فرا بارتولوميو

(تم التحويل من Fra Bartolomeo)

باشيو دِلاّ بورتا Baccio della Porta، المعروف باسم فرا بارتولوميو Fra Bartolomeo مصور إيطالي ولد في فلورنسة وتوفي فيها، عرف باسمه الكهنوتي فرا بارتولوميو، ويعني الأخ بارتولوميو، وهو الاسم الذي عُرف به في دير «سان ماركو» حيث مازالت تشاهد مجموعة من أعماله.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة الذاتية

 
The Vision of St. Bernard ca 1504 (Uffizi).

تعلم بارتولوميو فن التصوير في محترف كوزيمو روسّيلّي (1439-1507) Cosimo Rosselli، مع كل من ماريوتّو ألبرتينيلّي (1474- 1515) Mariotto Albertinelli وبييرو دي كوزيمو Piero di Cosimo. ومن أهم أعمال فرا بارتولوميو في شبابه جدارية «الدينونة»، التي بدأها عام 1499م (محفوظة في متحف سان ماركو بفلورنسة). ولوحة «رؤيا القديس برناردو» (بمتحف الأكاديمية في فلورنسة)، وفي هذه الجدارية تظهر بوضوح قدرة بارتولوميو على التأليف، وتوزيع الشخوص والأشكال توزيعاً جديداً ومبتكراً لقيا استحسان رافايلّو[ر] Raffaello

ترك بارتولوميو عدداً كبيراً من الرسوم التحضيرية التي كان يمهد بها لأعماله، ويظهر من تلك الرسوم تأثره بفن ميكيلانجلو[ر] وليوناردو[ر] فهو يستقي من الأول المعطيات الشكلية، ومن الثاني طريقته المضيء ـ المظلم obscure-clair الأمر الذي ساعده على تصوير الأشخاص والأشياء متكتلة في مجموعات متراصة متينة.

 
Scene with Christ in the Temple (1516). Kunsthistorisches Museum, Vienna.

اكتشف فرا بارتولوميو عقب رحلة قام بها إلى البندقية عام 1508م إمكانات اللون لدى الفنانين فيها، فظهر تأثير ذلك في «رافدة المذبح» retable الكبيرة، المحفوظة في متحف مدينة لوكا Lucca، وكانت من أفضل ما أنتج، وذلك لبريق ألوانها، وطراوة ظلالها، ورحابة خلفيتها المضيئة.

وجاءت بعد ذلك أعمال فرا بارتولوميو الكبرى التي تبرز أجمل توزيعاته التأليفية، وبينها «زواج القديسة كاترينا» (متحف اللوفر)، و«القديسة حنة» (متحف سان ماركو)، وسلسلة أعمال تمثل «الأسرة المقدسة» (المتحف الوطني في لندن، والمتحف الوطني في رومة ومتحف بيتّي في فلورنسة)، ومنها كذلك لوحة «الشفقة» (متحف بيتّي) التي تعبر أكثر من غيرها، عن مضمون درامي عميق، وفيها يتوصل، من خلال التوزيع المعقد للسطوح، ونبل الأشكال وإيقاع الكتل الحية، إلى تشكيل بنائي قوي.

بقي فن فرا بارتولوميو مرموقاً في فلورنسة، حتى أوائل القرن السادس عشر، ويمكن أن يعد هذا الفن شبيهاً بفن رافايلّو من حيث أن كليهما ممهد للنزعة التكلفية.


التقييم

 
Pietà (1516). Palazzo Pitti, Florence.

أعماله

المصادر

]

مراجع

  • Vaughn, William (2000). Encyclopedia of Artists. Oxford University Press, Inc. ISBN 0-19-521572-9.
  •   "Bartolommeo di Pagholo, Fra". Encyclopædia Britannica (11th ed.). 1911. 

وصلات خارجية