الفترة الكلاسيكية (الموسيقى)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فترات وعصور
الموسيقى الكلاسيكية الغربية
الفترة المبكرة
العصور الوسطىح. 500–1400
عصر النهضةح. 1400–1600
فترة الممارسة الشائعة
فترة الباروكح. 1600–1760
الفترة الكلاسيكيةح. 1730–1820
العصر الرومانسيح. 1780–1910
الفترة الحديثة والمعاصرة
الانطباعيةح.1875–1925
الحديثةح. 1890–1930
القرن 201901–2000
الموسيقى المعاصرةح. 1975–الآن
القرن 212001–الآن

العصر الكلاسيكي

1750-1820

رباعي وتري. من اليسار إلى اليمين: كمان أول، كمان ثاني، تشيللو، فيولا

فيما بين أعوام 1750 و1820، طوّر مؤلفون أمثال هايدن وموتسارت وبيتهوفن أسلوبا موسيقيا جديدا وأبسط من السابق، وعكست مبادئهم العامة - وهي الوضوح الإحكام والتوازن - القيم الذهنية والفنية المعاصرة. وتقريبا يمكن تتبع كل تطور لاحق في موسيقى الفن الغربي لهذه الفترة.

جلوك، تفاصيل من لوحة زيتية لجوزيف دوبليسيس في تاريخ 1775 في (متحف تاريخ الفن، فيينا)
هايدن لوحة زيتية 1792، للرسام توماس هاردي(رسام إنجليزي)

من بين الرواد في العصر الكلاسيكي مؤلفون أمثال كارل فيليب إيمانويل باخ ويوهان كوانتز وبالداسار جالوبي. وكانت أعمالهم رد فعل على التعقيد الذي تتميز به الموسيقى في عصر الباروك - وهي البوليفونية المعقدة، والكونترابنط، واللحن المزخرف. وبدلا من ذلك كان المؤلفون يهدفون لأسلوب يكون فيه اللحن البسيط مصحوبًا بالتوالي الهارموني.

فولفجانج أماديوس موتسارت، لوحة زيتية لباربرا كرافت 1819
أسرة موتسارت نحو عام 1780. اللوحة على الجدار هي لوالدة موتسارت.

ولعب عصر التنوير مع تركيزه على المثل العقلانية الإنسانية دورًا أساسيًا في هذا الانتقال في القيم الجمالية. وكذلك فعل الاهتمام بالأناقة البسيطة في الفن والهندسة المعمارية اليونانية والرومانية، المستلهمة جزئيًا من اكتشاف حطام بومبي (مدينة رومانية) عام 1748. اجتماعيًا وسياسيًا، كان هذا عصر التغيير الكبير، مع تأثير الثورة الصناعية والاستعمار الذي أدى إلى ظهور الطبقة الوسطى التي تسعى بشكل أكبر لأن تكون مستهلكة للفنون. وفي الوقت نفسه، كان الأرستقراطيون في أوروبا، الذين عانوا من التخريب الذي أحدثته الحروب النابليونية، أقل قدرة على دعم الموسيقيين، وبدأ نظام رعاية الفنون القديم في الانهيار.


الموسيقيون المحترفون

تقليديا كانت البلاطات الأرستقراطية تعتبر الموسيقيين من بين الخدم – وأقل مكانة من الخادم الخصوصي. لكن حين صارت الحفلات الموسيقية العامة أكثر شيوعا، كانوا قادرين على جني المال من حفلاتهم، وضمن لهم نشر مؤلفاتهم المزيد من الدخل. فكان هايدن الذي وظفته أسرة إسترهيزي، يمنح الإذن بالسفر بشكل متكرر، وقرب نهاية حياته اعتلى منصبه الوضيع ليصير جزء من البلاط. ولم يمنح موتسارت نفس الحرية بعد أن وظفه كبير أساقفة سالزبرج، وكان مستاء من منصبه الذليل، فانتقل إلى فيينا ليصير واحد من أوائل الموسيقيين المستقلين. لكن عالم الموسيقي لم يكن يسمح بعد بدعم مثل هذا الطموح، فكان يعاني من الصعوبات المالية الكبرى. حين انتقل بيتهوفن إلى فيينا عام 1794، نجح في كسب دعم الرعاة الأثرياء ولم يضطر قط للعمل في وظيفة رسمية.

 
لوحة لبتهوفن لجوزيف كارل ستيلار 1820
 
لوحة زيتية1875 لفرانز شوبرت لفيلهلم أوجست ريدر، اعتمادا على اللوحة التي رسمها لنفسه بالألوان المائية عام 1825

الأنواع المتطورة

صارت موسيقى الآلات أكثر شيوعًا من الموسيقى الغنائية للمرة الأولى، واضطر المؤلفون لتطوير طرق لحشد جماهير موسيقية أكبر يمكنها أن تؤيد المزيد من الاستماع الأكثر كثافة. والنتيجة كانت ظهور قالب السوناتا وهو شكل موسيقي يتكون من ثلاثة أقسام. وصار استخدامه يعادل الحركات الأولى ليس فقط في السوناتا، لكن أيضا في السيمفونيات وتقريبا معظم موسيقى الآلات للعصر. وظل يستخدم حتى يومنا هذا. وتطورت السيمفونية من سينفونية عصر الباروك التي كانت في نطاق أضيق لتصير شكل فني تصويري. عادة في الحركات الأربع، تبدأ السيمفونية بحركة أليجرو (سريعة) محكمة، تليها حركة بطيئة. كانت الحركة الثالثة في المعتاد منويت أنيق، لكن تطورت لتصير اسكرتزو، يمكن أن يكون مرح أو يعبر عن عاطفة أكثر سخرية جوهرية. أما الحركة الختامية فتكون عادة روندو، حيث يزين تكرارات للحن جذاب متفائل بألحان متقابلة.

أيضا أعيد تعريف القوالب الأخرى. فصار الكونشرتو المكون من ثلاث حركات وسيلة يستخدمها عازف منفرد فحسب لنقل المثل العليا عن التوازن والانسجام التي تضاهيها المهارة الفائقة في العزف على الآلات، في حين تطورت السوناتا لتصبح مؤلف رسمي أكثر لآلة أو آلتين. وخلق النهوض في كتابة موسيقى منزلية سوقا لأشكال جديدة من موسيقى الحجرة، مثل الرباعي الوتري - الذي اخترعه هايدن - وثلاثية البيانو. وصار الأوركسترا السمفوني كيانا نموذجيا واسعا، أصغر لكن لا يختلف كثيرا عن الأوركسترا اليوم. ومع وجود الصوت الكامل للأوركسترا انتهى تدريجيا دور الباص المستمر، وبدلا منه قاد عازف الكمان الأول الأوركسترا حتى آخر الأمر حل محله قائد متخصص للأوركسترا. والآن تملك الاوركسترا مجال أكثر تأثيرا بكثير. وفي عام 1740 أحدث الكريشندو والديمنيندو في أوركسترا بلاط منهايم، بقيادة يوهان ستامتز، حماسا كبيرا وسرعان ما أصبح الأساس في كل التأليف السمفوني.

الأوبرا

في الأوبرا بالأخص، في مؤلفات جلوك وموتسارت كانت الحبكة الآن تختار من الحركة الواقعية الدرامية الأعظم وكتبت الموسيقى لتخدم الدراما بدلا من زخرفتها. وتدريجيا بدأت إيطاليا في فقد الغلبة حيث كتبت أعمالا هامة بالألمانية والفرنسية.

 
لوحة زيتية لمندلسون للرسام الإنجليزي جيمس وارن تشيلد (1778 - 1862)، 1839


الآلات الموسيقية في العصر الكلاسيكي

الوتريات

  • كمان
  • فيولا
  • تشيللو

آلات النفخ الخشبية

آلات ذات لوحة مفاتيح

آلات النفخ النحاسية

]

انظر أيضا

هوامش

مراجع

  • Kennedy, Michael (2006), The Oxford Dictionary of Music, 985 pages, ISBN 0-19-861459-4
 
بيانو فورتي لول ماكنالتي طراز والتر وسون، نحو 1805

مزيد من الاستزادة

  • Rosen, Charles (1972 expanded 1997) - The Classical Style. New York: W.W. Norton. ISBN 978-0-393-04020-3 (expanded edition with CD, 1997)
  • Downs, Philip G. (1992) - Classical Music: The Era of Haydn, Mozart, and Beethoven, 4th vol of Norton Introduction to Music History. W.W. Norton & Company. ISBN 0-393-95191-X (hardcover).
  • Lihoreau, Tim; Fry, Stephen (2004) - Stephen Fry's Incomplete and Utter History of Classical Music. Boxtree. ISBN 978-0-7522-2534-0
  • Taruskin, Richard (2005, rev. Paperback version 2009) - Oxford History of Western Music. Oxford University Press (USA). ISBN 978-0-19-516979-9 (Hardback), ISBN 978-0-19-538630-1 (Paperback)
  • Hanning, Barbara Russano; Grout, Donald Jay (1998 rev. 2006)- Concise History of Western Music. W.W. Norton & Company. ISBN 0-393-92803-9 (hardcover).
  • Grout, Donald Jay; Palisca, Claude V. (1996) - A History of Western Music, Fifth Edition. W.W. Norton & Company. ISBN 0-393-96904-5 (hardcover).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصدر

  • DK (Eyewitness Companions) Classical Music
  • مجلة الحياة الموسيقية السورية العدد /52/2009

روابط خارجية

الإطار الزمني لمؤلفي العصر الكلاسيكي