كيتاگاوا اوتامارو (يابانية: 喜多川 歌麿; 1753ح. 1753 – 31 October 1806) فنان ياباني مارس التصوير والرسم بالرواشم ولايعرف الكثير عن حياته وقد اتخذ لنفسه اسم كيتاگاوا اوتامارو ما بين 1780-1781 وكان يعرف من قبل باسم تيوشو Toyosho أو تويواكي Toyoaki.

Woman Wiping Sweat, woodblock print, 1798
Takashima Ohisa using two mirrors to observe her coiffure night of the Asakusa Marketing Festival

كان اوتامارو يعمل في رسوم تزيينية للكتب ما بين 1775 و1780 ثم عمل في الرسم بالرواشم الخشبية. وبدت أعماله في مطلع حياته الفنية متأثرة ببعض المرموقين من الفنانين اليابانيين، وكان لأسلوب كي‌يوناگا Kiyonaga أثر كبير في تكوينه الفني. وقد بدأت موهبته الناضجة تظهر في أسلوبه الخاص منذ 1790 وغدا أشهر رسامي الصور النسائية المعبرة عن الانفعالات المتنوعة على الوجه. واختلف في هذه الصور عن منافسه هارونوبو Harunobu الذي تخصص في تصوير الفتيات الشابات، في حين كان أتامارو يهتم بالنساء الناضجات، معبراً في صوره عن معاني الأناقة والشهوة والإغراء في أمزجة مختلفة تظهر في لون الوجوه العاجي المحصور ضمن خطوط ثابتة توحي ببشرة ناعمة رقيقة في تباين شديد مع لون الخلفية الحيادي.

أسس اوتامارو مدرسة كان يغشاها عدد كبير من طلبة الفن، ووصل هو في استعمال الرواشم إلى مستوى عال يذكر له، ولكنه مال في آخر أعماله إلى التكلف والتصنع. وفي عام 1804 اتهم بانتقاد بعض القادة العسكريين المتنفذين وأودع السجن لمدة قصيرة، ولكن آثار التجربة كانت قاسية عليه.

وبدءاً من القرن التاسع عشر كان أتامارو من أوائل الفنانين اليابانيين الذين لقوا اهتماماً من الغرب. وما تزال أعماله متميزة في الفن الياباني ولاسيما ما يقع منه في نزعة أوكيو-أي Ukiyo-E وتعد في القمة منه.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سلاسل الطبع

 
طبع من سلسلة يامانبا وكينتارو ساكازوكي
 
زهور إدو: فتاة تغني حكاية للساميسن ح. 1800

قائمة جزئية سلاسل طبعاته وتواريخهم

  • Chosen Poems (1791–1792)
  • Ten Types of Women's Physiognomies (1792–1793)
  • الجميلات الشهيرات من إدو (1792–1793)
  • Ten Learned Studies of Women (1792–1793)
  • Anthology of Poems: The Love Section (1793–1794)
  • Snow, Moon, and Flowers of the Green Houses (1793–1795)
  • Array of Supreme Beauties of the Present Day (1794)
  • Twelve Hours of the Green Houses (1794–1795)
  • Flourishing Beauties of the Present Day (1795–1797)
  • An Array of Passionate Lovers (1797–1798)
  • Ten Forms of Feminine Physiognomy (1802)


المراجع

  • Jack Hillier, Utamaro: Color Prints and Paintings (Phaidon, London, 1961)
  • Tadashi Kobayashi, (translated Mark A. Harbison), Great Japanese Art: Utamaro (Kodansha, Tokyo, 1982)
  • Muneshige Narazaki, Sadao Kikuchi, (translated John Bester), Masterworks of Ukiyo-E: Utamaro (Kodansha, Tokyo, 1968)
  • Shugo Asano, Timothy Clark, The Passionate Art of Kitagawa Utamaro (British Museum Press, London, 1995)
  • Julie Nelson Davis, "Utamaro and the Spectacle of Beauty" (Reaktion Books, London, and University of Hawai'i Press, 2007)
  • Gina Collia-Suzuki, "Utamaro Revealed" (Nezu Press, 2008)
  • Gina Collia-Suzuki, "The Complete Woodblock Prints of Kitagawa Utamaro: A Descriptive Catalogue" (Nezu Press, 2009) - complete catalogue raisonné

وصلات خارجية


الكلمات الدالة: