الختم السابع

الختم السابع The Seventh Seal (سويدية: Det sjunde inseglet)، هو فيلم سويدي عام 1956، كتبه وأخرجه إنگمار برگمان.

الختم السابع
The Seventh Seal
Seventhsealposter.jpg
ملصق دعائي للفيلم
اخراجإنگمار برگمان
كتابةإنگمار برگمان
بطولةگنار بورنتساند
بنگت إكروت
نيلز پوپ
ماكس فون سيدو
بيبي أندرسون
إنگا لاندگره
أكه فريدل
موسيقىإريك نوردگرن
سينماتوگرافياگنر فيشر
تحريرلنار والن
توزيعAB Svensk Filmindustri
تواريخ العرضالسويد:
16 فبراير 1957
الولايات المتحدة:
13 أغسطس 1958
طول الفيلم96 دقيقة
البلدالسويد
اللغةسويدية
الميزانية150,000 دولار أمريكي


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قصة الفيلم

 
Death and Antonius Block choose sides for the chess game; Death gets the black pieces.

يدور الفيلم عن فارس صليبي يعود من الحملة الصليبية، بعد عشر سنوات من غيابه، إلى بلده السويد الذي كان يحتضر في ذلك الوقت من الطاعون الذي فتك بأرواح الملايين من البشر. يقابل هذا الفارس بطريقه للبيت الموت، ويستطيع الفارس أن يتحايل على الموت بتأخير موته من أجل أن يلعب معه لعبة شطرنج. في أثناء اللعب يسأل الفارس الموت أسئلة وجودية عن الإيمان، والحقيقة ووجود الرب. إنها الأسئلة ذاتها التي سألها الشبان الأوروبيون بعد الحرب العالمية الثانية، لماذا يدعنا الرب نعاني ونعذب هكذا؟ لماذا يهلكنا الطاعون بينما لم تكن الحملة الصليبية إلا في خدمته؟ أغلب أفلام برگمان تتحدث عن ذات الأسئلة التي طرحها برگمان بفيلمه الختم السابع، بل إننا قد نجده في بعض الأحيان يتأرجح في أفكاره ما بين مؤيد مرة أو معارض. ولأن الأفكار العظيمة مربكة وتربك من يحاول الولوج فيها، فإن شخصية برگمان نفسه شخصية مربكة متناقضة.[1] فهو في إحدى المرات يختار أفضل أفلامه، بينما يظهر مرة أخرى ليقول بأن أفلامه لا تستهويه وأنه لا يرغب بمشاهدتها مرة أخرى. كما أنه دائما ما يؤكد حبه اللانهائي لزوجته أنگريد بيرگمان إلا أنه خانها مرارا وتكرارا، وقد أنشأ علاقات حب مع أغلب بطلات أفلامه. رغم أن برگمان ليس من أولئك المؤمنين إلا أنه تمنى عندما كبر في العمر أن يصبح متدينا، وأن يجد الإجابات على أسئلته، بالرغم من أن رؤية أفلامه لا تمنح المشاهد فكرة عن رؤية هذا الرجل للدين والمتدينين، فهو تارة يكرههم ويحقد عليهم مثل فيلمه الختم السابع، بينما تجده في فيلم آخر يقدمهم على أنهم الملائكة، التي تعيش على هذه الأرض مثل فيلمه الأفضل صرخات وهمسات. لم يكن الدين الموضوع الوحيد الذي ناقشه بيرغمان بأفلامه، بل إنه تعدى ذلك ليقدم فلسفته عن النفس البشرية ويغوص في أعماقها ليثبت لنا أنه عالم نفسي بقدر ما هو فيلسوف.

 
The final scene depicting the "danse macabre".


فريق العمل

الانتاج

تصوير العصور الوسطى في الفيلم

 
الموت يلعب الشطرنج، تابي كيركا.


الشطرنج في الفيلم

الأساليب الرئيسية

نقد

تأثيره

المحاكاة الساخرة



انظر أيضاً

هوامش

  1. ^ "الراحل إنغمار بيرغمان.. أسئلة فلسفية عبر كل أفلامه". جريدة الشرق الأوسط. 2007-08-03. Retrieved 2012-07-10.

المصادر

المراجع

  • Livingston, Paisley (1982). Ingmar Bergman and the Rituals of Art. Cornell University Press. ISBN 0-8014-1452-0

وصلات خارجية

  اقرأ اقتباسات ذات علاقة بالختم السابع، في معرفة الاقتباس.
جـوائـز
سبقه
سر پيكاسو
جائزة جوري، كان
1956
بالإشتراك مع فيلم القناة
تبعه
عمي