درويش مصطفى الفار

(تم التحويل من درويش الفار)

الدكتور درويش مصطفى الفار (و. 25 أغسطس 1925، العريش، شمال سيناء)، هو جيولوجي وكاتب مصري.

درويش مصطفى الفار
درويش الفار.jpg
وُلِدَ25 أغسطس 1925
الجنسيةمصري
المدرسة الأمجامعة الملك فؤاد
اللقبإكتشاف فحم المغارة
الجوائزجائزة الدولة التشجيعية في العلوم الجيولوجية (1964)
السيرة العلمية
المجالاتالجيولوجيا، الأدب

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

 
الدكتور درويش الفار يتسلم جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الجيولوجية من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

ولد في 25 أغسطس 1925 في مدينة العريش محافظة شمال سيناء. استكمل الفار مبادئ القرآن الكريم والحساب في قرية بير الحسنة في وسط سيناء في أوائل الثلاثينات ثم أتم الدراسة الابتدائية في مدرسة العريش الابتدائيةالأميرية وكان قد حاز على جائزة الملك فؤاد الأول ملك مصر للامتياز نظرا لترتيبه الأول لدفعة العريش لسنة 1938 وكان مقدار الجائزة حينها جنيه مصري كامل. بعد ذلك انتقل إلى المدرسة السعيدية الثانوية بالجيزة وحاز على شهادة الثقافة سنة 1943 ثم حاز على شهادة التوجيه من المدرسة السعيدية الثانوية أيضا سنة 1943. بعد ذلك التحق بكلية العلوم في جامعة فؤاد الأول (القاهرة حاليا) من عام 1943 إلى عام 1946 ثم انقطع عن الدراسة في الفترة ما بين 1947 و1949 لمشاركته كمتطوع في حرب فلسطين 1948. ثم عاد إلى دراسته الجامعية وحاز على بكالوريوس العلوم في العام 1950 بتقدير جيد. [1]

حاز على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الجيولوجية عام 1964 من الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر تكريماً له لاكتشافه منجم الفحم الوحيد في مصر في وادي الصفا بمنطقة جبل الحلال في شبه جزيرة سيناء. له العديد من الاكتشافات الجيولوجية الأخرى التي لا تقل أهمية عن اكتشاف منجم الفحم الوحيد في مصر.

اشتهر بحبه الشديد لشبه جزيرة سيناء وايمانه ان اعمار سيناء واجب نظرا لما تحمل أراضيها من الخير الكثير الذي من الجهل أن يترك دون استغلاله الاستغلال الأمثل. وبجانب نبوغه في علم الجيولوجيا نبغ في كتابة المقالات العلمية وغير العلمية في أكبر الصحف العربية مثل صحيفة الأهرام المصرية وصحيفة الراية القطرية. ونبغ أيضا في كتابة الشعر العربي الفصيح وله في ذلك دواوين عدة.

 
كتاب "رواد التعدين والبترول في مصر". انقر على الصورة لمطالعة الكتاب كاملاً.

المناصب العلمية

شغل منصب مدير لمتحف قطر الوطني وذلك بعد اعارته من مصر وذلك في 8 فبراير 1976، حيث كان مديرا للمتحف الجيولوجي بالقاهرة في ديسمبر عام 1975. ومن مناصبه أيضا كان مديرا عاما وعضو مجلس إدارة لشركة فوسفات البحر الأحمر وذلك من أول يناير 1976. كما تدرج في المناصب العلمية منذ تخرجه حتى صار رئيس الجيولوجيين بالمساحة الجيولوجية المصرية لمدة عشر سنوات من 1957 إلى 1967.

المصادر

المراجع

  • التاريخ العلمي والوظيفي درويش مصطفى الفار
  • درويش الفار، بحث عن الفحم في مصر
  • كتاب قطرات مداد, بقلم درويش الفار, دار الكتب القطرية, رقم الايداع 1985/175
  • سيناء حيث أنا

وصلات خارجية