تشلو

(تم التحويل من تشيلو)

التشـِلـّو هو آلة موسيقية وترية قوسية من عائلة الكمان كبير الحجم، يعزف عليها بقوس الكمان. يشبه التشلو الكمان ولكنه أكبر. يبلغ طوله مترًا واحدًا وعرضُه نصف المتر عند أقصى اتساعه. له أربعة أوتار تصدر عنه أنغام كاملة غنية تبدأ بالنغمة الثُمَانيّة والخُماسيّة إلى أدنى نغمات الكمان. ويرتكز التشيللو برأس مسمار على الأرض ويُثَبَّت على ركبتي العازف في وضع مستقيم.

تشـِلـّو Cello
Cello front side.jpg
Cello, front and side view
آلة موسيقية وترية
أسماء أخرىVioloncello
Hornbostel–Sachs classification321.322-71
(Composite chordophone sounded by a قوس)
تطورتحوالي 1660 من bass violin
نطاق اللعب
Range cello.png
آلات ذات صلة
الموسيقيون

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوصف

 
تشـِلـّو


التاريخ

يعود تاريخ الآلات الموسيقية الوترية القوسية في اوروبا إلى القرن التاسع حيث وُجدت القيثارة lira (باليونانية: λύρα ، باللاتينية: lūrā) من الامبراطورية البيزنطية، وهي آلة قوسية وثيقة الصلة بالرباب العربي. الجغرافي الفارسي ابن خـُرّاداذبه (ت. 911) من القرن 9، في نقاشه المعجمي للآلات ، ذكر القيثارة البيزنطية كآلة موسيقية نمطية للبيزنطيين مع الأرغن (organ), شلياني (ربما كان نوعاً من harp أو القيثارة lyre) و السلنج salandj[1]. القيثارة البيزنطية انتشرت غرباً في أرجاء اوروبا وفي القرنين 11 و 12، استخدم الكتاب الاوروبيون تعبيرات fiddle والقيثارة بدلاً من بعضهما البعض عندما كانوا يشيرون إلى الآلات القوسية (دائرة المعارف البريطانية 2009). وفي الوقت نفسه دخل الرباب العربي إلى اوروبا الغربية ربما عبر شبه جزيرة أيبريا وانتشرت كلتا الآلتين الموسيقيتين انتشاراً واسعاً في اوروبا وقد نتج عن هذا التزاوج العديد من الآلات القوسية الاوروبية المختلفة.

 
A cello strung with gut strings. Note the absence of fine-tuning pins on the tailpiece.

من المحتمل أن يكون موطن التشيللو شمالي إيطاليا في ثلاثينيات القرن السادس عشر الميلادي. اُستخدم في البداية بوصفه آلة مساعدة. وخلال أواخر القرن السابع عشر بدأ المؤلفون الموسيقيون في تأليف مقطوعات موسيقية مفردة سولو خاصة بالتشـِلو. وصار التشيللو آلة بارزة في الفرق الموسيقية والسيمفونيات الأوركسترالية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين.

وسائط

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ Margaret J. Kartomi: On Concepts and Classifications of Musical Instruments. Chicago Studies in Ethnomusicology, University of Chicago Press, 1990

المصادر

  • Stephen Bonta. "Violoncello", Grove Music Online, ed. L. Macy (accessed January 28 2006), grovemusic.com (subscription access).
  • Cyr, Mary. "Basses and basse continue in the Orchestra of the Paris Opéra 1700-1764". Early Music. XVIII (Apr., 1982): 155–170.
  • Grassineau, James (1740). A Musical Dictionary. London: J. Wilcox. VIOLONCELLO of the Italians, is properly what we call the Bass Violin with four strings, sometimes even five or six; but those are not common, the first being most used among us.
  • Holman, Peter (1982). "The English Royal Violin Consort in the Sixteenth Century". Proceedings of the Royal Musical Association. Vol. 109: 39–59. doi:10.1093/jrma/109.1.39. Cite has empty unknown parameters: |coauthors= and |month= (help)
  • Jesselson, Robert. "The Etymology of Violoncello: Implications on Literature in the Early History of the Cello". Strings Magazine. No. 22 (JAN/FEB 1991). Cite has empty unknown parameters: |coauthors= and |month= (help)
  • "The King Violoncello by Andrea Amati, Cremona, after 1538". National Music Museum. Retrieved 2008-11-02.
  • Woodfield, Ian (1984) [1984]. Howard Mayer Brown, Peter le Huray, John Stevens (ed.). The Early History of the Viol. Cambridge: Cambridge University Press. ISBN 0 521 24292 4.CS1 maint: multiple names: editors list (link)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

للاستزادة

وصلات خارجية

للاستماع