التمثال بالإنجليزية Statue ، هو عمل من أعمال النحت وفيه يتم تصوير شخصية محددة موجودة بالفعل في الحقيقة أو قد تكون خيالية أو تجسيد لحدث أو مبدأ أو حيوان.

Auguste Rodin. Grubleren

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أنواع التماثيل

  • يوجد نوع من التماثيل التي تجسد فقط الرأس وغالبا ما نراها تجسد شخصيات سياسية أو تاريخية.
  • التمثال الكامل ، وفيه يتم تمثيل الشخصية كاملة وغالبا ما تضخم لحجم كبير عن الحجم الحقيقي للشخص.
  • في كثير من التماثيل قد يجمع بين الإنسان والحيوان إما بالمزج بينهما أو تجسيدهما معا مثل تمثال نهضة مصر و أبو الهول.

الخامات التي تصنع منها التماثيل

التيراكوتا

تعتبر من أقدم الخامات المستخدمة في النحت في عصور ما قبل التاريخ ، كما استخدمها قدماء المصريين و الإغريق و الصينين وشعوب الهند علي مستوي فني عالٍ. ويتم فيها تجهيز الطينة الأساسية داخل إطار معدني ثم تحرق بطريقة لا تكلف كثيراً ، وتتميز بسهولة الاستخدام وقوة تحملها حيث لا تتعرض للتلف أو التآكل أو التشقق إلا أنه يمكن كسرها لأي تصادم يقع عليها. ويمكن استعمال الطينات ذات الألوان المختلفة أو بإضافة طبقات من الطلاء الزجاجي حيث تثبت علي سطح التمثال أثناء عملية الحرق الثانية في الفرن المعد لذلك أو في الفرن العادي.

 
The Emperor Tiberius enamelled terracotta bust at the Victoria and Albert Museum, 19th century
 
Moses of Choren, historic sculpture by Aytsemik Urartu at Matenadaran in Yerevan

البرونز والمعادن الأخرى

وتم استخدام هذه المادة بعد استخدام الطين لفترة طويلة من الزمن لكن تاريخه يرجع الوراء حتى العصر البرونزي نفسه من 3000-1000 ق . م. وفيه يستطيع المثال عمل نموذجه الأصلي من الطين ثم صبه بمعدن البرونز دون أية صعوبة كما يمكن إعادة الصب مرات متعددة. والميزة الكبرى في ذلك المعدن هو قدرته علي التماسك وعلي الثني وعدم التشقق أو الكسر ويظهر تطبيق هذه الخامة بوضوح في عمل التماثيل التي بها انحناءات أو حركة.

 
Lady with Kittens at Delapré Abbey
 
Ancient Greek sculpture. A portion of the Parthenon Pediment, displayed in the British Museum.

النحاس الأصفر

من الخامات التي تم استخدامها قديماًً حيث كان يطرق إلي ألواح معدنية أما اليوم فهو يستخدم في أعمال السباكة. ويتميز بدقة لمعان سطحه إلا أنه ينطفئ إذا لم يحفظ بطريقة جيدة.

 
النحت على الطراز القوطي في القرن الخامس عشر
 
Donatello's David (replica)

النحاس الأحمر

هذا المعدن له مزايا عديدة أتاحت له الاستخدام علي عصور التاريخ منها قابليته للطرق لأنه أكثر ليونة من النحاس الأصفر، ويقاوم التآكل عند تعرضه للجو، لا يتطاير عند صهره مثل البرونز، وبإضافة معدن الصفيح له يصبح أساساُ لجميع أنواع البرونز و النحاس الأصفر وغيرها من المعادن ، وبتحويله إلي ألواح مثل الذهب و الرصاص و القصدير و الصفيح يمكن تشكيلها إلي أشكال مجسمة ذات أبعاد ثلاثة أو أشكال بارزة.

 
Giambologna, Rape of the Sabine Women, 1583, Florence, Italy, 13' 6" high, Marble"
 
Statue of King Zygmunt III Waza on top of Zygmunt's Column in Warsaw.

الحديد

يمكن استخدامه كخامة من خامات النحت لكن بعد طرقه والذي يعرف باسم الحديد المطروق أو المطاوع ، ويتم تشكيله بواسطة جهاز اللحام للحصول علي أشكال لها طابع خيالي.

 
Falconet's statue of Tsar Peter I has become one of the symbols of St. Petersburg
 
Fragment of the grave of Cyprian Kamil Norwid in the Bards' crypt in Wawel Cathedral, Cracow by sculptor Czesław Dźwigaj

الصلب والألومنيوم

ومن الخامات التي تلت ظهور الخامات القديمة في عصور ما قبل التاريخ والحضارات بأنواعها ، حيث يزداد اكتشاف الخامات يوماًً بعد آخر.

 
Henry Moore was famous for his Reclining Figure, and many other sculptures
 
The Spire of Dublin - 120 metres (393 ft) in height and lit from the top. It is the tallest sculpture in the world. See also, Folly

الحجارة

إن كانت الحجارة أكثر صعوبة في الاستعمال عن الطين الذي يمكن تشكيله وصبه بسهولة، إلا أنها أكثر بقاءاًَ من التيراكوتا كما أنها أكثر لمعاناًً من البرونز. وعلي الرغم من عدم توافر السرعة في إنجاز الأعمال بالحجارة إلا أنها تتميز بالقوة والصلابة وتتجاوب مع التيار المعماري وخير مثال علي ذلك تلك التماثيل والمعابد المنحوته من الحجر البازلت أو الجرانيت في الحضارة الفرعونية القديمة التي ظلت باقية حتى الآن منذ آلاف السنين.

 
Sculpture on the Discoveries Age and Portuguese navigators in Lisbon, Portugal

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الخشب

للخشب عيوب ومزايا، إلا أن عيوبه تطغي علي مزاياه فهو مادة تتآكل نسبياً، وعرضة للتشقق نتيجة لتغيير درجة الحرارة، ويتقوس من الرطوبة ، ويتفتت نتيجة لهجمات حشرة السوس. كما أن هناك بعض أنواع من الأخشاب تفرض طريقة لنشرها وتحد من حرية الفنان لطبيعة أليافها.

ومن الناحية الأخرى نجده أخف وزناً من الحجر ، وخامة تتجاوب مع أعمال الدهان ، رخيص التكاليف ، كما يمكن تطويعه بسهولة في الأشكال الصعبة التي توجد بها انحناءات أو حركة عميقة.

أشهر التماثيل

تفسير معني تمثال

 
نص التعليق

إذا رأيت تمثال الفارس والحصان أينما كنت وفي أي دولة في العالم ....تعرف على الطريقة التي مات فيها

  • أذا كان الحصان يرفع قدماً واحداً فمعناه أن الفارس مات جريحاً
  • اذا كانت أقدام الحصان الأربعة مثبتة على الأرض فمعناه أن الفارس مات على السرير
  • اما اذا كان الحصان رافع قدميه الاثنين فمعناه أن الفارس مات وهو في المعركة

أنظر أيضا

روابط خارجية

معرض الصور

المصادر