القعقاع بن عمرو (مسلسل)

القعقاع بن عمرو التميمي مسلسل تاريخي أنتجه تلفزيون قطر وعرضه على شاشته في رمضان 2010. يتحدث عن الصحابي القعقاع التميمي ودوره في حروب الردة، تم تجسيد الشخصية من قبل الممثل السوري سلوم حداد. المسلسل أثار الجدل بعد انتقادات واسعة بسبب ما قيل أنه تغذية لخلافات طائفية وقبلية.

القعقاع بن عمرو التميمي
Ka3ka3.jpg
النوعتاريخي، دراما
عدد المواسمموسم واحد
عدد الحلقات30 حلقة
مؤلفمحمود الجعفوري
مخرجالمثنى صبح
إنتاج تلفزيون قطر
منتج منفذ سورية الدولية
بطولةسلوم حداد
الدولةقطر، سوريا، المغرب
عرض علىقطر، ام بي سي
العرض الأول1 / 9 / 1431 الموافق 10 / 8 / 2010

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

القصة

يحاول المسلسل رسم صيغة درامية بصرية لفترة مهمة شهدت نشوء الدولة الإسلامية وتوطيد دعائمها، بدءاً من العامين الأخيرين من حياة رسول الله، مروراً بفترة الخلفاء الراشدين، وما تخلّلها من حروب الردّة ومن ثم الفتوحات في العراق والشام، مسلّطاً الضوء على أبرز الأحداث السياسية والعسكرية.

غير أن المسلسل يحرص في الوقت ذاته على عدم تقديم حياة هذا القائد في إطار سيرة ذاتية أحادية الجانب بمعزل عن الحقبة التي يتطرق إليها، وهي حقبة غنية بالأحداث التي أسهمت بشكل رئيسي في توطيد دعائم الدولة الإسلامية بأفكارها وقيمها ورجالاتها وأبطالها الذين كان القعقاع أحدهم، وهو الذي قال عنه الخليفة أبو بكر الصديق: “صوت القعقاع في الجيش خيرٌ من ألف رجل”.

وكان "القعقاع بن عمرو التميمي" أحد الصحابة والقادة الذين ساهموا في انتشار الدعوة حيث شارك في حروب الردة ومعركتي القادسية واليرموك كما كان شاعرا بليغا، وقائدا كبيرا كانت له اليد الطولى في معارك تحرير العراق والشام مثل اليرموك والقادسية وجلولاء وفتح الفتوح حيث كان اليد اليمنى لخالد بن الوليد في بدايات فتح العراق والشام ثم كان اليد اليمنى لسعد بن أبي وقاص في تحرير العراق وفتح بلاد فارس.


طاقم التمثيل

 
محمد حداقي
 
منى واصف
 
باسل خياط

يعد مسلسل القعقاع واحدًا من أضخم الأعمال الدرامية التاريخية التي تمّ إنتاجها أخيرًا؛ حيث تمّ تصوير 1600 مشهد مع الاستعانة بـ600 ممثل يشكلون نخبة من نجوم الدراما العربية لتصوير عشر معارك بريّة وبحريّة خاضتها الجيوش الإسلامية.

بطولة:

سلوم حداد في دور القعقاع.

رفيق علي أحمد في دور خالد بن الوليد.

نضال نجم في دور سعد بن أبي وقاص.

منى واصف في دور سجاح.

عبد الرحمن آل رشي في دور مسيلمة الكذاب.

نجاح سفكوني في دور عبد الرحمن بن عوف.

تيسير إدريس في دور الزبير بن العوام.

محمد حداقي في دور عبد الله بن عباس.

سهيل جباعي في دور أبو عبيدة بن الجراح.

قيس الشيخ نجيب في دور معاوية بن أبي سفيان.

باسل خياط في دور يزدجرد.

حسن عويتي في دور عمرو بن العاص.

الممثلون الآخرون

أدهم مرشد في دور أبو هريرة.

هشام كفارنة - سعد مينا - فاروق الجمعات - خالد القيش - جمال شقير - حسام الشاه - وضاح حلوم - محمد قنوع - زهير درويش - كفاح الخوص - علاء قاسم - غسان عزب - عروة العربي - عتاب نعيم - إسماعيل مداح - معتصم النهار - ناصر وردياني - رياض وردياني.

ميسون أسعد في دور أسماء زوجة القعقاع.

عدنان عبد الجليل - منذر أبو راس - مرشد ضرغام - نادين قدور - نوار يوسف - علا باشا - إيمان خضور - ماسة زاهر - ندى العبد الله - وائل أبو غزالة - رامي خلف - هاني الأطرش - عبد الرحمن قويدر - مالك محمد - صالح مخيبر - وسيم قزق - يامن سليمان - عمار حاج أحمد - وليد عبود - مؤيد رومية - فادي الحموي - رفيق سمعان - هيثم عساف - جيرار أغا - وسام مهنا - رامي ديوب - باسل حيدر - نانسي الخوري - سيزار حاج خليل - نوار العايق - رند الحلبي - طارق سلامة - حسن ظاظا.

من لبنان

علاء علاء الدين في دور طلحة بن عبيد الله.

سلطان ديب في دور الرجال بن عنفوة.

من العراق

عبد الكريم أحمد في دور عاصم بن قيس.

من المغرب

جمال لعبابسي في دور عيينة بن حصن الفزاري.

ليلى فاضلي في دور النوار.

مصطفى تاهتاه - محمد المتوكل - أبو بكر فهمي - محمد بنان.

زهير عبد الكريم في دور أبو موسى الأشعري.

يوسف المقبل في دور طليحة الأسدي.

جهاد الزغبي - أحمد منصور - اسكندر عزيز - شادي زيدان - نضير لكود - فؤاد وكيل.

ضيوف الشرف

عزة البحرة في دور أم القعقاع.

علي كريم في دور عبد الله بن مسعود.

رامز عطا الله - رافي وهبي.

فادي صبيح في دور قيس بن سعد.

ردود الفعل

بعد عرضه على شاشات التلفزيون، أثار مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي، موجة من الشد والجذب بين المشاهدين، فاشتعلت مواقع الانترنت بالمطالبة بإيقافه نظراً لما يحتويه من مغالطات تاريخية غير حقيقية، فيما ذهبت مجموعة طائفية أخرى إلى وضع هذا المسلسل كحقيقة دامغة أمام من يعارض توجهها. وقد أشار العديد من النقاد والمتابعين إلى مشاكل المسلسل، وقالوا إنها لا تقتصر على العيوب الفنية الهائلة، بل إقحام المشاهد غير الدقيقة على السياق الدرامي وخاصة المواضيع الخلافية بين السنّة والشيعة، وتجسيده للإمام علي والخلفاء علانية والصحابة بالصوت والأيدي، وإساءة بعض المشاهد للرسول عليه الصلاة والسلام، وإثارة الخلافات السنية- الشيعية، وإظهار الأمويين كمغتصبين للخلافة، وتغييب وإحضار المؤلف لمن يشاء دون سند تاريخي، وتعصّبه لبني تميم، والانتقائية في اختيار الأحداث. وألمح البعض إلى وجود “استسهال” للكتابة التلفزيونية في المسلسل، وهو عبارة عن مشاهد رُصَّت وراء بعضها البعض بالقطع العادي، وفوضى فنية وذهنية تصل إلى حد التشويش والارتباك، ومادة هذه المشاهد مصادر تاريخية مطاعنها معروفة للمؤرخين، وقد حاول المؤلف محاباة ومهاواة مذهب أو التوفيق بين مذهبين فدخل باب التلفيق الديني التاريخي والشرعي.[1]

وأرجع العديد من المشاهدين إلى أن “الانتقائية” كانت السمة البارزة في نص الكاتب، لأسباب معلومة، وأخرى تعود لجهل المؤلف بعيوب المصادر التاريخية، والروايات التاريخية المختلفة، مثل: غيَّبَ المؤلف كثيرا من قادة فتح العراق والشام لصالح القعقاع بن عمرو التميمي، وتعصبه لبني تميم! وقد غاب نهائياً عدي بن حاتم الطائي، وضرار بن الأزور، إلاَّ في مشهدين، وحين عرض المسلسل لمشاركة النساء في فتح الشام، أشاد بدور زوجة عمرو بن العاص، ونسي أو تناسى دور جويرية بنت أبي سفيان التي قاتلتْ كالرجال، وسط دهشة أبطال فتح الشام.

كما أثار المسلسل جدلاً من الناحية الدينية لدى أهل السنة، حيث ظهر في المشهد 19 بالمسلسل الإمام علي في حجة الوداع يركب ناقة الرسول في منى، ويحج بالناس، ثم يغيب ليظهر مرة أخرى في المشهد 84 في بيعة الغدير، والرسول يرفع يده مبايعاً إياه على خلافته قبل وفاته، وهو موضوع خلافي بين الشيعة والسنة.[2]

بالإضافة إلى تجسيد شخصيات مثل شخصية الإمام علي، يظهر أيضاً ارسول على فراش المرض يردد: أين أنا غداً.. أين أنا غداً، فيذهب المؤلف بأنَّ الرسول يقصد، عند أي الزوجات سينام ، وهو يخفي رغبته بالنوم عند عائشة! هذا المشهد إساءة للرسول وتدليس عليه ؛ لأنَّ غداً التي يقصدها ، وقد مات بعدها- هي عند " الله.

ويظهر الصحابة في المسلسل بأصواتهم، مثل أبو بكر، علي وعثمان. كما يظهر صوت فاطمة الزهراء بنت الرسول ناحبة باكية بعد وفاة الرسول.

الانتاج

تم نقل تصوير العمل للهند حيث تشير الوثائق التاريخية إلى ان المعركة ضمت عشرات من الفيلة، الأمر الذي استدعى من الفريق الانتقال للهند حيث يمكن توفير العدد الكافي من الفيلة, وتم تأجيل تصوير مشاهد معركة القادسية بسبب التسمم الغذائي الذي أصاب الفنان سلوم حداد حيث دخل على إثره إلى المستشفى، ما دفع المخرج إلى التوقف عن التصوير حتى تماثله للشفاء [3] . العمل يعتبر من تاليف الكاتب محمود الجعفوري كاول نص تاريخي له بعد أن كتب عددا من المسلسلات الكوميدية والاجتماعية.

قد تعرض هذا العمل لعقبات إنتاجية كبيرة كادت تودي به حيث استغرق تصويره أكثر من عشرة أشهر بين المغرب وسورية والهند، هذا أول عمل تاريخي يقوم صبح بإخراجه لكنه كان حاضراً في أضخم الأعمال التاريخية السورية كمخرج منفذ ومن أبرزها الزير سالم وربيع قرطبة وصلاح الدين الأيوبي وصقر قريش.

شهد المسلسل جملة من الأخطاء الشرعية والفنية، حيث وضح ذلك من خلال تحريف في آية قرآنية في الحلقة السادسة من المسلسل، حين تلا الفنان اللبناني رفيق علي أحمد الذي يؤدي دور الصحابي خالد بن الوليد (سبح باسم ربك الأعلى) والصحيح هو (سبح اسم ربك الأعلى) ويكررها مرتين أثناء جلوسه مع الصحابة، والتجاوز الآخر هو أن الصحابة جالسون حول خالد بن الوليد وهو يتلو عليهمالآية المحرفة وهم يأكلون الطعام باليد اليسرى، ديانة الممثل السوري سلوم حداد هي النصرانية مع هذا فهو قام بدور الصحابي القعقاع بن عمرو التميمي.

المصادر

  1. ^ "مسلسل "القعقاع" يثير الفتنة الطائفية من جديد". جريدة المدينة. 2010-08-28. Retrieved 2013-01-10.
  2. ^ "فضائح خفايا عن مسلسل القعقاع بن عمر التميمي مخيفة جداً على قناة mbc". شبكة الدفاع عن أهل السنة. 2010-08-15. Retrieved 2013-01-10.
  3. ^ خطأ في استخدام قالب template:cite web: Parameters url and title must be specified

وصلات خارجية