معاوقة كهربية

المعاوقة Z خاصية في في النبيطة الكهربية أو القطعة الإلكترونية تفقد التيار الكهربائي شيئا من طاقته سواء على شكل طاقة مخزنة كما في الملف أو المكثف أو طاقة مستهلكة و مبددة أو طاقة للقيام بشغل كما في المقاومات. و وحدة المعاوقة هي نفسها وحدة المقاومة و هي الأوم و لكن تختلف المعاوقة عن المقاومة الكهربائية من عدة نواحي.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

 المقاومة و المعاوقة

 
المعاوقة الكهربية هي جمع متجهي بين المقاومة و الممانعة
  • المعاوقة Z أكثر تعقيدا من المقاومة R كما أن المقاومة جزء متضمن في المعاوقة كما يتضح ذلك في الرسم الموضح. كما أن المعاوقة تمثل المعاكسة الكلية أو الإجمالية للتيار المار
  • نمط عمل المقاومة ثابت سواء كانت مرتبطة في دائرة تيار مستمر أو تيار متردد و بعس المعاوقة, و بما أن تردد إشارة التيار المستمر يساوي صفر فإن الملف و وفقا للعلاقة


 

يتصرف كما لو كان دائرة قصر و بينما المكثف بدوره و وفقا للعلاقة

 

يتصرف كما لو كان دائرة مفتوحة.

  • تتغير قيمة المعاوقة كذلك قيمة المعاوقة مع قيمة التردد و ذلك لإن قيم الإستحثاث و السعة تتغير بتغير قيمة التردد و يتضح ذلك رياضيا من معادلات أعلاه بعكس المقاومة ثابتة القيمة بغض النظر عن التردد.

لكن علاقة المعاوقة مع التيار و الجهد الكهربي