افتح القائمة الرئيسية

تورشتاين ڤبلن

(تم التحويل من ثورستاين ڤبلن)

تورشتاين بونده ڤبلن بالإنگليزية: Thorstein Bunde Veblen (ع.18571929) عالم اقتصاد أمريكي، يُعد واحدًا من أشهر المبتكرين والمبدعين في تاريخ الفكر الاقتصادي الأمريكي. ويُعد كتابه "نظرية الطبقة المترفة" الذي ألفه عام 1899 احتجاجًا ساخرًا كتب بأسلوب عملي رصين ضد القيم الزائفة والإسراف الاجتماعي للطبقات العليا في المجتمع. كما انتقد في كتابه نظرية المنشأة التجارية (1904) النظام الرأسمالي، وتنبأ بأنه سينجرف نحو الفاشية أو الاشتراكية. أما في كتابه "المهندسون والنظام السعري" فقد أسند فبلين دوًرا كبيرًا للعلماء والمهندسين في بناء المجتمع الاقتصادي الجديد المعافى الذي يقوم على التخطيط السليم.

تورشتاين ڤبلن
Thorstein Veblen
علم الاقتصاد المؤسساتي
Veblen3a.jpg
تورشتاين بونده ڤبلن (1857-1929)
الميلاد(1857-07-30)يوليو 30, 1857 (كاتو، وسكنسن)
الوفاةأغسطس 3, 1929(1929-08-03) (عن عمر 72 عاماً)
الجنسيةنرويجي-أمريكي
الحقلعلم الاقتصاد التطوري؛ علم الاجتماع
التأثراتوليام گرام سمنر، وليام جيمس، وليام مكدوگال، جورج ڤاشيه دى لاپوج، هربرت سپنسر[1]
عارضكارل ماركس، علم الاقتصاد التقليدي الجديد، المدرسة التاريخية الألمانية
التأثيراتوسلي كلير متشل، كلارنس إدوين إيرز، جون كنث گالبريث، چ. رايت ميلز، روبرت أ. بريدي، هارولد إنيس، إديث پنروز، جوناثن نتسان
الإسهاماتconspicuous consumption, عقوبة أن تقود، ceremonial / instrumental dichotomy
التوقيعThorstein Veblen signature.png

وُلد فبلين في كاتو، وسكنسن، وتخرج من كلية كارلتون في ولاية مينيسوتا وحصل على الدكتوراه من جامعة يل في ولاية كنتيكت.

نظرية الطبقة المترفة، تأليف ثورستاين ڤبلن. انقر للمطالعة.

اشتُهر فبلين بدراسته بتاريخ الفكر الاقتصادي بعد أن دمج نظرية التطور لداروين مع نهجه المؤسسي للتحليل الاقتصادي. واستطاع أن يجمع ما بين علم الاجتماع والاقتصاد في كتابه الرائع نظرية الطبقة الغنية في عام 1899م، حيث برهن على وجود اختلاف أساسي بين إنتاجية عجلة "الصناعة" التي يديرها مهندسو تصنيع البضائع وبين تطفل "العمل التجاري" والذي يكمن هدفه الوحيد في الحصول على الأرباح للطبقة الغنية. وأوضح أن النشاط الرئيس للطبقة الغنية هو "الاستهلاك المظهري"، كما أن مساهمة هذه الطبقة في الاقتصاد لا تعد سوى نشاط مهدر لا ينتج عنه أي نوع من أنواع الإنتاجية. وفي هذا الوقت كان الاقتصاد الأمريكي غير فعال وممتلئًا بالفساد، ولذلك لم يوضح فبلن هذا الادعاء. وكان يعتقد بأن التقدم التكنولوجي قوة دافعة للتغير الثقافي، ولكن على النقيض من المعاصرين فإنه رفض ربط التغيير بالتطور.

على الرغم من أن فبلين كان متعاطفًا مع نظرية الملكية العامة في الصناعة، كما كان يتبنى رأيًا ضعيفًا فيما يخص العمال والحركة العمالية، وكان هناك اختلاف حول المقدار الذي تتماثل فيه وجهات نظره مع الماركسية 1 أو الاشتراكية أو اللاسلطوية. وكمثقف قيادي في عصر التقدم، قام بشن هجوم على مبدأ الإنتاج مقابل الربح، كما أثر تركيزه على الدور المهدر لمقدار الاستهلاك مقابل الحالة الاجتماعية على المفكرين والمهندسين الاشتراكيين الذين رفضوا الماركسية نقدًا في الرأسمالية. وكتب فاين في عام (1994) بأن الاقتصاديين في هذا الوقت احتجوا على أفكاره حيث كانت هذه الأفكار بشكل بارز مجملة وغامضة وغير دقيقة، بينما اشتكى البعض الآخر بأنه شخص أحمق غريب الأطوار. استمر نقاش العلماء حول المعنى الذي كان يقصده بالضبط في مقالاته المعقدة والتهكمية والساخرة، نظرًا لاستخدامه العديد من نماذج المجتمعات البدائية ولكن كانت معظم هذه النماذج من وحي الخيال.[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

انظر أيضاً

المصادر

الهامش

  1. ^ Veblen, Thorstein. 1898. "Why is Economics Not an Evolutionary Science." The Quarterly Journal of Economics.Volume 12, 1898.
  2. ^ Gary Alan Fine, "The Social Construction of Style: Thorstein Veblen's the Theory of the Leisure Class as Contested Text" Sociological Quarterly 1994 35(3): 457-472.

وصلات خارجية