. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

موسيقة جر السواحلي

تعد موسيقة جر السواحلي احدى اقدم انوع الموسيقة في ليبيا وهي تحمل كلمتان ( جر ) ومعنها الكلام الذي يجر بعضة البعض و ( سواحلي ) وهو المكان الذي ولدة فيه الموسيقة وهو الساحل الليبي على مدار قرون قديمة جدا يصعب تحديدها .

وتتميز موسيقة جر السواحلي بانها موسيقة حرة من حيث الايقاع او حتى الاشعار مما جعلها النوع المحبب لدى الشباب و الشابات ومنها انشقت عبر أكثر من قرن موسيقة شبابية الحديثة التى كان من أشهر المغنون لها ( أحمد فكرون ) حيث مزج بينها وبين فن ( الروك ) في اواخر الستينات القرن الماض , وكذلك خرجت منها الموسيقة الحرة الليبية الحديثة في منتصف القرن الماضي والتى انتشرت في السبعينات والثمانيات القرن الماضي إلى مصر تحت اسم الموسيقة الشبابية ثم في اواخر الثمانينات وحتى اليوم انتشرت في كل عالم العربي كموسقة عربية حديثة برغم انها في بداية انطلاقها اعتبر موسقة ( هابطة ) ثم عرفت باسم ( موسيقة الشبابية ) وكان رواد الليبيون الذين نشروها في مصر الفنان اليبي ( حميد الشاعري ) و الفنان الليبي ( إبراهيم فهمي ) .

وكذلك انشقت منها موسيقة شبابية اخرى ذات طابع بسيط جدا في الكلمات و الالحان التي عرفت باسم ( موسيقة الريفي الليبية ) .


الات المستعملة والاشعار

ان الات موسيقة جر سواحلي متكونة من ( العود , الناي \ المزمار, دربوكة , بندير , قانون ) واضيفت بعد ذلك الات اخرى في عصور لاحقة مثل ( اورغ , القيثارة , الكمان , اكورديوم ) .

اما الاشعار المستخدمة فهي غزلية بشكل عام او فرئحية ( اغاني الاعراس ) والشعر ما بين متوسط الطول و طويل .

فادى بوشعالة