تساعي (موسيقى)

'التساعي (بالإنجليزية: Nonet) مصطلح يطلق في أغلب الأحوال علي أي عمل موسيقي يقوم تسعة أشخاص بالإشتراك في تقديمه من خلال فرقة موسيقية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

استخدامات المصطلح

في الموسيقي الكلاسيكية

في هذا النوع من الموسيقي، وعلي عكس الفرق الأخري، فهنا لا يشترط توع معين أو ترتيب معين للآلات الموسيقية - كما في رباعية الآلات الوترية مثلا - بل الأمر متروك لعمل تكوينات كيفما يشاء مؤلف القطعة الموسيقية.

تساعيات الوتريات

String-only nonets have also been composed, notably by de (Nicolai von Wilm) (Nonet op. 150, 1911, 4 Violins, 2 violas, 2 cellos, and double bass) and Aaron Copland (1960, 3 Violins, 3 violas, 3 cellos).[1]

Iannis Xenakis's Analogique A (1958) is also a string nonet, but must be performed with a companion tape work, Analogique B.[2]

تساعيات النفخ

Nonets for ensembles constituted exclusively of wind instruments have also been composed, for example:

  • For flute, 2 oboes, 2 clarinets, 2 bassoons, 2 horns[3] by:
  • For flute, oboe, cor anglais, 2 clarinets, 2 horns and 2 bassoons:
  • For 2 oboes, 2 clarinets, 2 bassoons, 2 horns, trumpet:[4]
  • For 2 oboes, 2 clarinets, 2 bassoons, contrabassoon, 2 horns:[5]

استخدامات آخري

  • كما يطلق هذا اللفظ لوصف ثمانية أشياء تشكل في مجموعها وحدة معينة كما في علم الحاسبات.
  • كما يطلق أيضا في الشعر علي قصيدة ذات تسعة أبيات.

انظر أيضاً

المراجع

المصادر

قالب:Musical ensembles

تصنيف الفرق الموسيقية
فرقة ثنائية | فرقة ثلاثية
فرقة رباعية | فرقة خماسية | فرقة سداسية | فرقة سباعية
فرقة ثمانية | فرقة تساعية
الكلمات الدالة: