افتح القائمة الرئيسية

هنري موزلي

هنري گوين جفريز موزلي (بالإنجليزية: Henry Gwyn Jeffreys Moseley) (عاش 23 نوفمبر 1887 - 10 أغسطس 1915) هو فيزيائي إنجليزي قام بتعليل مفهوم الرقم الذري للمواد مما أسهم في تقدّم علم الكيمياء.

هنري موزلي
Henry Moseley
Henry G. J. Moseley
Henry G. J. Moseley
ولدَ في23 نوفمبر 1887
ويموث، دورست
توفي في10 أغسطس 1915 (عن عمر 27)
گاليپولي، تركيا
القوميةبريطاني
مجال البحثالفيزياء
المؤسساتجامعة مانشستر
اشتهر بسببالرقم الذري، قانون موزلي
التأثيراتإرنست رذرفورد

ولد موزلي في ويموث في إنجلترا. وفي عام 1906 م انتسب إلى كلية الثالوث في جامعة أوكسفورد ثم ذهب بعدها إلى جامعة مانشستر حيث عمل مع إرنست رذرفورد. انشغل خلال عامه الأول في جامعة مانشستر بالتدريس ثم تفرغ بعد ذلك للبحث العلمي.

في عام 1913 وجد موزلي، باستخدام طيف أشعة إكس الناتج عن الانعطاف (Diffraction) في البلورات، علاقةً بين الطول الموجي والعدد الذري للمواد والتي أصبحت تعرف فيما بعد بقانون موزلي. قبيل هذا الاكتشاف كان الاعتقاد السائد أن الأعداد الذرية هي أعداد اختيارية ناتجة عن تسلسل الأوزان الجزيئية للمواد والتي كانت تعدل عند اللزوم (كما فعل ديميترى مندليف) لوضع مادة ما في مكانها الصحيح في الجدول الدوري. وباكتشافه هذا فقد برهن موزلي على أن الأعداد الذرية ليست اختيارية بل هي كميات يمكن قياسها مخبرياً. كما وجد موزلي أن هنالك انقطاع في تسلسل المواد بناء على أعدادها الذرية عند الأعداد 43 و 61 و 75 (ويعرف الآن أن هذه الأعداد هي، على الترتيب، لمادة مشعة، ولمواد غير متكونة طبيعيا، ولمادة حديثة الاكتشاف).

في عام 1914 استقال موزلي من جامعة مانشستر وعاد إلى جامعة أكسفورد ليكمل أبحاثه هناك، ولكنه انضم إلى فريق المهندسين الملكي عند اندلاع الحرب العالمية الأولى حيث قتل في معركة جاليبولي وكان عمره حينها 27 عامًا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش


للاستزادة

  • Heilbron, John L. (1974). H. G. J. Moseley: The Life and Letters of an English Physicist, 1887-1915. Berkeley and Los Angeles, California: University of California Press. ISBN 0-520-02375-7.
  • Jaffe, Bernard (1971). Moseley and the Numbering of the Elements. Garden City, New York: Anchor Books.
  • Scerri, Eric R. (2007). The Periodic Table: Its Story and Its Significance. Oxford: Oxford University Press.

روابط خارجية