سينما اسبانيا

سينما اسبانيا
Spain film clapperboard.svg
عدد الشاشات3,618 (2017)[1]
 • للفرد9.7 per 100,000 (2011)[2]
الموزعون الرئيسيونWarner Bros. E. España, S.L. 16.0%
Paramount Spain 13.0%
Sony Pictures 12.0%[3]
الأفلام الروائية المنتجة (2011)[4]
الإجمالي199
الروائية122 (61.3%)
الرسوم المتحركة9 (4.5%)
التسجيلية68 (34.2%)
عدد الدخول (2017)[1]
الإجمالي99,803,801
الأفلام الوطنية17,353,734 (17.39%)
إجمالي إيراد الشباك (2017)[1]
الإجمالي€591 million
الأفلام الوطنية€103 million (17.41%)
محمد عبيدو
ساهم بشكل رئيسي في تحرير هذا المقال

السينما الإسبانية تعتبر واحدة من أهم السينمات الأوروبية، لا لأنها أنتجت ظواهر واتجاهات سينمائية كما هي حال السينما الإيطالية والفرنسية، بل لأنها أفرزت عددا كبيرا من السينمائيين المبدعين الذين تمتعوا بشهرة عالمية أمثال لويس بونويل. وفي كتابه الجديد «السينما الإسبانية»

يحاول الزميل الناقد محمد عبيدو التعريف بهؤلاء العمالقة الذين تركوا بصماتهم العميقة على جدار الفن السابع من خلال ثمانية فصول تبدأ باستعراض تاريخ السينما في إسبانيا، ثم تنتقل إلى تجارب المخرجين لويس بونويل، كارلوس ساورا، بيدرو المودوفار، اليخاندرو أمينابار، وتتابع فصول الكتاب رحلتها مع الممثلة الإسبانية بينولوبي كروز التي اقتحمت هوليود والممثل أنطونيو بانديراس صاحب قناع زورو، وتنتهي الفصول بالتعريف بجائزة گويا السينمائية التي انطلقت عام 1987.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

 
Excerpt from Segundo de Chomón's El hotel eléctrico (1908).

يذكر المؤلف أن ولادة السينما الإسبانية جاءت مع فيلم مؤرخ في عام 1896، وهو شريط لم تتجاوز مدته الدقيقة، سجل خروج المصلين من كنيسة اثر احتفال ديني في مدينة سرقوسة، وبعد ذلك بعام جاء فيلم «مشادة في مقهى» الذي بلغ طوله ثماني دقائق، وهو أول فيلم روائي قصير صامت في تاريخ السينما،

أما أول فيلم روائي طويل بطول 110 دقائق فقد أنتج عام 1916 عن حياة كولومبس تبعه عدد من الأفلام الأخرى التي أُطلق عليها اسم السينما التابعة، لأنها كانت تقليدا لموجات السينما العالمية إلى أن ظهرت ثلاث شخصيات سينمائية فذة أسست لسينما جديدة، هي لويس بونويل الذي عُرف بأسلوبه السوريالي، ولويس برلانغا الذي أرسى لسينما نقدية شعبية وخوان أنطونيو بارديم الذي تأثر بالواقعية الجديدة، ومن بعدهم ماريو كاموس، فرانشيسكو ريجوير، ومانويل سومرز.

 
Amparo Rivelles during her long career, she earned a LatinACE award, a Goya Award, as well as a National Theater Prize.

وفيما يخص النواحي الإنتاجية وعدد الصالات يذكر الكاتب أنه رغم الولادة المبكرة للسينما الإسبانية، لم تتأسس أول شركة لإنتاج الأفلام الطويلة إلا في سنة 1932، وقد بلغ عدد صالات العرض عام 1914 تسعمئة صالة، وهو رقم كبير جدا، ومن المقدمة التي جاءت بقلم أنتونيو خيل دي كارسكو (مدير المركز الثقافي الإسباني بدمشق)

نجد أن السينما الإسبانية عاشت انتعاشا بدءا من ثمانينات القرن الماضي حيث وصل الإنتاج عام 1990 إلى 42 فيلما دون حساب أفلام الإنتاج المشترك (عشرة أفلام) وارتفع العدد عام 2000 إلى 104 أفلام محلية و21 فيلما من انتاج مشترك، إضافة إلى انتشار الصالات الصغيرة والإقبال الجماهيري المتزايد.

ولد لويس بونويل في قلنديا عام 1900 وتوفي عام 1982، درس في جامعة مدريد وكان من بين صداقاته في المرحلة الجامعية رافائيل ألبرتي وغارسيا لوركا وسلفادور دالي، عام 1925 شد الرحال إلى باريس، حيث بدأت علاقته بالسينما من خلال كتابة نقد الأفلام إلى أن تمكن من العمل مع المخرج الشهير جان أيبشتاين، وفي العام 1928 وبدعم من والدته تمكن من تحقيق أول أفلامه «الكلب الأندلسي» الذي أدخله في المجموعة السوريالية التي تحمست له.

في العام 1946 غادر إلى المكسيك، واستقر فيها حتى عام 1964 وحقق هناك عشرين فيلما بدءا من «الكازينو الكبير» حتى «سيمون الصحراء» مرورا بـ «المنسيون» الذي نال عليه جائزة كان للإخراج عام 1950 و «سحر البرجوازية الخفي» انتزع جائزة الأوسكار عام 1972

خلال حياته أخرج حوالي اثنين وثلاثين فيلما تصدم وتخرب وربما تقسو على المشاهد، لكنها تنبئ بإنسانية معذبة وروح تواقة لمجتمع أفضل. ولد كارلوس ساورا في هيوساكا عام 1932 وبدأ حياته مصورا فوتوغرافيا ناجحا، إلا أن تشجيع شقيقه له دفعه للالتحاق بمعهد السينما بمدريد عام 1952 ليتخرج عام 1957 وهو عام بداية احترافه الفعلي حيث حقق فيلمه القصير الأول «تاو دو دومينيغو» وبعد فترة قصيرة نسبيا أصبح أحد أهم مخرجي إسبانيا الذين استطاعوا الخروج بمقترحات إبداعية وثقافية أصيلة بعيدا عن تأثيرات السينما الهوليوودية.

بدا ساورا في فيلمه الأول «الصعاليك» 1959 متأثرا بالواقعيين الإيطاليين الجدد، ومع فيلمه الثالث «الصيد» 1964 الذي نال جائزة الدب الفضي في مهرجان برلين سجل بداية من تكريم المهرجانات والترشيحات التي مازال يحصدها حتى الآن، ومع بداية السبعينات بدأ بإخراج ثلاثياته الشهيرة، ومنها الثلاثية الرابعة والأكثر شهرة المكونة من «عرس الدم» 1981 و «الحب المسحور» 1986 ثم «كارمن» ومن آخر أعماله فيلم «سالومي» عام 2002 الذي يحكي القصة الأسطورية حول عاشقة يوحنا المعمدان والمحرضة على قتله.

السجل المرصع بالنجاح الذي حققه المودوفار على مدى نصف قرن جاء بعد عمل شاق وجهد كبير، فقد عاش في بداية حياته في بلدة ريفية، والتحق هناك بإحدى فرق الغناء الشعبي، ثم غادر مسقط رأسه وهو في السادسة عشرة، ليجرّب حظه في العاصمة مدريد، وكان وحيدا وبلا نقود لكن مغامرته أثمرت،

فقد عمل لسنوات عدة في شركة الهاتف، وخبر حياة القاع، وكان يقضي أوقات فراغه في الكتابة والتمثيل والإخراج على صعيد الهواة قبل أن يشهد العام 1980 باكورة أفلامه «بيبي لوسي بوم والفتيات الأخريات» بعدها أخرج عشرات الأفلام التي عُرضت في جميع أنحاء العالم، وألّف عدة كتب وفاز بالكثير من الجوائز، ومن أفلامه «دهاليز الرغبة» 1982 «تحدث معها» 2003 و «تعليم رديء» 2004 الذي افتتح الدورة السابعة والخمسين لمهرجان كان.

وُلد أمينابار عام 1972 من أب تشيلي وأم إسبانية، درس في مدريد، وعندما بلغ التاسعة عشرة من العمر أنتج فيلمه القصير الأول، وبعد أربع سنوات قدم فيلمه الروائي الأول «تيسيس» عام 1996 وبعد ذلك بعام قدم فيلمه «افتح عينيك» الذي حظي بشهرة عالمية« وفي عام 2001 قدم «الآخرون» من بطولة نيكول كيدمان، أما فيلمه «البحر من الداخل» فقد استطاع انتزاع جائزتي الأوسكار والغولدن غلوب كأفضل فيلم أجنبي.


الحرب الأهلية وأعقابها


السينما الاسبانية الحديثة

 
Spanish actress Paz Vega at the 2019 Goya Award's


سينما الفترة الديمقراطية

 
Juan Molina, Quique San Francisco (a prominent cine quinqui actor), Polo Aledo, Enrique Viciano and Óscar Ladoire in 1978


الجوائز

 
Meeting of nominees to the 32nd Goya Awards في 2018


مبيعات التذاكر

الأفلام الأعالى إيراداً، على مر السنين

The 10 highest-grossing Spanish films of all time (as of 2019) by domestic box office gross revenue are listed as follows:[5]

الأفلام الأعالى إيراداً، على مر السنين
Rank Year Title Domestic gross (million )
1 2014 Spanish Affair (Ocho apellidos vascos) 56
2 2012 The Impossible (Lo imposible) 42.4
3 2015 Spanish Affair 2 (Ocho apellidos catalanes) 36
4 2001 The Others (Los otros) 27
5 2016 A Monster Calls (Un monstruo viene a verme) 26.5
6 2007 The Orphanage (El orfanato) 25
7 2003 Mortadelo & Filemon: The Big Adventure (La gran aventura de Mortadelo y Filemón) 23
8 2001 Torrente 2: Misión en Marbella 22.1
9 2009 Agora (Ágora) 21.4
10 2017 Perfect Strangers (Perfectos desconocidos) 21.3
في السنة
السنة Total number of spectators (millions) Spectators of Spanish cinema (millions) Percentage Film Spectators (millions) Percentage over the total of Spanish cinema
1996 96.2 10.4 10.8% Two Much
(Fernando Trueba)
2.1 20.2%
1997 107.1 13.9 14.9% Airbag
(Juanma Bajo Ulloa)
2.1 14.1%
1998 119.8 14.1 13.3% Torrente, The Stupid Arm of the Law
(Santiago Segura)
3 21.3%
1999 131.3 18.1 16% All About My Mother
(Pedro Almodóvar)
2.5 13.8%
2000 135.3 13.4 11% Commonwealth
(Álex de la Iglesia)
1.6 11.9%
2001 146.8 26.2 17.9% The Others
(Alejandro Amenábar)
6.2 23.8%
2002 140.7 19.0 13.5% The Other Side of the Bed
(Emilio Martínez Lázaro)
2.7 14.3%
2003 137.5 21.7 15.8% Mortadelo & Filemón: The Big Adventure
(Javier Fesser)
5.0 22.9%
2004 143.9 19.3 13.4% The Sea Inside
(Alejandro Amenábar)
4.0 20.7%
2005 126.0 21.0 16.7% Torrente 3: The Protector
(Santiago Segura)
3.6 16.9%
2006 121,6 18,7 15,4% Alatriste 3,3 17,6%
2007 116,9 15,7 13,4% The Orphanage 4,4 32,8%
2008 107,8 14,36 13,3% The Oxford Murders 1,42 9,93%
2009 110,0 17,48 15,9% Agora 3,48 19,91%
2010 101,6 12,93 12,7% Three Steps Above Heaven 1,57 12,14%

الأفلام الاسبانية

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ أ ب ت "Datos cinematográficos del mercado español" (PDF). Ministerio de Educación, Cultura y Deporte. Retrieved 14 July 2017.
  2. ^ "Table 8: Cinema Infrastructure - Capacity". UNESCO Institute for Statistics. Archived from the original on 24 December 2018. Retrieved 5 November 2013.
  3. ^ "Table 6: Share of Top 3 distributors (Excel)". UNESCO Institute for Statistics. Archived from the original on 24 December 2018. Retrieved 5 November 2013.
  4. ^ "Feature Film Production - Method of shooting". UNESCO Institute for Statistics. Retrieved 19 May 2021.
  5. ^ González, Yolanda (2 February 2019). "Las películas españolas más taquilleras de todos los tiempos". Invertia – via El Español.

للاستزادة

  • Marsha Kinder: Blood Cinema: The Reconstruction of National Identity in Spain, University of California Press, 1993, ISBN 0-520-08157-9
  • Marvin D'Lugo: Guide to the Cinema of Spain (Reference Guides to the World's Cinema), Greenwood Pub Group, 1997
  • Nuria Triana-Toribio: Spanish National Cinema (National Cinemas Series), Routledge 2002, ISBN 0-415-22060-2
  • The Cinema of Spain and Portugal (24 Frames (Paper), ed. by Alberto Mira, Wallflower Press 2005 – 24 films are analyzed
  • Ronald Schwartz: Great Spanish Films Since 1950, Scarecrow Press, 2008
  • Tatjana Pavlovic: 100 Years of Spanish Cinema, John Wiley & Sons, 2008
  • Juan Antonio Gavilán Sánchez y Manuel Lamarca Rosales: Conversaciones con cineastas españoles, Servicio de Publicaciones de la Universidad de Córdoba, 2002. ISBN 9788478016112.
  • Manuel Lamarca y Juan Ignacio Valenzuela: Cómo crear una película. Anatomía de una profesión, T&B Editores,Madrid, 2008. ISBN 9788496576766.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

قالب:CinemaofSpain