والدنس

الوالدنس Waldensians، الوالدنسيون Waldenses أو Vaudois هي أسماء لحركة مسيحية ظهرت في أواخر العصور الوسطى، ولا زال سلالاتهم منتشرة حتى اليوم في مناطق مختلفة من العالم، بصفة أساسية في شمال غرب إيطاليا. هناك شكوك كثيرة حول التاريخ المبكر لأسرة الوالدنس بسبب فقدان المصادر المرجعية.[1] تعرض الوالدنس للاضطهاد بسبب اتهامهم بالهرطقة منذ القرن 12، وحملة شبه ابادة في القرن 17.[2][3] كانت لهم تجمعات نشطة في اوروپا، أمريكا الجنوبية والشمالية. يجتمع معظم الوالدنس المعاصرون في الكنيسة الإنجيلية الوالدنسية.

الكنيسة الإنجيلية الوالدنسية
WaldoAtLutherDenkmal.JPG
تمثال پيتر والدو في النصب التذكاري بمدينة ورمس، ألمانيا.
المؤؤسون: پيتر والدو
تاريخ التأسيس حوالي 1177، في عام 1532 انضم إلى الاصلاح الپروتستانتي الفرنسي-السويسري
المقرات الرئيسية: Torre Pellice, Piemonte، إيطاليا
البلدان: بصفة أساسية في إيطاليا، فرنسا، ألمانيا، وأمريكا الجنوبية.
الموقع الإلكتروني: www.chiesavaldese.org


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاضطهاد

 
حرق الوالدنسيين في تولوز في القرن 13.

لكن الولدنزيين لم ينجو من هذا المصير، فقد استأجر تاجر ثري يدعى بطرس والدو Waldo Pater في عام 1170 جماعة من العلماء ليترجموا الكتاب المقدس إلى اللانگدوك Languedoc لغة جنوبي فرنسا. وأقبل على درس الترجمة بشغف، وخرج من هذا الدرس معتقداً أن من واجب المسيحيين أن يعيشوا كما كان يعيش الرسل - ليس للواحد منهم ملك خاص. ثم نزل عن جزء من ثروته لزوجته، ووزع الباقي منها للفقراء، وقام يدعوا الناس إلى أن يعيشوا فقراء. وجمع حوله طائفة قليلة العدد هي (رجال ليون الفقراء) لبسوا مسوح الرهبان، وعاشوا عيشة العفة والطهارة، ومشوا حفاة أو منتعلين الصنادل، وكانوا ينفقون من مكاسبهم مشاعة (2). وصبر عليهم رجال الدين بعض الوقت فلم يعارضوهم في شيء، وسمحوا لهم بان يقرءوا أو ينشدوا في الكنائس (3).ولكن بطرس ضرب بمنجله محصول رجل غيره، منفذاً بذلك أوامر الإنجيل بحرفيتها؛ فأذكره رئيس أساقفة ليون بعبارة قوية أن الأساقفة وحدهم هم الذين يجوز لهم أن يعضوا الناس. وسافر بطرس إلى روما (1189)؛ وطلب إلى الإسكندر الثالث أن يمنحه إذناً بالوعظ، فأجابه البابا إلى طلبه على شريطة أن يوافق على ذلك رجال الدين المحليون، وأن يكون خاضعاً لإشرافهم. وواصل بطرس عظاته، دون أن يحصل على موافقة رجال الدين المحليين، وأصبح أتباعه من أشهر رجال الدين تمسكاً بالكتاب المقدس، وحفظوا فقرات طويلة منه عن ظهر قلب. واصطبغت هذه الحركة تدريجياً صبغة معادية لرجال الدين، ونبذتهم جميعاً، وأنكرت صحة العشاء الرباني الذي يقدمه قس آثم، وعزت إلى كل مؤمن طاهر القدرة على العفو عن الذنوب. وعارض بعض الأعضاء صكوك الغفران، وعقيدة المطهر، وتحول القربان المقدس إلى جسم المسيح ودمه، والصلاة للقديسين. وقامت طائفة منهم تنادي بأن "الأشياء جميعها يجب أن تكون ملكاً مشاعاً" (4). ونادت طائفة أخرى بأن الكنيسة هي المرأة الحمراء المذكورة في سفر الرؤيا (5). وصدر في عام 1148 قرار بحل هذه الجماعة، وقبل إنوسنت الثالث في الكنيسة عام 1206 فئة منها هي فئة "الكاثوليك الفقراء"، أما كثرتها الغالبة فقد أصرت على آرائها الخارجة على الدين، وانتشرت من فرنسا إلى أسبانيا وألمانيا. وأصدر مجلس عقد في طولوز عام 1229، ليقاوم في أغلب الظن انتشار هذه الشيعة، قراراً يقضي بألا يمتلك شخص من غير رجال الدين كتباً مقدسة عدا كتب التراتيل والأدعية (ومعظمها مزامير )، وحرم عليهم أن يقرءوا هذه الكتب بغير اللغة اللاتينية، لأن الكنيسة لم تكن حتى ذلك الوقت قد بحثت أية ترجمة إلى اللغات القومية وأيدت صحتها (6). ولما قاومت حركة القضاء على الألبجنسيين حرق آلاف من أتباع ولدو؛ ومات بطرس نفسه في بوهيميا في عام 1217، ويبدو أنه مات ميتة طبيعية.[4]


التاريخ

الأصول القديمة

الأصول في العصور الوسطى

الرد الكاثوليكي على الوالدنسية

 
Illustrations depicting Waldensians as witches in Le champion des dames, by Martin Le France, 1451.

الاصلاح

مذبحة مرينودول (1545)


التاريخ اللاحق

 
رسم لمذبحة 1655 في لا توريه، from Samuel Morelands "History of the Evangelical Churches of the Valleys of Piemont" published in London in 1658.


 
الكنيسة الوالدنسية، فلورنسا، إيطاليا


الوالدنسية حسب المنطقة

إيطاليا

 
The Waldensian Church in Milan, built in 1949, incorporates materials from the demolished gothic church of San Giovanni in Conca.


أمريكا الجنوبية

الولايات المتحدة الأمريكية

ألمانيا

خصائص الكنائس الوالدنسية المعاصرة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اليوم

المذهب التاريخي

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Mennonite Encyclopedia, Vol. 4, pp. 874-876
  2. ^ url=Milton: Sonnet 18
  3. ^ American Waldensian Society
  4. ^ ديورانت, ول; ديورانت, أرييل. قصة الحضارة. ترجمة بقيادة زكي نجيب محمود.

قراءات إضافية

  • Audisio, Gabriel, The Waldensian Dissent: Persecution and Survival, c.1170–c.1570, (1999) Cambridge Medieval Textbooks. Cambridge: Cambridge University Press, ISBN 0-521-55984-7
  • Cameron, Euan, The Waldenses: Rejections of Holy Church in Medieval Europe, (2001) ISBN 0-631-22497-1, ISBN 978-0-631-22497-6
  • Comba, Emilio, History of the Waldenses of Italy, from their origin to the Reformation, (1978) ISBN 0-404-16119-7
  • Muston, Alexis, The Israel of the Alps : a complete history of the Waldenses and their colonies : prepared in great part from unpublished documents, (1978) ISBN 0-404-16140-5
  • Wylie, James Aitken, History of the Waldenses, (c.1860) ISBN 1-57258-185-9, online ebook
  • Arnold, Eberhard, The Early Anabaptists, (1984) Plough Publishing House, ISBN 978-0-87486-192-1

وصلات خارجية