أنطون ڤبرن

(تم التحويل من Anton Webern)

أنطون فيبرن Anton Webern (م. 3 ديسمبر 1883 - و. 15 سبتمبر 1945) موسيقى نمساوي ومايسترو. تراث فيبرن كان صغير نسبيا على أساس الأعمال، لكن كبير على أساس التأثير اللاحق. كل موسيقاه مصاغة بدقة وطور أساليب شونبرج الخاصة بال12 نغمة بطرق مميزة. معظم أعمال فيبرن دقيقة بشدة - فكان قادرا على ضغط نطاق العواطف إلى عدة موازير من الموسيقى - مع ذلك هي ضمن أهم الأعمال في القرن العشرين.

أنطون فيبرن في ستيتن في أكتوبر 1912

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته وموسيقاه

ولد فيبرن في أسرة متوسطة في فيينا (فكان والده مهندس تعدين). ورغم أنه درس علم الموسيقى على يد جيدو أدلر في جامعة فيينا، كان شونبرج الذي له أثر حاسم على موسيقاه. تمتع فيبرن ببعض النجاح كمايسترو في العشرينات لكن بالتدريج انسحب من الحياة العام. منعت موسيقاه من النازيين وأنشتطته في التدريس كانت مقيدة بعد أنشلوس. خلال الحرب العالمية الثانية انتقل خارج فيينا ليهرب من تفجير المدينة، ومثير للسخرية أنه تلقى رصاصة أحد الليالي بعد انتهاء الحرب أثناء تدخينه سيجار خارج منزل ابنته.


تسجيلات لفيبرن

قائمة الأعمال

انظر أيضا

المراجع

ببليوجرافيا

  • Bailey, Kathryn. 1991. The Twelve-Note Music of Anton Webern: Old Forms in a New Language. Music in the Twentieth Century 2. Cambridge and New York: Cambridge University Press. ISBN 0-521-39088-5 (cloth) ISBN 0-521-54796-2 (pbk. ed., 2006)
  • Bailey, Kathryn (ed.). 1996. Webern Studies. Cambridge and New York: Cambridge University Press. ISBN 0-521-47526-0
  • Bailey, Kathryn. 1998. The Life of Webern Cambridge and New York: Cambridge University Press. ISBN 0-521-57336-X (cloth) ISBN 0-521-57566-4 (pbk)
  • Ewen, David. 1971. "Anton Webern (1883–1945)," in Composers of Tomorrow's Music, 66–77. New York: Dodd, Mead & Co. ISBN 0-396-06286-5
  • Forte, Allen. 1998. The Atonal Music of Anton Webern New Haven: Yale University Press. ISBN 0-300-07352-6
  • Galliari, Alain. 2007. "Anton von Webern". Paris: Fayard. ISBN 978-2-213-63457-9
  • Hayes, Malcolm. 1995. Anton von Webern. London: Phaidon Press. ISBN 0-7148-3157-3
  • Leeuw, Ton de. 2005. Music of the Twentieth Century: A Study of Its Elements and Structure, translated from the Dutch by Stephen Taylor. Amsterdam: Amsterdam University Press. ISBN 90-5356-765-8. Translation of Muziek van de twintigste eeuw: een onderzoek naar haar elementen en structuur. Utrecht: Oosthoek, 1964. Third impression, Utrecht: Bohn, Scheltema & Holkema, 1977. ISBN 90-313-0244-9.
  • Mead, Andrew. 1993. "Webern, Tradition, and 'Composing with Twelve Tones'". Music Theory Spectrum 15, no. 2:173–204. DOI:10.2307/745813
  • Moldenhauer, Hans. 1961. The Death of Anton Webern: A Drama in Documents New York: Philosophical Library. OCLC 512111
  • Moldenhauer, Hans. 1966. Anton von Webern Perspectives. Edited by Demar Irvine, with an introductory interview with Igor Stravinsky. Seattle: University of Washington Press.
  • Moldenhauer, Hans, and Rosaleen Moldenhauer. 1978. Anton von Webern: A Chronicle of His Life and Work. New York: Alfred A. Knopf. ISBN 0-394-47237-3 London: Gollancz. ISBN 0-575-02436-4
  • Noller, Joachim. 1990. "Bedeutungsstrukturen: zu Anton Weberns 'alpinen' Programmen." Neue Zeitschrift für Musik151, no. 9 (September): 12–18.
  • Perle, George. 1991. Serial Composition and Atonality: an Introduction to the Music of Schoenberg, Berg and Webern. Sixth ed. Berkeley and Los Angeles: University of California Press.
  • Rockwell, John. 1983. All American Music: Composition in the Late Twentieth Century. New York: Alfred Knopf. Reprinted New York: Da Capo Press, 1997. ISBN 0306807505, 9780306807503.
  • Stravinsky, Igor. 1959. "[Foreword]". Die Reihe 2 (2nd revised English edition): vii.
  • Webern, Anton. 1963. The Path to the New Music. Edited by Willi Reich. [Translated by Leo Black.] Bryn Mawr, Pennsylvania: Theodore Presser Co., in Association with Universal Edition. Reprinted London: Universal Edition, 1975. (Translation of Wege zur neuen Musik. Vienna: Universal Edition, 1960.)
  • Wildgans, Friedrich. 1966. Anton Webern. Translated by Edith Temple Roberts and Humphrey Searle. Introduction and notes by Humphrey Searle. New York: October House.

للاستزادة

  • Tsang, Lee (2002). "The Atonal Music of Anton Webern (1998) by Allen Forte". Music Analysis, 21/iii (October), 417–427.

برامج

  • WebernUhrWerk - generative music generator by Karlheinz Essl, based on Anton Webern's last twelve-tone row, commemorating his sudden death on 15 September 1945. - Free download for Mac OS X and Windows XP.

المصدر

dk eyewitness companions classical music

روابط خارجية

  اقرأ اقتباسات ذات علاقة بأنطون ڤبرن، في معرفة الاقتباس.