اولگ من نوڤگورود

اولگ من نوڤگورود (بالسلاڤية: Олег، النورسية القديمة: Helgi؛ بالإنگليزية: Oleg of Novgorod) كان أميراً ڤارانجياً (أو كونونگ) حكم كل أو جزء من شعب الروسء في مطلع القرن العاشر.

اولگ العراف
أمير روسء الأعظم
Russian konung Oleg by Vasnetsov-2.jpg
اولگ من نوڤوگورود، بريشة ڤيكتور ڤاسنتسوڤ
العهد879–912
سبقهروريك
تبعهإيگور
توفي912
الدفن
الأسرةالأسرة الروريكية
الديانةوثنية

ويُنسَب إليه فضل نقل عاصمة روسء من نوڤگورود العظمى إلى كييڤ ، وبعمله ذلك، فقد وضع الأساس لدولة روسء الكييڤية القوية. كما شن على الأقل هجمة واحدة على القسطنطينية، عاصمة الامبراطورية البيزنطية. وحسب التأريخات السلاڤية الشرقية القديمة، فقد كان اولگ الحاكم الأعلى لروسء من 882 إلى 912. وقد عارض بعض المؤرخون هذا التأريخ التقليدي، مشيرين إلى أنه غير متسق مع المصادر الأخرى مثل رسالة شختر، التي تذكر أنشطة خاقان ما يُدعى HLGW من روسء كان حاكماً في عقد 940، أثناء حكم الامبراطور البيزنطي رومانوس الأول. طبيعة علاقة اولگ مع الأسرة الروريكية الحاكمة في روسء، وبالتحديد مع خلفه إيگور من كييڤ، هي موضع جدل كبير بين المؤرخين.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اولگ في أسفار التأريخ الروسية

 
فيودور بروني. اولگ يثبـِّت درعه على أبواب القسطنطينية.

أعقب الامير روريك في نوڤگورود، وهو اخو زوجته يفاندا. كما انه تولى الوصاية على نجل روريك إيگور الصغير السن. وبقي اولگ بعد وفاة روريك في نوفغورود لمدة 3 سنوات. ثم توجه على رأس فريق من عساكره الى الجنوب عن طريق نهري ڤولخوڤ والدنيبر حيث قهر واخضع القبائل التي واجهها في طريقه، واستولى على مدينة كييف التي حكمها أنذاك آسكولد قريب روريك. ثم نقل الامير اولگ عاصمته من نوڤگورود إلى كييف. وتعزو الأسفار التاريخية هذا الحدث الى عام 882 الذي يعتبر تقليديا سنة تأسيس بلاد الروس العريقة وإمارة كييڤ.

في عام 907 نظم اولگ حملة كبيرة ضد الامبراطورية البيزنطية وحقق نجاحا فيها. واقتربت عساكره وهي على ظهر المراكب من القسطنطينية او مدينة القيصر كما سماها الروس في قديم الزمان، فأقام اهالي القسطنطينية حواجز في خليج القرن الذهبي ليمنعوا اولگ من احتلال المدينة. لكن اولگ أمر بشد المراكب الى الشاطئ وتركيب عجلات بها لتسير بواسطة الاشرعة. فخاف أهالي القسطنطينية من غزو اولگ وبدأوا مفاوضات معه فمنحوه هدايا كثيرة وذهبا وفضة ليعود الى وطنه. وغرس اولگ ترسه عند بوابة القسطنطينية وعاد الى كييڤ منتصرا.

 
ڤيكتور ڤاسنتسوڤ. اولگ ينعيه مقاتلوه (1899).

وأوفد عام 911 سفراء له إلى القسطنطينية ليعقدوا معاهدة بين بيزنطة وبلاد الروس. وتوفى اوليغ على إثر عقد تلك المعاهدة عام 912. ويقول بعض المؤرخين انه مات في كييڤ. اما البعض الآخر فيقول انه مات خارج البلاد، أي في ما وراء البحار.


أسطورة وفاة اولگ العراف

 
ربوة الدفن الشهيرة لاولگ من نوڤگورود؛ نهر ڤولخوڤ بالقرب من لادوگا القديمة.

وثمة اسطورة تروي قصة موته التي تقول أن اولگ استدعى في يوم من الايام كاهناً ليتنبأ بمصيره، فقال له الكاهن: " موتك من حصانك ". وأمر اولگ بقتل حصانه المحبوب. وندم اولگ فيما بعد على ما فعل، فحضر إلى قبر حصانه، وهنا لقي مصرعه جراء لدغة أفعى خرجت من جمجمة الحصان ، كما تقول الاسطورة . وأطلق عليه الشعب بعد ذلك لقب اولگ العراف.


انظر أيضً

الهامش

المصادر

  • Artamonov, Mikhail. Istoriya Khazar. Leningrad, 1962.
  • Brutskus, Julius D. Pismo Hazarskogo Evreja Ol X Veka. Berlin 1924.
  • Christian, David. A History of Russia, Central Asia and Mongolia, Vol. 1. Blackwell, 1998.
  • Dunlop, D.M.. History of the Jewish Khazars. Princeton: Princeton Univ. Press, 1954.
  • Gregoire, H. 'Le "Glozel' khazare." Revue des Études Byzantines 12, 1937.
  • Golb, Norman and Omeljan Pritsak. Khazarian Hebrew Documents of the Tenth Century. Ithaca: Cornell Univ. Press, 1982. [Note:as each author was responsible for separate sections of the work, they are referenced separately above.]
  • Kloss, B.M. "Letopis' Novgorodskaja pervaja". Slovar' Kniznikov i Knizhnosti Drevnej Rusi, vol. 1. Leningrad 1987.
  • Kokovtsov P.S. Еврейско-хазарская переписка в X веке. Leningrad 1932.
  • al-Miskawaihi. The Eclipse of the 'Abbasid Caliphate. D. S. Margoliouth, trans. Oxford 1921.
  • Mosin, V. "Les Khazars et les Byzantins d'apres l'Anonyme de Cambridge." Revue des Études Byzantines 6 (1931): 309-325.
  • Nasonov, A.N., ed. Novgorodskaja Pervaja Letopis Starshego i Mladshego Izvodov. Moscow, 1950.
  • Novoseltsev, Anatoli P. Hazarskoe Gosudarstvo i Ego Rol' v Istorii Vostochnoj Evropy i Kavkaza. Moscow 1990.
  • Parkomenko V.A. У истоков русской государственности. Leningrad, 1924.
  • Petrukhin V.Ya. "Князь Олег, Хелгу Кембриджского документа и русский княжеский род". Древнейшие государства Восточной Европы. 1998. Памяти А.П. Новосельцева. Moscow, Russian Academy of Sciences, 2000: 222-230.
  • Pushkin, Alexander. The Song of the Wise Oleg. Leningrad, Aurora Art Publishers, 1991.
  • Shahmatov, A.A. Ocherk Drevnejshego Perioda Istorii Russkogo Jazyka. Petrograd, 1915 (reprinted Paris 1967).
  • Zuckerman, Constantine. "On the Date of the Khazar’s Conversion to Judaism and the Chronology of the Kings of the Rus' Oleg and Igor." Revue des Études Byzantines 53 (1995): 237-270.
  • Vernadsky, Georgy. Kievan Rus. Moscow, 1996.
سبقه
روريك
أمير نوڤگورود
879–912
تبعه
إيگور
سبقه
أسكولد و دير
{{{title}}}
882–912