أساتذة اليأس

أستاذة اليأس Professeurs de désespoir، للكاتبة الكندية نانسي اوستن، نشرت في 2004 عن النزعة العدمية في الأدب الأوروبي منذ القرن التاسع عشر.

أساتذة اليأس
Professeurs de désespoir
Professeurs de désespoir.jpg
المؤلفنانسي اوستن
البلدFlag of France.svg فرنسا
اللغةالفرنسية
الصنفكتاب
تاريخ النشر
2004
نوع الوسائطمطبوع
الصفحات320 صفحة
ISBN2742751904
OCLC43419454

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فكرة الرواية

تتتبّع اوستن في هذا الكتاب تطّور النزعة العدمية في الأدب الأوروبي منذ القرن التاسع عشر حتّى الكتابات المعاصرة، فتتفحصّ بدايةً الأساس الفكريّ والنظري الذي يستند إليه كتّاب العدميّة الغربيّين انطلاقاً من فلسفة التشاؤم عند آرثر شوبنهاور الذي تسمّيه «بابا العدم». ثم تستخلص عبر فصول الكتاب العناصر البيوجرافية والفلسفية والأسلوبيّة التي تجمع بينهم، وتقدّم قراءتها الشخصيّة الناقدة لأبرز أعمال بعضهم (صامويل بيكيت، إميل سيوران، ميلان كونديرا، إيمره كيرتش، توماس بيرنهارد، ألفريده يلينيك، ميشيل ويلبيك، كريستين أنجو، سارة كين وليندا لي)، وهي قراءة تتميزّ بمقدار كبير من الجرأة والاختلاف، لا تتردّد في الخروج على الإجماع النقدي والجماهيري الذي يحظى به هؤلاء الكتّاب.[1]

تحيل الكاتبة نشأة الفكر العدميّ إلى عوامل عدة منها تزعزع المسلمّات اليقينية حول مكانة الإنسان ودوره في الكون، مع مطلع الحداثة في القرن السابع عشر، ثم «أزمة الذكورة» الناجمة عن تحرّر المرأة وتحولات الأدوار الاجتماعية للجنسين، وأخيراً ما نجم عن الحرب العالمية الثانية من فظائع قادت إلى أزمة أخلاقية وروحية كبرى في أوروبا المعاصرة.

وتخوض هيوستن سجالاً حادّاً ضدّ الرؤية العدميّة الأحادية للعالم، من موقع نسويّ يرفض الجذريّة السوداويّة، لمصلحة وعيٍ نقديّ جدلي ينحاز للحياة بكلّ تناقضاتها، بأفراحها ومآسيها، ومن دون أن يسقط في فخّ لتبشير بالأوهام الزائفة والأحلام الجميلة والآمال الخادعة.

تهاجم المؤلفة الفكر العدميّ الذي يستعيد قيماً دينية ثنائية من الثقافة الغربية القديمة، مثل التعارض الجذري بين الجسد والروح، والانتقاص من قيمة الجسد والإنجاب، والمبالغة في الإعلاء من قيمة الروح، وكره المرأة بصفتها تجسيداً للحياة الحسيّة. ولا تتردّد في كسر أحد التّابوات النقدية التي فرضتها البنيوية والشّكلانية اللتان سيطرتا على الآداب في فرنسا، ألا وهو الربط بين حياة الكتّاب وتأثيرها «المحتمل» في مضمون كتاباتهم وشكلها. وهي ترجع عودتها للمنهج البيوغرافي إلى التشابه الكبير الذي وجدته بين السير الذاتية المختلفة لهؤلاء الكتّاب والمسلّمات العدمية في أعمالهم.

وتكشف المؤلّفة كيف أن المبالغة في السوداوية، والتبشير باليأس، سواء صدرا عن موقف وجودي حقيقي أم عن تصنّع وافتعال، قد باتا وصفة ناجحة لضمان نجاح الأعمال الروائية في الغرب؛ «فبما أن العبقرية هي دائماً ضرب من التجاوز، فإنّه غالباً ما ينظر لتطرف الكتاب العدميّين على أنّه علامة من علامات العبقريّة».

لكن هيوستن تشدّد في أكثر من موضع على أنها لا ترفض التعبير عن الألم واليأس في الأعمال الفنية بل أن يتم تحويلهما إلى نسق فلسفي أحاديّ يتأسس على القطيعة بين الإنسان والعالم - وبين الإنسان وأخيه الإنسان، فيتمّ التنكر لكل ما يمثل صلة حقيقية بالآخرين كالأمومة والأبوة والصداقة، والعواطف الإنسانيّة. وفي سياق محاججتها ضدّ الفكر العدميّ، تعرض لأعمال الكاتبة الفرنسية شارلوت ديبلو والكاتب النمسوي جان أمري بوصفهما نقيضين لأساتذة اليأس، حيث ظلّا على إيمانهما بالحياة وبالإنسان على رغم ما تعرّضا له في معسكرات الاعتقال النازيّة من ألوان العذاب.

وكما في أعمالها الأخرى تمزج هيوستن بين التأمل النظري والسرد التخيّيلي، حيث جعلت بين فصول الكتاب التي تتناول المؤلفين الذين درستهم، فواصل حكائية وحوارية مع شخصيّة متخيّلة، تعزّز من وجهة نظرها وتجعل من قراءة هذا العمل متعة فكرية حقيقية ورحلة أدبية شائقة.


الترجمة

 
غلافة الترجمة العربية للرواية.

نشرت الترجمة العربية للرواية ضمن مشروع كلمة للترجمة التابعة لهيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة بعنوان "أساتذة اليأس... النزعة العدمية في الأدب الأوروبي"، قام بالترجمة للعربية عن الفرنسية وليد السويركي.

المصادر

  1. ^ "الكاتبة الفرنسية نانسي هيوستن تستعرض «أساتذة اليأس» في العالم". جريدة الحياة. 2012-05-27. Retrieved 2012-06-05.

المراجع

  • Professeurs de désespoir, Nancy Huston, Actes Sud, collection Babel nº715, 2004, ISBN 2-74275-817-8.