اتفاقية سان جان دى موريان

اتفاقية سانت جان دي موريان Agreement of St.-Jean-de-Maurienne، كانت اتفاقية بين فرنسا، إيطاليا والمملكة المتحدة، تم التوقيع عليها في سانت جان دي موريان في 26 أبريل 1917، وتم تفعيلها في 18 أغسطس - 26 سبتمبر 1917. قام بصياغتها وزير الخارجية الإيطالي كاتفاق مبدئي لتسوية مصالح الدول الثلاثة في الشرق الأوسط. قام بالمفاوضات الرئيسية والتوقيع على الاتفاقية وزير الخارجية الإيطالي سيدني سونينو، ورئيس الوزراء الإيطالي، البريطاني والفرنسي. لم تشارك روسيا في هذه الاتفاقية لأن النظام القيصري كان في حالة انهيار (انظر الثورة الروسية 1917). كان الحلفاء بحاجة لهذه الاتفاقية لتأمين موقف القوات الإيطالية في الشرق الأوسط. كان الهدف هو تحقيق توزان القوى العسكرية في مسرح عمليات الشرق الأوسط في الحرب العالمية الأولى بعد انسحاب القوات الروسية (القيصرية) من حملة القوقاز، وحتى بعد أن تم استبدالها بما يسمى بالقوات الجمهورية الأرمينية الديمقراطية.

البارون سيدني سونينو.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

إلتقى ممثلو كل من بريطانيا العظمى وفرنسا وروسيا وإيطاليا في لندن للتوقيع على اتفاق ينص على دخول إيطاليا الحرب. لكن خلال اتفاقية لندن، لم يقرر موقف الإيطاليين في الشرق الأوسط. لكن الاتفاقية قررت أنه إذا تم تقسيم الدولة العثمانية، يجب أن تحصل إيطاليا على "حصة عادلة" في منطقة أضنة، وستحدد حدود هذا الاحتلال في وقت لاحق.


التطبيق

بموجب اتفاقية سانت جان دي موريان، ستخصص منطقة أضنة لفرنسا، بينما سيخصص ما تبقى من جنوب غرب الأناضول لإيطاليا، بما في ذلك أزمير. وفي عام 1919، طلب رئيس الوزراء اليوناني إلفثيريوس ڤينيزيلوس الإذن من مؤتمر السلام بباريس لتحتل اليونان أزمير، متجاهلة هذه الاتفاقية رغم المعارضة الإيطالية.

  هذه المقالة عبارة عن بذرة تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.

انظر أيضاً