بركنة

البركنة أو الفلكنة (Vulcanization) هي عملية كيميائية تهدف إلى تحويل المطاط والپوليمرات المتعلقة إلى مواد ذات درجة تحمل أكبر وذلك عن طريق إضافة الكبريت[1] أو معالِجات أو معجلات مكافئة أخرى. هذه الإضافات تؤدي إلى تشكيل سلاسل متشابكة (جسور) بين السلاسل المنفردة في بنية المطاط. [2][3] وتكون المواد المبركنة أقل لزوجة وذات مواصفات ميكانيكية أفضل.[4]

كرة مطاط ناتجة عن عملية البركنة.

أول من أطلق اسم الفلكنة هو تشارلز گوديير، الذي اكتشف الطريقة مصادفة سنة 1844 وأسماها الڤلكنة تيمناً باسم ڤولكان إله النار عند الإغريق.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأهمية

ان لاكتشاف الفلنكة أهمية كبيرة وخاصة في صناعة المطاط الذي لا يلين في الحر ولا يصير هشاً في الصقيع فدخلت عملية الفلنكة لتقسيمه باستخدام الكبريت. كان المطاط في ذلك الوقت مادة غير مطيعة وغير مريحة إلى درجة كبيرة وقد حاول غوديير سنين طوالاً تحسين نوعيته من غير أن ينجح، حتى سخن مرة بالمصادفة مزيج من المطاط مع الكبريت على موقد المطبخ. لقد شكلت عملية فلكنة المطاط دافعاً من أجل تطوير الصناعات الكهربائية لأن المطاط يعتبر مادة عازلة.

تطبق هذه العملية أيضاً على الخلطات الاسمنتية تحت مسمى الإنضاج' حيث يسمح للإسمنت بالتفاعل مع الماء لفترة معينة مما يؤدي إلى تمتين وتقسية الخلطة.

 
تفاعل فلكنة مثالي لسلاسل المطاط مع الكبريت


المراجع

  1. ^ Sulfur Vulcanization of Natural Rubber for Benzothiazole Accelerated Formulations: From Reaction Mechanisms to a Rational Kinetic Model
  2. ^ Science and technology of rubber. 2005. p. 768. ISBN 0-12-464786-3. Unknown parameter |name= ignored (help)
  3. ^ Urethane 101: All you want to know about polyurethane elastomers and more! - Anderson Development Co
  4. ^ Vulcanization of Rubber - Resonance, Journal of Science Education

وصلات خارجية

الكلمات الدالة: