افتح القائمة الرئيسية

تفتناز

تفتناز Taftanaz هي بلدة في محافظة إدلب وتقع في الشمال الشرقي من مدينة إدلب وتبعد عنها حوالي(17)كم. وتقع على الطريق الواصل بين حلب و إدلب وتقع في الجهة الجنوبية الغربية لحلب وتبعد عنها حوالي43 كم" . وتقع البلدة على خط طول (36,47) شرق غرينتش وعلى درجة العرض (35,59) شمال خط الإستواء. تبلغ مساحة بلدة تفتناز2597هكتار منها 2447 هكتار أراضي زراعية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

لمحة تاريخية

يعود تاريخ بلدة تفتناز إلى منتصف الالف الثالث قبل الميلاد حيث أن تفتناز كانت تسمى دريب وهي منطقة الآلهة لإيبلا كما انها كانت في ذلك الوقت محطة جنائزية وبعد أن دمرت إبلا انقطع السكن فيها. وعلى الارجح ان الحياة عادت لها منذ حوالي 600 سنة في منطقة تدعى أرض تيزر قرب وادي سان ( جنوب شرق موقع البلدة الحالي ) وعندما شعر سكان المنطقة بالخطر نتيجة الفيضان المتكرر لهذا الوادي بسبب الامطار الغزيرة انتقلوا إلى موقع البلدة الحالي واستقروا فيه وأصبحت البلدة معمورة ، كما وانه في عام 1959 م عثر فيها و تحديداً في وسط موقع البلدة الحالي على نصب يمثل الإله هدد إله العاصفة والرياح عند الآراميين كما عثر على نصب يمثل آلهة الخصب و الجمال عشتار عند الآراميين و هذه الاثار موجودة في متحف حلب الوطني إلى يومنا هذا وفقا لما أدلى به المرحوم نسيب صليبا مدير التنقيب و الدراسات في المديرية العامة للآثار و المتاحف بدمشق.


تسميتها

هناك عدة اراء في تسمية البلدة ففي حين يذهب خير الدين الأسدي إلى أن اسمها مكون من شقين ( تفتا ) وتعني النسيج المتقدم و ( ناز ) وتعني اسم بلد وبذلك يصبح معنى اسمها بلد الحرير, يرى اخرون أن كلمة تفتناز منقسمة إلى قسمين : الأولى ( تفت ) وتعني الشرق و ( ناز ) السوق وعلى هذا يتم تركيبها بالسوق الشرقي مقارنة مع أرمناز السوق الغربي على اعتبار أن معنى ( أر ) الغرب . وبلدة تفتناز بلدة قديمة تحكي قصة قرون مضت على أرضها فهي تقع على طريق الحرير الذي يأتي من الجنوب الشرقي ماراً في وسطها حتى يصل إلى شواطئ البحر المتوسط و إلى ميناء أنطاكية.