه ، و كان بيليه قد سجل هدف التقدم للنادي البرازيلي و لكن لدى جاسم يعقوب أو "بوحمود" كما يفضل أن يسميه عشاقه رأي آخر ، حيث استطاع أن يسجل هدف التعادل لتنتهي المباراة بالتعادل 1-1

جاسم يعقوب
جاسم-يعقوب-في-المنتخب-الكويت.jpg
بيانات شخصية
الاسم الكامل جاسم يعقوب سلطان البصارة
تاريخ الميلاد 25 أكتوبر 1953 (1953-10-25) (العمر 69 سنة)
محل الميلاد مدينة الكويت، الكويت
طول القامة 1.79 م (5 قدم 10+12 بوصة)
المركز مهاجم
لعب المتقاعدين*
السنوات الفريق Apps (Gls)
1970–1983 نادي القادسية الكويتي 628 (384)
National team
1972–1982 الكويت[1] 49 (36)
* Senior club appearances and goals counted for the domestic league only.

و يعد جاسم يعقوب الهداف الأول لبطولة كأس الخليج حيث استطاع أن يسجل في جميع البطولات التي شارك بها 19 هدف ، و هو رقم قياسي لم يصل إليه أي لاعب قط. و يعد جاسم يعقوب من النجوم الذي شاركوا في بطولة كأس العالم 1982 في اسبانيا ، و حصل جاسم أيضا على كأس آسيا 1980 التي أقيمت في الكويت. و قد شكل جاسم يعقوب ثنائي مرعب مع النجم الآخر فيصل الدخيل ، حيث أربعا جميع حراس الكويت دون استثناء ، و ابدعا في البطولات الخارجية مع المنتخب الوطني ، و كانا السبب في فوز المنتخب و النادي في الكثير من البطولات.

و يعتبر جاسم يعقوب أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في موسم واحد في الدوري الكويتي ، حيث سجل في موسم 1979/1980 37 هدف ، و هو رقم لم يحطمه أي لاعب حتى الآن ، و قد فاز المرعب بلقب هداف العرب في ذلك الموسم أيضا. و قد كان اعتزال جاسم يعقوب مأساويا ، حيث اصيب بالشلل النصفي ، و اضطر إلى الإعتزال للحفاظ على صحته. و يشغل جاسم يعقوب حاليا منصب نائب رئيس الهيئة العامة للشباب و الرياضة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش