افتح القائمة الرئيسية

پيير مونتيه

(تم التحويل من Pierre Montet)
قناع پسوسنس الأول: اكتشفه في تانيس پيير مونتيه في 1940

جان پيير ماري مونتيه Jean Pierre Marie Montet (عاش 27 يونيو 1885 - 19 يونيو 1966)، عالم مصريات فرنسي قام بحفريات كبرى في المملكة المصرية الحديثة (ح. 1567-ح. 525 ق.م.) في عاصمتها في تانيس، في دلتا النيل، واكتشف بالتحديد كنوز جنائزية من الأسرتين 21 و22.

بدأ مونتيه دراساته تحت إشراف ڤيكتور لوريه في جامعة ليون.

قام بحفريات في بيبلوس (جبيل الحالية بلبنان) بين 1921 و 1924، مكتشفا مقابر تعود إلى عهد المملكة المصرية المتوسطة.

أقداح وندباونجد الفريدة من مقبرته السليمة في تانيس، التي اكتشفها پيير مونتيه في 1946

يقول الفرنسي پيير مونتيه في كتابه الحياة اليومية في مصر في عصر الزعامة مهما كانت ظاهرة الفيضان منتظمة فإنه كان من العسير تحديد ابتداء السنة اعتماداً على مجرد ملاحظة ارتفاع مياه الفيضان، ولكن كان هناك مرشد لمنشأ التقويم وهو ان النجم الشعرى اليمانية واسمه بالمصري "سوبديت" الابرق من الشعري اليمانية والذي لم يكن يظهر منذ مدة طويلة يبزغ للحظة بسيطة في الشرق تماماً قبل شروق الشمس مباشرة، ويطلق على هذه الظاهرة "الشروق الاختراقي".

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ذكراه

اعتقد مونتيه أن حفرياته في تانيس قد كشفت عن پي-رعمسيس. وبعد وفاته، اكتشف عالم المصريات النمساوي مانفرد بيتاك أنه بالرغم من أن مونتيه قد اكتشف أحجاراً من پي-رعمسيس في تانيس، إلا أن الموقع الحقيقي للمدينة القديمة كان يبعد نحو 30 كم إلى الجنوب. إلا أن مونتيه يُنسب الفضل إليه في اكتشاف مدينة پي-رعمسيس "المنقولة".


أعماله

  • Byblos et l'Egypte, quatre campagnes de fouilles à Byblos (1928)
  • La Necropole Royale de Tanis (1958)
  • Everyday Life in the Days of Ramesses the Great (1958)
  • مصر الخالدة Eternal Egypt (1964)
  • Tanis, douze années de fouilles dans une capitale oubliée du delta Égyptien, Payot, Paris, (1942)
    • [English: Tanis, twelve years of excavations in a forgotten capital of the Egyptian delta, Payot, Paris, (1942)]

المراجع