. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عشيرة الدخالة

هم عشيرة عربية تعد فرع من النواصر ال عمر في قضاء الاصلاح محافظة ذي قار العراق ينتشر افرادها في عدد من المحافظات العراقية .

الخصائص العامة
الموقع العراق محافظة ذي قار والبصرة وبغداد وكربلاء والنجف والعمارة
المركز قضاء الاصلاح محافظة ذي قار
القومية واللغة العربية
الدين والمذهب الاسلام شيعة على مذهب اهل البيت
اصول ربيعة من قبائل بكر بن وائل.[1]
تفرعاتهم بيت كاظم, بيت فارس ,بيت مطير ,بيت سهيل


سبب التسمية

يرجع سبب التسمية الى جدهم داخل بن عبدال بن عبد النبي النواصر الذي كان يلقب ب(إدْخالة) بكسر الهمزة وتسكين الدال وفتح مابعدها وداخِل :اسم فاعل من الفعل دَخَلَ ويعني الاسم في الثقافة الجنوبية العراقية الشخص المقدام صاحب الجرئة وكان اجداد الدخالة قديما متآلفين منسجمين في منازل متقاربة وكانت بيوتاتهم مهوى للضيوف وعرف عنهم انهم كانوا يلبون نداء المستغيث والمستجير ويحمون الدخيل[2] فلزمهم اسم الدخّالة اشتقاقا من اسم جدهم اولا وماعرفوا به من النخوة والشهامة ثانيا[3]


اصل عشيرة الدخالة

هم من النواصر [4]من قبيلة ال عمر يرجع نسبهم الى داخل بن عبدال بن عبد النبي بن مبارك بن رومي بن ناصر[5] بن محمد بن صالح [6]بن غالب بن تميم بن جبر اليتيم بن صالح بن عبدالله الملقب ولي الله بن درويش بن عبدالرحمن الملقب رحمة الله بن ربيعة بن عجيل (أو عجل ) بن مخزوم [7]بن عامر بن خزيمة بن معمر بن منصور بن مشكور بن صباح بن محمد بن حبيب بن مالك بن حنظلة بن شيبان بن محمد بن عبدالله بن عمرو بن عبدالله بن عمرو بن ثعلبة بن الأسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل من قبيلة ربيعة العدنانية العربية. [8]

فروع عشيرة الدخالة

الدخـاله تنقسم إلى أربع أفخاذ وهم:

  1. بيت كـاظم رميح عايد الدخاله
  2. بيت فـارس اكيـوش الـدخاله
  3. بيت مطـير منصور عيادة الدخاله
  4. بيت سـهيل عجـيم الدخاله


 
التفرعات العائلية لعشيرة الدخالة المعاصرة

حيث أنجب داخل اربع اولاد البكر هو (اكيوش ) تلاه عايد ثم عيادة ثم عجيم (اعجيمي) وكلهم من أم واحدة وينتخون ب(سكره) وهي نخوة فريدة تختلف عن العشائر المجاورة لهم[9] تقطن فروع بيت كاظم وبيت فارس وبيت مطير في مدينة الاصلاح وفي قرية الدخالة التي تقع على مشروع 11 اذار وتبعد 3كلم عن مركز مدينة الاصلاح اما فرع بيت سهيل عجيم الدخالة فيقطنون في مدينة الصدر في بغداد وقسم منهم في محافظة العمارة.

نبذة تاريخية

يعود الدخالة الى جدهم المؤسس (داخل) المولود في بداية القرن الثامن عشر الميلادي وهو بداية تاريخهم حيث كانوا من العرب الرحل واصحاب الماشية ويظعنون مع النواصر في مناطق مختلفة بين بادية البصرة وذي قار وبعد انفصال ال عمر عن حلف الباويه,[10] دخلوا على اعمامهم ضمن قبيلة عبودة ثم نزلوا على نهر الغراف حتى وصلوا شط ابو لحية جنوبا وهم من أوائل العشائر المؤسسة لمدينة الأصلاح وذالك في أواخر القرن الثامن عشر .سكن الدخالة مع اعمامهم النواصر جنوب شرق شط أبو لحية بجوار عشيرة الرميض عملوا في الزراعة ضمن نظام الاقطاع الزراعي ثم تملكوا أراضيهم الخاصة بعد صدور قانون الإصلاح الزراعي[11] ورفع يد الاقطاعيين عن الارض.

كان اغلبهم فرسان شجعان اشتهروا بفروسيتهم فكانوا يركبون الخيل العربية الاصيلة وتسمى خيولهم بالمعانج.

كان رئيس الدخالة واجد الدعيدش ثم صار رئيسهم من بعده ابن اخيه حيدر الجابر (1900م_1950م ) وترأس عموم عشائر النواصر فجعلهم عشيرة مستقلة عن شيخ ال عمر شبيب المحيسن بأراضيهم الزراعية وإدارتها لكنه حافظ رغم ذلك على اواصر الاخوة والعلاقات الطيبة مع ال عمر وشيوخهم وجميع العشائر الاخرى واقتطع الجزء الغربي من شط ابو لحية المقابل لقرية ال عمر فلم يحوزه لنفسه بل قسمه بين رجال عشيرة النواصر وزرع في الارض نحو أربعين دونما بالنخيل من أجود الانواع بعضها لاتزال شاخصة لليوم وكان هو وأخوته أول من سكن في الجانب الغربي من الإصلاح وله أثر في تخطيط الجانب الغربي من المدينة بشكلها الحالي.[12]

سبب انتخائهم بسكرة

لكل عشيرة عربية نخوة ينتخون بها عندما ينتدبون لأمر أو يشينهم أمر ما فتصعد حميتهم وتثار غيرتهم فيقول انا أخو (فلانه ) أو أنا ابن (فلان ) أو (فلانه ) وعشائر ال عمر ينتخون بعدد من النخوات وكل عشيرة لنخوتها قصة فبعضهم ينتخي ب(علية) وبعضهم ينتخي ب(صبحة) والبعض ينتخي ب(نصرة ) و(سكره ) وينتخي الدخالة مع قسم من النواصر ب(بسكره). وهي امراة مقطوعة اعانوها وانقذوها من بطش اهلها.[13]

الدخالة اليوم

ينقسمون في مساكنهم الى قسمين حيث يسكن قسم منهم في قرية الدخالة[14] التي سميت باسمهم وقسم يقطن في الجانب الغربي من مدينة الاصلاح وينتشر الكثير منهم في عدد من المدن العراقية الاخرى

مراجع

  1. ^ [ معجم الناصري تاليف ط1 الى ط5 ومجلة الانساب أعداد عبدالستار النفاخ العدد 29]، .
  2. ^ العرف العشائري,المؤرخ عادل محمد حجة,ط3 ن17
  3. ^ معجم معاني اللغة العربية معنى داخل، .
  4. ^ [العزاوي، كتاب عشائر العراق 4/ 177]، .
  5. ^ [ معجم الناصري تاليف ط1 الى ط5 ومجلة الانساب أعداد عبدالستار النفاخ العدد 29]،كتاب بني حواس وعشائر ربيعة العدنانية لعماد كريم ناصر الاصبحي ص83 .
  6. ^ [مختصر تاريخ ربيعة لشريف الجزائري ]، .
  7. ^ [ابن الاثير الكامل في التاريخ دار الكتب العلمية بيروت ط4 2003 المجلد10 ص370 ]، .
  8. ^ [ كتاب انساب ربيعة وبني شيبان للكلبي]، .
  9. ^ [مشجرة عشيرة الدخالة الموثقة ]، .
  10. ^ [العزاوي ، كتاب عشائر العراق العزاوي 4/ 192]، .
  11. ^ الوقائع العراقية,قانون الاصلاح الزراعي,رقم30 لسنة 1958,رقم117لسنة1970
  12. ^ [ كتاب مذكرات الشيخ ابو وليد عبدالامير الجابر رئيس عشائر النواصر والدخالة]، ص6.
  13. ^ [ الموروثات الشعبية المحفوظة لعشائر النواصر ص3ق21]، .
  14. ^ https://vymaps.com/IQ/-64685/