افتح القائمة الرئيسية

سيڤرت

(تم التحويل من Sievert)

سيڤرت ورمزها (Sv) وبالإنجليزية Sievert هي وحدة لقياس جرعة الإشعاع المكافئة equivalent dose. وهي تختلف عن وحدة گراي في أن الجراي يعطي كمية الإشعاع الممتصة من جسم ما قد يكون مادة حية أو جماد، أما السيڤرت فهو يعطي تأثير الأشعة على الكائنات الحية أو المادة الحية، وهذه التأثيرات علي حيوية الجسم لا تعتمد فقط على مقدار الإشعاع الممتصة في الجسم بل تعتمد أيضا على نوعية الإشعاع ، مثل أشعة گاما، الأشعة السينية، أشعة ألفا، أشعة البروتون والنيوترونات.

ووحدة السيڤرت مسماة على اسم العالم السويدي رولف سيڤرت، الذي كان عالما في الفيزياء وطبيبا في نفس الوقت . ولد سيفرت عام 1896 وتوفي عام 1966.

ويمكن التعبير عنها بSI base unit:

1 Sv = 1 J/kg = 1 m2/s2 = 1 m2·s–2

وحتى عام 1985 كانت تستخدم وحدة ( رم Röntgen equivalent man - Rem) لقياس الجرعة المكافئة، واستبدلت وحدة الرم بوحدة السيڤرت الأكبر منها بمقدار 100 مرة على المستوي العالمي منذ 31 ديسمبر 1985. فالسيڤرت وحدة كبيرة جدا اختيرت لتكريم العالم رولف سيڤرت. والعلاقة بين السيڤرت والرم هي:

1 rem 100 = Sv

ونظرا لكون وحدة السيڤرت كبيرة جدا (100 رم) ، فجرعتها تقاس عادة بالميلي‌سيڤرت (1/ 1000 سيڤرت) (mSv).

ولتقييم مقدار الطاقة الإشعاعية الممتصة في الأجسام الحية ، تُضرب مقدار الأشعة الممتصة في معامل يعتمد علي نوع الإشعاع، وهذا المعامل يسمى بالإنجليزية Q value (أنطر أسفله).

  • وحدة گراي التي تنطبق على الأجسام غير الحية (جول / كيلوجرام)، وتسمي جرعة الطاقة Energy dose التي تمتصها 1 كيلوجرام من المادة.
  • وحدة السيڤرت تنطبق على الأجسام الحية (جول / كيلوجرام)، ولكنها تسمي الجرعة المكافئة Equivalent dose .

وهي تأخذ المفعول الحيوي في الحسبان .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المعامل Q value / Q

هذه بعض الأرقام الخاصة بالمعامل Q طبقا لتوصيات المفوضية الدولية للحماية من الإشعاع icrp: [1]


اقرأ أيضا

المراجع

  1. ^ 1990 Recommendations of International Commission on Radiological Protection (Last accessed: 12 Sept. 2008)