مذكرات من العالم السفلي

(تم التحويل من الإنسان الصرصار)

مذكرات من العالم السفلي (الروسية ما قبل الإصلاحية: Записки изъ подполья؛ ما بعد الإصلاحية روسية: Записки из подполья, النطق Zapíski iz podpólʹya)، تُترجم أيضاً ملاحظات من العالم السفلي أو رسائل من العالم السفلي، أو مذكرات من قبو، هي رواية كتبها فيودور دوستويڤسكي عام 1864. تعتبر من أوائل روايات الوجودية.[1] تقدم الرواية نفسها كمقتطفات من مذكرات لراوي ساخر، منعزل لا يحمل اسماً (يشير له النقاط باسم رجل العالم السفلي)، وهو موظف مدني متقاعد يعيش في سانت پطرسبورگ. الجزء الأول من القصة على شكل مونلوج، أو يومياً رجل العالم السفلي، وهجوم على الفلسفة الغربية الناشئة، وخاصة رواية ما العمل؟ لنيقولاي تشرنيشڤسكي.[2] أما الجزء الثاني من الكتاب بعنوان "إهداء إلى الثلج الذائب" ويصف بعض الأحداث التي يبدو أنها تدمر وفي بعض الأحيان تجدد حياة رجل القبو، الذي يعمل كشخصية أولى، راوي غير موثوق، وبطل مخالف للعرف.[3]

مذكرات من العالم السفلي
Notes from Underground
Notes from underground cover.jpg
المؤلففيودور دوستويڤسكي
العنوان الأصليЗаписки изъ подполья
البلدروسيا
اللغةالروسية
الصنفالخيال الفلسفي
الناشرإپوك؛ يناير-أبريل 1864
ڤنتادج؛ إعادة طباعة
تاريخ النشر
1864
OCLC31124008
891.73/3 20
تب. مك.كونگPG3326 .Z4 1993

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ملخص الكتاب

 
مذكرات من العالم السفلي. مترجم للعربية. للقراءة والتحميل، اضغط على الصورة.


الجزء 1: "العالم السفلي"

يحتوي القسم الأول على إحدى عشر فصلا، يبرز فيها الكاتب أفكاره ومعتقداته.تناول الفصل الأول كمقدمة بأحاجي سيحاول الإجابة عنها لاحقا. وأما الفصل الثاني والثالث والرابع فتناول فيها ألمه ومعاناته وكيف يتمتع بهما. الفصل الخامس والسادس، تحدث فيها عن الفكر وتذبذب الأخلاق وأبرز ماسما قوانين الطبيعة في الوعي، مثل العطالة. الفصل السابع إلى الفصل التاسع تحدث فيها عن نظرياته في المنطق والعلل، أما الفصلين الأخيرين فهما بمثابة مقدمة وتحويلة إلى القسم الثاني.

بدا الكاتب حديثة عن الوعي والافراط فيه هو مرض وعله لأنه يصيب صاحبه بحمي التفكير في مجتمع مبرمج علي الحسن والسيء فيه، وقد تقود الأفكار الثابتة المسيئة للمرء في مجتمع ما الي الحضيض.

ويقول أن كثيرا ما يتعلق المرء الي محبة الانساق والاستدلالات التجريدية، لأنه ليس مستعد لقلب الحقائق عن عمد، يريد اغماض عينية واذنه عن سابق إصرار، لأنه او بغية تبرير منطقة وحسب، وهنا تكون الكارثة لان في اغلب الأحيان الانسان يحب ان ينساق الي ما تهوي اليهم انفسهم وربما عقولهم الغبية.


يخاطب الكاتب المجتمع المتمثل في الانسان، هذا الكائن الذي يمشي علي ساقين وليس منحدر من سلالة القرود كما ذكر داروين، ويتعجب الكاتب كيف تسيطر علي مجموعة من الناس هذه المعتقدات السخيفة، ويتعجب من سخف هؤلاء لانهم لم يتدربوا ان يعلموا عقولهم شيء، لان من الغباء ان لا يدفع المرء عقلة الي المعرفة، ولابد ان نوفر لعقولنا الوقت الكافي لكي تتعلم، وكيف يري في الانسان البائس وغبائه، انه يسعي الي الانتقام ويري ذلك من العدل والانصاف من وجه نظرة الخاطئة، لان فكرة الانتقام قد تكون انت من اخطأ،أي الفكرة تعتمد علي مدي قدرة عقلك في التفكير والعلم، لان التفكير السيئ كيف ذهبت بالبشرية الي ما هو أسوأ ويقول ..قد ينتهي التفاوت والتعارض في الاحاسيس ذلت يوم، الي الدفع بالإنسان نحو لعلق الدماء فيجد فيها لذة لا تضاهيها لذة، ان المدنية إن لم تكن قد جعلت الانسان أشد سفكا للدماء، فإنها جعلت في الأقل تعطشه للدم ..

واذا نظرت من حولك الان تجد رغم التقدم العالمي الكبير وصعود الانسان الي القمر، لا يستطيع معالجة الفقر وبعض الامراض البسيطة، لكنة يستطيع ان يخوض الحروب وشديد القوة في سفك الدماء، وكم من الحروب سالت لمجرد الاختلاف في وجهات النظر، ومجرد تفكير شخص أحمق علي رأس السلطة

الجزء 2: "إهداء إلى الثلج الذائب"

هذا القسم يحتوي على الأحداث الفعلية للقصة، حيث يحكي فيه الراوي عن بعض الأحداث المهمة والتي غيرت حياته، مثل صراعه مع الضابط الذي كان يكرهه وتفكيره في الانتقام منه.

يتحدث عنن شاب فقير بين أصدقائه من الطبقة الوسطي والنبيلة، كانت روسيا طبقات في فترة الإمبراطورية وايام العبيد، وكيف يواجه الشاب ماسي الحياة التي ربما تمكن في عشاء صغير بينهم وكيف احتقروه بعض أصدقائه لفقرة، وكيف يكون تفكير الفقير في كل هذه الأوضاع السيئة ويتعرف علي فتاة في فندق تعمل عبدة من العبيد، وكيف تأثر بحالها التي هي من نفس حالة السي، الفرق بينهما انه حر، وتهجم عليها،،ولكن كان بسبب تهجمه عليها أن أصدقائه تهجموا عليه بسبب فقرة، (وهنا وقفة لان من النظريات الحديثة او التي يتحدث عنها كتاب كبار، ان كل من يمارس علية الاستبداد، يمارسه علي الاخرين بدعوه منه لأنه المنطق الطبيعي لرد الفعل .انظر كتب باولو فريري . نظرات في تربية المعذبين في الأرض وتعليم المقهورين).


اقتباسات

ونعود للرواية التي تنتهي بأجمل الاقتباسات في الرواية وهو يقول الي الفتاة التي تعرف عليها في الفندق عندما تأتي بيته او القبو كما يذكر (وانك سترينني علي حين فجأة متسخا بائسا في ثوبي العتيق المهترئ الممزق،لقد زعمت لك منذ قليل أنني لا استحي من فقري، ألا فاعلمي أنني أستحي من فقري أكثر مما أستحي من أي شي أخر، وأكثر مما أستحي من السرقة، وأنني أخافه وأخشاه -لأنني أبلغ من حب الذات درجة يتراءي لي مها أن الناس تسلخ من جلدي حيا

الخطوط الأيديولوجية

أسلوب الكتابة

المناخ السياسي والإرث

في ستينيات القرن التاسع عشر، بدأت روسيا بامتصاص الأفكار والثقافة من أوروبا الغربية بشكل متسارع، ما أنشأ مناخًا محليًا غير مستقر. كان هناك نمو في النشاط الثوري بشكل خاص مصاحبًا إعادة الهيكلة العامة في روسيا القيصرية حيث لم تقدم الإصلاحات الليبرالية، التي أجرتها السلطات الأوتوقراطية غير العملية وقتها، إلا زيادة التوتر في المجتمع المدني والأوضاع السياسية. اشترك العديد من مثقفي روسيا في مناظرات مع أنصار الغرب المهتمين بالاستعانة بالإصلاحات الغربية من ناحية، ومع أنصار العرق السلافي المهتمين بتعزيز تقاليد القومية السلافية من ناحية أخرى، وذلك لمعالجة الواقع الاجتماعي الخاص بروسيا. كان المجتمع الروسي مجتمعًا قرويًا تقليديًا ضمن مجتمعات ما بعد العصور الوسطى، رغم قرار تحرير العبيد بواسطة القيصر الروسي ألكسندر عام 1861.

ومع ذلك، فعند كتابة رسائل من أعماق الأرض، كان هناك هياج فكري في النقاشات الخاصة بالفلسفة الدينية والأفكار الطوباوية التنويرية المتنوعة. ولكن رفض دوستويفسكي، بالإضافة إلى الفيلسوف المعاصر له سورين كيركغور، هذه الأفكار ذات السمات الفلسفية الوجودية الأولية.[4]

والأهم من ذلك، يُعتبر الإرث الذي يتركه هذا العمل الأدبي تحديًا للآثار الكبيرة للمجتمع الطوباوي وطريقةً لفهمها. تتعلق الطوباوية بشكل كبير بالحلم الجماعي للمجتمع، ولكن أكثر ما يزعج رجل أعماق الأرض هو مفهوم الجماعية هذا. تتلخص وجهة نظر رجل أعماق الأرض في أن الناس سيتمردون في النهاية دائمًا على فكرة الجنة المصورة في أذهانهم بشكل جماعي؛ سيتنازع الأفراد الحالمون بإحدى الصور الطوباوية مثل قصر الكريستال دائمًا بسبب اللاعقلانية الموجودة عند البشر بالفطرة. وضع تحدي المجتمع المستنير أساسًا للكتابات اللاحقة. ولذلك، حصل هذا العمل على لقب «أهم مصدر منفرد تقريبًا لأدب المدينة الفاسدة الحديث».[5]

من أهم الآثار التي تركها هذا العمل التأثير الواسع على مختلف الأعمال اللاحقة في مجالات الفلسفة، والأدب، والأفلام، إذ ألهمت رواية دوستويفسكي هذه كتاباتِ الفيلسوف فريدريك نيتشه، ورواية المسخ لفرانز كافكا، ورواية الرجل الخفي لرالف إليسون، وراوية المختل الأمريكي لبريت إيستون إيليس، وفيلم سائق التاكسي لمارتن سكورسيزي.[6][7]


الترجمات الإنگليزية

  • C. J. Hogarth (1913، باسم Letters from the Underworld)
  • Constance Garnett (1918)
    • تنقيح Ralph E. Matlaw (1960)
  • David Magarshack (1955، باسم Notes from the Underground)
  • Andrew R. MacAndrew (1961)
  • Serge Shishkoff (1969)
  • Jessie Coulson (1972)
  • Mirra Ginsburg (1974)
  • Michael R. Katz (1989)
  • Jane Kentish (1991، باسم Notes from the Underground)
  • Richard Pevear and Larissa Volokhonsky (1994)
  • Ronald Wilks
  • Boris Jakim (2009)
  • Kirsten Lodge (2014، باسم Notes from the Underground)

الترجمات العربية

هنالك عدة ترجمات عربية:

السينما

  • In 1995, a film adaptation of Fyodor Dostoevsky's novella was released, with Henry Czerny and Sheryl Lee playing the leading roles.
  • Turkish director Zeki Demirkubuz's 2012 film Inside was inspired by Dostoevsky's novella.
  • In the 2018 HBO movie Fahrenheit 451, Notes from Underground features prominently; Guy Montag saves a copy from being burned, and reads from it throughout the rest of the movie.

المصادر

  1. ^ Kaufmann, Walter (1956). Existentialism From Dostoevsky to Sartre. New York: Meridian Books. p. 52.
  2. ^ "The views that brought Chernyshevsky to this vision were close to utilitarianism, meaning that actions should be judged in terms of their expediency. Naturally, utilitarians assumed that we can know the standard against which expediency can be measured: usually it was economic well-being. In Chernyshevsky's rational egotism, utlitarianism as a method coincided with socialism as a goal: in essence, it is in everyone's individual self-interest that the whole of society flourish." Notes from Underground By Fyodor Dostoevsky page X in the introduction by Robert Bird [1]
  3. ^ Furst, Lillian (March 1976). "The Romantic Hero, Or is he an Anti-Hero? Studies in the Literary Imagination". Studies in the Literary Imagination.
  4. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة مولد تلقائيا1
  5. ^ {{cite book}}: Empty citation (help)
  6. ^ . 
  7. ^ A paragraph from Dostoevsky's Notes from Underground is quoted at the beginning of the first chapter of American Psycho.

وصلات خارجية

Notes from the Underground, available at Project Gutenberg.