هولندا (منطقة)

(تم التحويل من Holland)

هولندا Holland، هي منطقة ومقاطعة سابقة تقع على الساحل الغربي لهولندا. تم تقسيمها وأصبحت مقاطعتي شمال هولندا وجنوب هولندا.

هولندا
Holland
خريطة توضح موقع شمال وجنوب هولندا (بالبرتقالي) في هولندا.
خريطة توضح موقع شمال وجنوب هولندا (بالبرتقالي) في هولندا.
البلد هولندا
أكبر المدن
المساحة
 • الإجمالي5٬488 كم² (2٬119 ميل²)
التعداد
 (أكتوبر 2013)[1]
 • الإجمالي6٬314٬483
صفة المواطنهولاندي
منطقة التوقيتUTC+1 (CET)
 • الصيف (التوقيت الصيفي)UTC+2 (CEST)

وكثيراً ما يستخدم اسم هولندا بوصفها مجاز جزئي للإشارة إلى مملكة الأراضي الوطيئة ككل. وهذا الاستخدام مقبول لكن هناك بعض الأفراد من أجزاء أخرى من هولندا يكرهون استخدام "هولندا" كبديل لمسمى الأراضي الوطيئة.[2]

ومن القرن العاشر وحتى القرن السادس عشر كانت هولندا منطقة سياسية موحدة داخل الإمبراطورية الرومانية المقدسة باعتبارها إقطاعية يحكمها كونتات هولندا. وبحلول القرن 17 أصبحت هولندا قوة بحرية واقتصادية مسيطرة بذلك على المقاطعات الأخرى من الجمهورية الهولندية المستقلة حديثاً.

واليوم تتكون إقطاعية هولندا السابقة من مقاطعتين هولنديتين: شمال وجنوب هولندا، واللتين معاً يشملا أكبر ثلاث مدن في هولندا: العاصمة أمستردام، ومقر الحكومة في لاهاي، وروتردام، مقر أكبر ميناء في أوروپا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أصل التسمية والمصطلحات

ظهر اسم هولندا للمرة الأولى في مصادر من عام 866 عن منطقة حول هارلم، وعام 1064 كانت تستخدم كاسم للمنطقة بأكملها. وخلال هذا الوقت كان سكان هولندا يشيرون إلى أنفسهم على أنهم "هولنديون".[3] وكلمة هولندا مشتقة من مصطلح هولندي من العصور الوسطى holtland ويعني "الأراضي المشجرة".[4] وظل هذا الاختلاف الإملائي قيد الاستخدام حتى حوالي القرن الرابع عشر الميلادي حيث تم الإستقرار على اسم هولندا Holland (هجاء بديل في ذلك الوقت لHollant وHollandt). وهناك تفسير آخر شائع لكنه غير صحيح أن هولندا مشتقة من Hol land "الأرض المفرغة أو الجوفاء" وهو اسم مستوحى من جغرافيا الأراضي المرتفعة والوظيئة لهولندا.

والاسم العام للمنطقة في كل من الهولندية والإنگليزية هو "هولندا". و"هولندا" هي جزء من الأراضي المنخفضة. وتستخدم "هولندا" بشكل غير رسمي في اللغة الإنگليزية وغيرها من اللغات بما في ذلك في بعض الأحيان اللغة الهولندية نفسها على أنها تعني الدولة الحديثة للأراضي الوطيئة. هذا المثل من المجاز الجزئي شبيه بالميل للإشارة إلى المملكة المتحدة بإنگلترة).

ويشار إلى شعب هولندا باسم "Hollanders" في كل من الهولندية والإنجليزية، لكن هذه التسمية اليوم تشير تحديداً إلى سكان مقاطعتي شمال هولندا وجنوب هولندا. وبالمعنى الدقيق للكلمة فإن مصطلح "هولاندرز" لا يشير إلى الناس من المقاطعات الأخرى في هولندا لكنه يستخدم بالعامية في بعض الأحيان عن طريق الخطأ ليعطي هذا المعنى الأوسع.


التاريخ

إقطاعية هولندا

 
درع مقاطعة هولندا.


الجمهورية الهولندية

 
خريطة هولندا عام 1682.


تحت الحكم الفرنسي

مملكة هولندا

الجغرافيا

 
شمال هولندا
 
جنوب هولندا


استصلاح الأراضي

 
Benthuizen polder, as seen from a dike.


الثقافة

اللغات

هولندا الجديدة

المصادر

  1. ^ (Dutch) [1] Statline CBS: Bevolkingsontwikkeling per maand
  2. ^ "Holland or the Netherlands?". Dutch Ministry of Foreign Affairs. Retrieved 15 ديسمبر 2012. Check date values in: |accessdate= (help)
  3. ^ Antheun Janse, "Een zichzelf verdeeld rijk" in Thimo de Nijs and Eelco Beukers (eds.), 2003, Geschiedenis van Holland, Volume 1, p. 73
  4. ^ Oxford English Dictionary, "Holland, n.1," etymology.

وصلات خارجية

Coordinates: 52°15′00″N 4°40′01″E / 52.250°N 4.667°E / 52.250; 4.667