افتح القائمة الرئيسية

الغلاف الحراري

(تم التحويل من ثيرموسفير)
طبقات الغلاف الجوي

الغلاف الحراري Thermosphere أعلى منطقة من الغلاف الجوي للأرض. وهي تبدأ من ارتفاع حوالي 85 كم، وتمتد إلى ارتفاع حوالي 480 كم في الفضاء. والغلاف الحراري به جزء ضئيل فقط من الغازات الموجودة في الغلاف الجوي. ونتيجة لذلك، فإن الضغط الجوي في الجزء الأسفل من الغلاف الحراري يكون جزءًا من مليون جزء أو أقل من ذلك، من مقدار الضغط الجوي عند سطح البحر. والغلاف الحراري مكشوف تمامًا لإشعاع الشمس. ويسخن الإشعاع الغلاف الحراري الرقيق إلى درجات حرارة عالية. وتتصاعد درجة الحرارة بسرعة من حوالي – 93°م عند ارتفاع 89 كم إلى أكثر من 1500°م في أعلى منطقة من الغلاف الحراري (الثرموپوز). [1].

ويقوم الإشعاع الشمسي مع الأشعة الكونية بتغيير التركيب الكيميائي للجو في الغلاف الحراري. فعند ارتفاع 80 إلى 97 كم، تتفكك جزيئات الأكسجين إلى ذرات، وفوق ارتفاع 400 كم يتكون الجو بصفة رئيسية من ذرات الهليوم والهيدروجين. كذلك تقوم الأشعة بتأيين الذرات “أي شحنها كهربائيًا” في الغلاف الجوي. وتسمى منطقة الذرات المتأينة الغلاف الأيوني، وتمتد داخل الغلاف الحراري.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "الغلاف الحراري". الموسوعة المعرفية الشاملة.