تصنيف الفيروسات

(تم التحويل من Virus classification)

تصنيف الفيروسات لغا يمكن أن يدمج مع تصنيف الكائنات الحية وهذا لأن الفيروسات لا تعتبر كائنات حية لأنها لا تستطيع التكاثر بصفة مستقلة، ما دفع إلى انشاء تصنيف خاص بها.

هناك نوعان من التصنيف:

هذين النوعين من التصنيف ليسا متعارضين ويمكن أن يدمج أحدهما في الأخر، لأن تصنيف اللجنة الدولية لتصنيف الفيروسات يستعمل بعض مواصفات تصنيف بلتيمور.

لا واحد من التصنيفين يعتمد في تصنيفه على الأصل ، لأن الفيروسات لا تشترك في أصل واحد.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

 عموميات

الأشكال المختلفة من الفيروسات راجعة لأن أحد سلسلتي الدنا أو ADN حيث تقوم جميع الخلايا بتخزين المعلومات الوراثية ، و يمكن للفيروسات أن يكون لها دنا من سلسلتين أو من سلسلة واحدة. كما يمكن أن تحتوي على الرنا أو ARN بدل الدنا، يمكن ل ARN الفيروسات أن يشفر بطريقتين مختلفتين : اما ان تكون الجينات مخزنة بطريقة موجبة كما هو الحال في مرسال الرنا في الخلايا، واما ان يكونو مخزنين في الاتجاه المعاكس (قطبية سالبة).

تصنيف الفيروسات مشابه لتصنيف الأجسام الخلوية. في حين قنون التسميات المسير من قبل اللجنة الدولية لتصنيف الفيروسات مختلف عن الأخرين في عدة أوجه.بالنسبة للمهم، بانسبة لأسماء الترتيب و العائلات تكتب بشكل مائل، في حين أسماء الأنواع لا تتبع قاعدة الأسماء المزدوجة بل غالبا من الشكل (فيروس) ال (مرض). تعريف الترتيب حديث جدا: حتى يومنا هذا سمية ثلاث تراتيب فقط وغالبية العائلات ليست مصنفة. حوالي 80 عائلة و 4000 نوع من الفيروسات معروفة حاليا.


 تصنيف على أساس شكل المحفظة

انظر محفظة (فيروس)

 أنظر أيضا

 مصادر خارجية