أبونا ساويرس

(تم التحويل من أبونا ساويروس)

أبونا ساويرس (إنگليزية: Abuna Sawiros؛ سيفيروس)، (اسم الميلاد وجيه صبحى باقى سليمان؛ و. 26 أبريل 1876 - ت. 7 سبتمبر 1933) كان من أوائل بطاركة إثيوپيا، وكان ("أبونا")، أو رئيس كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوپية في القرن الحادي عشر.[1]

أبونا ساويرس
بطريرك كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوبية (أبونا)
أبونا ساويرس
اعتلى السـُدة1928
تفاصيل شخصية
اسم الميلادوجيه صبحى باقى سليمان
وُلِد26 أبريل 1876
دره أبونا هره
توفي7 سبتمبر 1933
الجنسيةإثيوپيا
الطائفةمسيحي أرثوذكسي

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

أكمل المرحلتين الأوليين من التعليم التقليدي في الكنيسة بمسقط رأسه. عام 1888 غادر دره أبونا هره وتوجه إلى گوجام، ليُرسمه الأسقف المصري أبونا لوقاس شمّاشاً. ثم دخل الحياة الرهبانية، واتخذ اسم الرهبنة "گبره منفس قدوس". تلقى مزيداً من التعليم في أديرة مختلفة بالمنطقة. عام 1908، ذهب ساويرس إلى دبره تابور بحثاً عن دعم مالي من أجل الحج إلى القدس. وهناك التقى بإمبراطورة إثيوپيا زِوديتو. رافق زوديتو إلى أديس أبابا وظل في البلاط الملكي يخدم العائلة المالكة. أصبح رئيس الدير وكان من بين الرهبان الذين أجروا آخر مسح بالزيت للامبراطور منليك الثاني عام 1913.[2]

أيّد ساويرس زِوديتو في النضالات السياسية التالية. بعد الإطاحة بـ lég lyasu عام 1916، تقاضى مقابل ولائه وعُين رئيساً لدبره أبو هره ودبرا والاتا پطرس (ربما رما) في مسقط رأسه، بلقب ملكه جنات. في عام 1917، عُين عضواً في جناتة سيگه گرگس في أديس أبابا. مكث هناك حتى عام 1924، ولم يأخذ سوى استراحة قصيرة من خدماته الإدارية لزيارة القدس والأديرة القبطية في مصر.

في 26 نوفمبر 1924، عُيِّن رئيساً لدبره ليبانوس في شوا ومُنح لقب إفيفياگه واسم الرهبنة گبره منفس قدوس.

في 18 سبتمبر 1925 أسس المجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية الإثيوپية. على الرغم من دعم ساويرس لزِوديتو عام 1928 في صراعها مع حركة مكوانين الرستفارية، فقد اختاره تفاري عام 1928 كأحد رجال الدين الإثيوپيين الخمسة الذين رسمهم البطريرك المصري يوحنا التاسع عشر.

خلال هذه الفترة، تم تعيينه "أبونا" من قبل بابا الإسكندرية وبطريرك عموم أفريقيا، الذي كان له سلطة أبرشية على إثيوپيا، وبناءً على طلب إمبراطور إثيوپيا، وغالبا ما يتم ذلك بعد دفع رسوم كبيرة للحكومة المسلمة للحصول على الامتياز.[3] نوى البابا كيرلس الثاني تعيين مرشح واحد، لكن بدر الجمالي، وزير الخليفة المستنصر أجبره على تسمية ساويرس بدلاً منه. وعلى الرغم من الترحيب الحار في البداية عندما وصل إلى إثيوپيا، بدأ مرشح الخليفة يؤيد الإسلام علانية في ذلك البلد المسيحي، وذك من خلال بناء سبعة مساجد، ظاهرياً لاستخدامها من قبل التجار المسلمين. أدى ذلك إلى ضجة عامة في إثيوپيا. برر ساويروس أفعاله بالقول إن رفض بناء هذه المساجد سيؤدي إلى اضطهاد الأقباط في مصر؛ ومع ذلك، سُجن أبونا ساويروس، وهُدمت المساجد السبعة، وفرضت قيود على التجار المسلمين. وتلا ذلك في مصر أعمال متبادلة أدت إلى تمزق العلاقات بين البلدين.[4]

ولذلك أصبح أول أسقف أثيوپي، حتى ذلك الوقت، يحمل لقب إفيفياگه، حيث كان اللقب مقتصراً على الأساقفة والبطاركة المصريين ولا يُمنح للإثيوپيين. بعد وفاة الإمبراطورة زوديتو عام 1930؛ بقي ساويرس في منصبه حتى التوقيع على الدستور الجديد الذي روج له الإمبراطور المتوج حديثاً. بعد ذلك، شارك ساويرس مصير العديد من رجال الدين المخلصين لزوديتو وطُرد من القصر. أمضى سنواته المتبقية في كنيسة مريم العذراء، التي بناها في المكان الذي منحته إياه زوديتو.


وفاته

في الطريق إلى مصر، مرض ساويروس ولم يصل إلى الإسكندرية مع الآخرين الذين تم ترسيمهم هناك عام 1929. وكان أسقفاً مكرساً لجنوب إثيوبيا، هذه المرة تلقى اسم ساويروس في 10 يناير 1930، في أديس أبابا، خلال زيارة البطريرك بدعوة من رأس تفاري.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Everything Ethiopia (2022-03-10). "Abuna Sawiros". en.sewasew.com.
  2. ^ wikiwand (2023-02-05). "Abuna Sawiros". www.wikiwand.com.
  3. ^ Margery Perham, The Government of Ethiopia, second edition (London: Faber and Faber, 1969), p. 104
  4. ^ J. Spencer Trimingham, Islam in Ethiopia (Oxford: Geoffrey Cumberlege for the University Press, 1952), pp. 65f.