الكونشرتو الكبير

كونشرتو گروسو (بالايطالية: Concerto Grosso) يعني مجموعة صغيرة من عازفي الصولو تعزف معا كوحدة واحدة مقابل الأوركسترا الكامل. ويتكون من مجموعتين تعزفان مقابل بعض، المجموعة الأكبر تشكل الأوركسترا الرئيسي الذي يعرف بالكونشرتو جروسو (أي الكونشرتو الكبير)، ومجموعة أصغر تتكون من عازف صولو أو اثنين أو ثلاثة أو أربعة تعرف بالكونسيرتينو Concertino (أي الكونسير الصغير). حين يعزف الاثنين معا، تكوّن المجموعتان الأوركتسرا الكامل، الذي يعرف باسم tutti (اي الكل). والتعارض بين المجموعة الكاملة وعازفي الصولو يكون مرغوب، مثلما قال أحد المعاصرين، "حتى تتمكن الأذن من الانبهار بالتبادل بين العال والمنخفض. مثلما تنبهر العين بالتبادل بين الضوء والظل".

وكما كتبه ڤيڤالدي وباخ، الكونشرتو الصولو والكونشرتو جروسو عادة يتكون من ثلاث حركات: سريع-بطيء-سريع. الحركة الأولى السريعة تكتب في شكل Ritornello (ريتورنـِلّو)، وهو شكل شاع بسبب فيفالدي. (تعني الكلمة "العودة" أو ال"تكرار" بصيغة الريتورنـِلو)، كل أو جزء من اللحن الأساسي - يعود مرارا وتكرارا، يعزفه الأوركسترا الكامل. بين هذه اعتاد الأوركسترا، عازفو الصولو يدمجون أجزاء وامتدادات للحن الريتونيللو، عادة يعزف بشكل ماهر. معظم إثارة كونشرتو الباروك تنبع من اشد بين الكل يعيد تأكيد الريتورنيللو وخيال عازف الصولو.

صعدت شهرة الكونشرتو جروسو نحو 1730 ثم انتهت نحو وفاة باخ 1750. لكن الكونشرتو الصولو استمر يتطور أثناء العصر الكلاسيكي والعصر الرومانسي، حيث أصبح استعراضي بتزايد حيث يمكن لعازف الصولو واحد أن يستعرض مهارته الفنية للعزف على آلة واحدة.[1]

توجد صيغتان متميزتان للكونشرتو الكبير:

  1. concerto da chiesa (كونشرتو الكنيسة)
  2. concerto da camera (كونشرتو الغرفة)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضا


المراجع

  1. ^ The Essential Listening to Music, Craig Wright

للاستزادة

  • Bennett, R. (1995). Investigating Musical Styles. Cambridge: Cambridge University Press.