گرازينا باتسڤتش

(تم التحويل من Grażyna Bacewicz)

گرازينا باتسڤتش Grażyna Bacewicz (النطق الپولندي: [ɡraˈʐɨna baˈt͡sɛvit͡ʂ]; (ولدت 5 فبراير 1909 وتوفيت 17 يناير 1969) مؤلفة موسيقية بولندية وعازفة كمان. وهي ثانية مؤلفة موسيقية بولندية تحقق نجاحا قوميا ودوليا، حيث كانت الأولى هي ماريا سزيمانوفسكا في أوائل القرن ال19.

جريزينا باسيويز قبل الحرب العالمية الثانية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياتها

تعد جرازينا باسيويز أهم مؤلفة موسيقية بولندية بين سزيمانوفسكا ولوتوسلافسكي، ولدت في مدينة لودز من أسرة موسيقية - حيث كان أخوها كييجستوت عازف بيانو ماهر كانت تؤدي معه دائما - وبدأت الدراسة في كونسرفتوار وارسو عام 1928. واصلت تعليمها الموسيقي في باريس مع اثنين من أكثر المؤلفين المؤثرين في هذه الفترة، كارل فليش للكمان وناديا بولنجار للتأليف. لكن لم يحالفها الحظ حين التحقت بمسابقة الكمان في فينيافسكي عام 1935، نفس العام مع ديفيد أويستراخ وجنيت نيفو، اثنين من أعظم عازفي الكمان في القرن. لكنها أبلت بلاءا حسنا لتنال امتياز مع الدرجة الأولى وواصلت في مشوار فني بارز كعازفة صولو، حيث حققت شهرة كعازفة لكونشرتو الكمان الأول لمواطنها كارول سزيمنوفسكي.

ولا يثير الدهشة أن معظم أفضل ما تكتب هو للكمان. كتبت ما لا يقل عن سبع كونشرتات للكمان والبيانو، لكن حتى كتابتها الأوركسترالية تميل لتحدد الدافع المحرك في قسم الوتريات. الموسيقى التي كتبتها قبل أواخر الخمسينات دائما توصف أنها كلاسيكية مجددة ورغم عدم حبها للفظ، فإنه يلخص بشكل كافي تأكيدها على الخطوط الكونترابنطية، والبريق العام لعالمها الصوت، وتجنبها للعاطفية. لكن هذا لا يعني أن عملها يفتقر للعاطفية، فعلى سبيل المثال الحركة البطيئة من الكونشرتو للأوركسترا الوتري 1948، وأحد أفضل أعمالها يضم جزء حسي ملازم للتشيللو مقابل الوتريات العليا الناعمة لكن المتكرر إيقاعيا.

مشوار باسيويز الفني كعازفة كمان انتهى عام 1955 بسبب الإصابات التي حدثت لها بعض حادث سيارة خطير، وبالتالي كرست نفسها للتأليف بدوام كامل. في العام التالي شهد اللقاء الافتتاحي لحفل خريف وارسو السنوي، الذي بعد هدوء سياسي مؤقت رحب بموسيقيين معاصرين من كل أنحاء العالم. النتيجة لباسيويز أن عملها صار يتميز بمحاولة لتجميع بعض جوانب الاتجاه الطليعي، خاصة التقنيات مثل الجليساندي وتجمع الأصوات الذي ارتبط بمواطنها بندريكي.


موسيقاها

الموسيقى الأوركسترالية

موسيقى باسفتش ليست معروفة جدا، لكن إذا نجح عمل واحد في ترك بصمة خارج بلدها الأم بولندا فهو "كونشرتو لأوركسترا الوتريات" 1948، وهو تحفة رائعة حيوية كلاسيكة مجددة تترواح بين الحركات الديناميكية ولحظات من الرقة المهذبة. حيث أن باسفتش نفسها عازفة وتريات، يبدو أنها حساسة بدرجة خاصة للنطاق الواسع من الأصوات المختلفة المتاحة لديها، وتسخدمها لتضفي أثرا سحريا في الحركة المتوسطة الأندانتي. "السينفونيتا" 1935 والسيمفونية 1946، أيضا كتبتها للوتريات فقط، ليس لها نفس الأثر لكن ما زالت مبهرة بشدة. النشاط الإيقاعي مرة أخرى في المقدمة، مما يقترح ابتكار مقلق يدين كثيرا لأمثلة عصر الباروك لكن يقلله فقرات من الطابع الغنائي الكثيف. بعد هذه الموسيقى تأتي أعمال "موسيقى للوتريات والنفير والإيقاع" كصدمة للمستمع. كتبت هذا العمل في اواخر 1950، حين بدأ المؤلفون البولنديون في اتصال مباشر مع حركة الطليعة الغربية، ويكشف العمل عن لغة هارمونية أكثر حدة، مع حركة بطيئة كئيبة، حيث يجمع النفير المهدد والوتريات المرتعشة وآلة السلستا الشبحية تترك أثرا منوما.

الرباعيات الوترية

كتبت باسفتش عدد متنوع من موسيقى الحجرة أثناء حياتها، كما قال أدريان توماس الكثير منها يفصح عن "مصطلح موسيقي أكثر خشونة وتحديا" من اعمالها الجماهيرية. من السبع رباعيات الوترية التي كتبتها خلال مشوارها، رقم 1 سنة 1938 بالفعل يفصح عن براعتها في القالب لكن أفضلهم يرجع تاريخه إلى منتصف مشوارها الفني وهو رقم 3، الذي كتبته في باريس عام 1947، يتميز بحيوية قلقة خارقة في حركاتها الخارجية وتقل في الحركة الثانية الأندانتي المجيدة - وهو نعي هارموني ثري حيث يطفو اللحن الذي يشبه الأغنية فوق مصاحبة من النبر على الأوتار. عام 1951 الرباعية الوترية رقم 4 التي كتبتها العام السابق، نالت الجائزة الأولى في مسابقة المؤلفين الدولية في ليج. وهو عمل آسر يتكون من 3 حركات مع صوت فردي قوي؛ الافتتاحية القوية تتقابل مع موسيقى جادة كئيبة؛ مع أسلوب رابسودي مستهتر؛ الحركة البطيئة أندانتي آخر عميق الأثر أحيانا يصل للتوقف، في حين الختام الروندو الحيوي يعكس المؤلفة في أفضل حالاتها خفة وذكاء.

مقطوعات الكمان

الفت باسفتش خمس سوناتات للكمان والبيانو، واثنين للكمان المنفرد، والكثير من المقطوعات الأخرى للكمان، كلها تفصح عن فهم كامل لمجالها التعبيري. معظمها كانت تعزفه مع أخيها كيجستون، وكثير يعتبر حوارات بين نظراء. مثلما في كل أعمالها، يوجد تأكيد على الوضوح في النسيج يجمع معه حس قوي بالمركز المتطلع للأمام. وفي حين يظهر تاثير بارتوك في السوناتات الرابعة والخامسة - في استخدامها لمادة أسلوب الموسيقى الشعبية وأحيانا الأسلوب اللاذع - هذا يقلله الطابع الغنائي الفطري لباسفتش وحب الاستعراض الماهر لهم. حتى في العمل التجريبي سوناتا رقم 2 للكمان الصولو 1952، حيث النموذج الذي يشبه باخ يجتمع مع التقنيات الطليعية، إنه الشغف والحيوية للكتابة الأكثر إبهارا.

أعمالها

أعمال للآلات الصولو

  • سوناتا (للكمان الصولو) (1929) - عمل مبكر، دون رقم
  • أربع مقدمات للبيانو (1924)
  • متتالية للأطفال للبيانو (1933)
  • سوناتا للكمان (1941) - عرض أول مرة بحفل في وارسو
  • سوناتا رقم 2 (للكمان الصولو) (1958)
  • Esquisse للارغن (1966)
  • سوناتا ثانية للبيانو (عرضت اول مرة 1953)

موسيقى الحجرة

  • Quintet for Flute, Oboe, Clarinet, Bassoon and Horn (1932) - 1st Prize in the Concours de la Société "Aide aux femmes de professions libres", Paris, 1933
  • Trio for oboe, violin and cello (1935)
  • Sonata for oboe and piano (1937)
  • Trio for oboe, clarinet and bassoon (1948)
  • Suite for Two Violins (1943) - premier at an underground concert in Warsaw
  • String Quartet No. 3 (1947) - Polish Ministry of Culture Award, 1955
  • String Quartet No. 4 (1951) - 1st Prize, Concours International pour Quatuor a Cordes, Liege, 1951
  • String Quartet No. 5 (1955)
  • Sonatina for oboe and piano (1955)
  • String Quartet No. 6 (1960)
  • Quartet for 4 violoncelli (1964)
  • Trio for oboe, harp and percussion (1965)
  • String Quartet No. 7 (1967)

الأعمال الأوركسترالية

  • افتتاحية (1943)
  • سيمفونية رقم 1 (1945)
  • كونشرتو لأوركسترا الوتريات (1948) - جائزة الدولة من بولندا 1950
  • سمفونية رقم 2 (1951)
  • سمفونية رقم 3 (1952)
  • سمفونية رقم 4 (1953) - جائزة وزارة الثقافة البولندية، 1955
  • Muzyka na smyczki, trąbki i perkusję (موسيقى للوتريات والنفير والإيقاع) (1958) - الجائزة الثالثة، Tribune Internationale (يونسكو), باريس 1960
  • كونشرتو للاوركسترا السيمفوني (1962)
  • Contradizione لأوركسترا الحجرة (1966) - كلفها بتأليفه مركز هوبكنز للفنون, هانوفر، نيوهامشاير

الكونشرتات

  • الكمان
    • كونشرتو رقم 1 للكمان والأوركسترا (1937)
    • كونشرتو رقم 2 للكمان والأوركسترا (1945)
    • كونشرتو رقم 3 للكمان والأوركسترا (1948) - جائزة وزارة الثقافة البولندية، 1955
    • كونشرتو رقم 4 للكمان والأوركسترا (1951)
    • كونشرتو رقم 5 للكمان والأوركسترا (1954)
    • كونشرتو رقم 6 للكمان والأوركسترا (1957) – لم ينشر ولم يعزف. (Anon. n.d.)
    • كونشرتو رقم 7 للكمان والأوركسترا (1965) - جائزة الحكومة البلجيكية، ميدالية ذهبية ،International Reine Elisabeth de Belgique, بروكسل، 1965
  • فيولا
    • كونشرتو لآلة الفيولا والأوركسترا (1968)
  • التشيللو
    • كونشرتو رقم 1 للتشيللو والأوركسترا (1951)
    • كونشرتو رقم 2 للتشيللو والأوركسترا (1963)
  • البيانو
    • كونشرتو لآلة البيانو والأوركسترا (1949) - الجائزة الثانية، مسابقة شوبان للتأليف، وارسو، 1949
    • كونشرتو لآلتي بيانو والأوركسترا (1966)


موسيقى للصوت مع الأوركسترا

  • Olympic Cantata (1948) for choir and orchestra - Mention, International Olympic Arts Competition, London, 1948; Polish State Prize, 1948. After the 17th-century comedy by Piotr Baryka.
  • Acropolis, a cantata for choir and orchestra (1964) - commissioned for the 600th anniversary of Jagiellonian University.

أعمال المسرح

  • Z chłopa król (Peasant King), a ballet (1953) to the libretto of Artur Maria Swinarski
  • Przygoda Króla Artura (The Adventure of King Arthur), a radio opera (1959) - Polish Radio and Television Committee Award, Warsaw, 1960
  • Esik in Ostend, a ballet (1964)

التكريم والجوائز

  • 1933: First prize at the Society of Composers, "Aide aux femmes libres de Professions" in Paris for the Quintet for Wind Instruments
  • 1936: Second Prize at the composition competition of the Society for Polish Music Publishing Trio For Oboe, Violin and Cello, an honorable mention for his Sinfonietta for String Orchestra
  • 1949: Second prize (no first awarded) in the Composition Competition. Frederick Chopin, organized by the Polish Composers' Union in Warsaw for the Piano Concerto
  • 1951: First Prize at the International Composition Competition in Liege for String Quartet No. 4
  • 1956 Second Prize at the International Composition Competition in Liege for String Quartet No. 5
  • 1960: III deposit at the UNESCO International Rostrum of Composers in Paris for Music for strings, trumpet and percussion
  • 1965: Prize of the Belgian Government and the gold medal at the International Competition for Composers in Brussels for Violin Concerto No. 7


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصدر

the rough guide to classical music by Joe Staines

المراجع

  • Anon. n.d. Inlay note to Chandos recording of Violin Concertos 2, 4, & 5, CHAN 10673.[استشهاد ناقص]
  • Thomas, Adrian. 2001. "Bacewicz, Grażyna". The New Grove Dictionary of Music and Musicians, second edition, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan Publishers.

روابط خارجية

الكلمات الدالة: