البوساء

هذه الصفحة تخص رواية البؤساء - للكاتب فيكتور هوجو ، إذا كنت تبحث عن فيلم البؤساء العربي ؛ أنظر البؤساء (فيلم)

رواية البؤساء (بالفرنسية : Les Misérables ) ، ان بؤساء فيكتور هوجو رواية من أشهر روايات القرن التاسع عشر. إنه يصف وينتقد في الكتاب الظلم الاجتماعي في فرنسا بين سقوط ناپليون في 1815 والثورة الفاشلة ضد الملك لوي فيليپ في 1832. إنه يكتب في مقدمته للكتاب: "تخلق العادات والقوانين في فرنسا ظرفا اجتماعيا هو نوع من جحيم بشري. فطالما توجد لامبالاة وفقر على الأرض، فإن كتباً مثل هذا الكتاب ستظل دوماً ضرورية".

البؤساء
Ebcosette.jpg
لوحة فنية تصور كوزيت و هي احدى شخصيات قصة البؤساء(Les Misérables) رسمت بواسطة إيميلي بايارد عام 1862
المؤلففيكتور هوجو
الناشرA. Lacroix, Verboeckhoven & Ce. في بروكسل
الإصدار1862
نوع الطباعةمطبوع

تصف البؤساء حياة عدد من الشخصيات الفرنسية على طول القرن التاسع عشر الذي يتضمن حروب نابليون.تعرض الرواية طبيعة الخير والشر والقانون في قصة أخاذة تظهر فيها معالم باريس، الأخلاق، الفلسفة،القانون، العدالة، الدين وطبيعة الرومانسية والحب العائلي. لقد ألهم فيكتور هوجو من شخصية المجرم/الشرطي فرانسوا فيدوك ولكنه قسم تلك الشخصية إلى شخصيتين في قصته. رواية البؤساء ظهرت على المسرح والشاشة عبر المسرحية التي تحمل نفس الاسم.

الشخصيات الرئيسية:جان ڤال جان (عمدة مادلين)، فانتين، كوزيت، تينيارديه، خاڤيير،ماريوس، ايبونين.

ملخص القصة طويل ولكنها تنتهي بالمقطع التالي:

"إنه يرقد، بالرغم من غرابة قدره،
لقد عاش. لكنه مات عندما فقد ملاكه.
الأمر يحدث ببساطة، من تلقاء نفسه،
مثلما يأتي الليل عندما يولي النهار"

تعبير "البؤساء" تعبير فرنسي لا يمكن ترجمته بالضبط إلى الانجليزية. فبالفرنسية له معنيان. انه يعني:" ناس يعيشون في بؤس"؛ و هو يعني أيضا:" ناس يعيشون خارج المجتمع و في فقر مدقع". ان اهتمام هوجو بالعدالة الاجتماعية واهتمامه بهؤلاء البؤساء واضح. لكن لم تكن رغبة هوجو في تحسين الظروف للمواطنين العاديين في فرنسا التي جعلت هذه الرواية رواية عظيمة. ان البؤساء رواية عظيمة لأن هوجو كان رومانسيا في قلبه, و الكتاب مليء بلحظات من الشعر العظيم و الجمال. ان فيه عمق الرؤية و حقيقة داخلية جعلت منه عملا كلاسيكيا لا يحدده وقت, أحد الأعمال العظية في الأدب الغربي حتى اليوم بعد 150 سنة من كتابته, يظل كتاب البؤساء قصة قوية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً


الهامش

وصلات خارجية

  اقرأ اقتباسات ذات علاقة بالبوساء، في معرفة الاقتباس.
اقرأ نصاً ذا علاقة في

البوساء


قالب:Les Misérables

الكلمات الدالة: