افتح القائمة الرئيسية

بسترة

البسترة: هي عملية تسخين لسائل ما بهدف القضاء على البكتيريا أو الجراثيم. و الاسم بسترة مأخوذ من مخترع هذه العملية الكيميائي و عالم الأحياء الدقيقة الفرنسي لويس باستور, و قام بأول عملية بسترة كاملة باستور و كلود بيرنانرد في تاريخ 1862.

-على خلاف التعقيم لا تهدف البسترة إلى قتل جميع الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض الموجودة في الأكل أو الشرب بدلاً من ذلك فهي تقلل عدد مسببات الأمراض القابلة للحياة بحيث يكون من غير المحتمل أن تسبب أمراض ( بشرط أن تكون المنتجات المبسترة محفوظة بمكان بارد و تستهلك قبل انتهاء صلاحيتها ), يذكر أن تعقيم الأكل و الشرب على مستوى تجاري غير شائع لأن التعقيم يؤثر بشكل سلبي على جودة طعم المنتج.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أنواع البسترة :-

  1. البسترة عالية الحرارة قصيرة الفترة و يرمز لها بـ(HTST) في هذا النوع يمرر السائل عبر أنابيب مسخنة من الخارج بواسطة الماء الحار لتصل درجة حرارته من 71,5 إلى 74 درجة مئوية لمدة تصل من 15 إلى 20 ثانية.
  2. البسترة فائقة الحرارة و يرمز لها بـ(UHT), و التي تتم عند درجة 138 مئوية لمدة لا تتعدى أجزاء الثانية.
  3. البسترة ذات العمر الطويل و يرمز لها بـ(ESL), في هذه الطريقة يمرر السائل خلال درجة حرارة أقل من النوع الأول و لكن يتميز هذا النوع من البسترة بمرحلة مضادة للبكتيريا.

- طرق البسترة في الغالب مراقبة و تتحكم بها منظمات الغذاء و الدواء في كل بلد (مثل هيئة الغذاء و الدواء في المملكة العربية السعودية ), و على العموم هناك معايير تحكم نوع البسترة المستخدمة مثل كمية الدهون الموجودة و نوعية الاستخدام .


- بعض المنتجات التي يمكن بسترتها :-

  1. العصائر بأنواعها.
  2. الحليب.

يتم تسخينه تحت 72 درجة مئوية ولمدة 15 ثانية ثم يتم تبريده.

  1. البيض.
  2. الماء.
  3. صلصة الصويا.
  4. الخل.
  5. الأكل المعلّب (المعلبات).
  6. اللوز.