الاسم هو الكلمة التي تدل على معنى في نفسها ولم تقترن بزمان. ويعرف الاسم بالجر والتنوين ودخول أل التعريف عليه أو حروف الجر وحروف النداء وكذلك يعرف بالإسناد إليه. تنحصر في الاسم معان كثيرة: كالدلالة على الفاعلية، والمفعولية، كما يشتمل على الدلالة الزمانية، والمكانية، والغاية، وبيان النوع، والعددية، والحالية عند وقوع الحدث، ويفسر المبهمات، ويؤدي معنى الاستثناء، والإسناد. في الوقت الذي لا يؤدي فيه الفعل إلا معنى مزدوجا وهو: الدلالة على الحدث، والزمن، وغالبا ما تكون الدلالة الزمانية له محددة بالسياق العام وليس من مجرد لفظه.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أقسام الاسم

ينقسم الاسم لنوعين رئيسيين هما:

  • الاسم الجامد: هو ما لم يؤخذ من غيره وهو مرتجل وضع للدلالة على معنى بعينه (مثل: شمس وزراعة)(جميع المصادر أسماء جامدة واسم المرة واسم الهيئة. وهو على نوعين:
  • اسم ذات: ويشمل كل ما يدرك بالحواس وله حيز في الوجود (مثل:إنسان وأرض).
  • اسم معنى: ويشمل ما دل على معنى يدرك بالذهن ، ويشمل المصادر الدالة على أحداث (مثل شجاعة وإرادة).
  • الاسم المشتق: هو الذي يؤخذ من غيره ويدل على ذات ويحمل معنى وصفيا (مثل:دائم وكتوم)وهو يشمل اسم الفاعل واسم المفعول واسمى الزمان والمكان اسم التفضيل وصيغ المبالغة واسم الآلة.

أقسامه باعتبار العدد

  • المفرد: وهو الاسم الدال على واحد أو ما في حكمه. كرجل وقوم وتمر.
  • المثنى: هو الاسم الدال على اثنين بزيادة ألف ونون أو ياء ونون على آخره مثل كتابان وكتابين.
  • الجمع: هو الاسم الدال على ثلاثة فأكثر بزيادة في آخره أو بتغيير في هيئة مفرده.

أقسامه باعتبار الجنس

  • اسم مذكر: وهو الاسم الدال على الذكور. مثل: رجل.
  • اسم مؤنث: وهو الاسم الدال على الإناث. مثل: امرأة.

وينقسم كلاهما إلى حقيقي ومجازي كما وينقسم المؤنث إلى قياسي وسماعي.

أقسام أخرى

  • اسم الجمع: وهو الاسم الدال على ثلاثة فأكثر بلا زيادة أو تغيير وله واحد من لفظه. مثل: قوم ورهط.
  • اسم الجنس: وهو على نوعين جمعي وإفرادي.

كما ويقسم الاسم من ناحية صرفية إلى:

  • اسم مقصور: هو الاسم الذي ينتهي بألف لينة لازمة وتقدر عليه حركات الإعراب الثلاث. مثل عصا وعمى.
  • اسم ممدود: هو الاسم المعرب الذي في آخره همزة قبلها ألف زائدة. مثل: سماء وزهراء.
  • اسم منقوص: هو كل اسم معرب في آخره ياء لازمة أصلية مشددة مكسور ما قبلها. مثل: الوادي، والماضي.
  • اسم صحيح: هو أي اسم لم يشمل في الأنواع الثلاثة السابقة. مثل موسوعة ورجل.

علاماتُ الاسم

  • للاسمْ علاماتٌ خاصةٌ به، وإذا قبلَ إحداهاَ كان ذلكَ دليلاً على اسميتهِ، وهذهِ العلاماتُ هي:
  • قبولهُ (ال) مثل:

رجلٌ - كتابٌ - دارٌٌ - حقٌ  : كل منها تقبلُ دخولَ (ال) فتصيرُ: الرجلُ - الكتابُ - الدارُ - الحقُ

  • قبوله التنوينُ: والتنوينُ هو نونٌ زائدةٌ ساكنةٌ تلحق آخرَ الاسمِ نطقاً لا كتابة، مثل كلمة (رجلٌ) فهني تسمعُ (رَجُلُنْ). مثال:

{وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ}

اسم كمصطلح تصوف

الاسم الأعظم الاسم الجامع لجميع الأسماء. وقيل: هو الله، لأنه اسم الذات الموصوفة بجميع الصفات، أي المسماة بجميع الأسماء، ويطلقون الحضرة الإلهية على حضرة الذات، مع جميع الأسماء. وعندنا: هو اسم الذات الإلهية، من حيث هي هي، أي المطلقة ا صادقة عليها مع جميعها أو بعضها، أو لا مع واحد منها، كقوله تعالى: "قل هو الله أحد".


مصادر