هو تطبيق ويب يعتمد تقنية ويكي لادارة محتويات الموقع. برنامج ويكي يسمى ايضاً محرك ويكي.

يمكن القول ان هذا التطبيق هو ويكى اذا توافرت فيه خاصيتين: - امكانية تعديل الصفحات بواسطة الزائر (او الاعضاء المصرح لهم) دون الحاجة لأى تطبيق آخر من اى نوع. - امكانية ادراج رابط لصفحة لم تنشأ بعد عن طريق كلمات الويكى WikiWords


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ما هى كلمات الويكى؟

هى طريقة لكتابة كلمات داخل صفحة ويكى بحيث تتحول إلى رابط لصفحة اخرى داخل الويكى نفسه. فمثلا حين اكتب مقالا عن فلسطين سوف يأتى الذكر على القدس و لأننى لا استطيع شرح كل كلمة وردت في المقالة في نفس الصفحة فسوف احول كلمة القدس إلى رابط ينقلنى إلى صفحة مستقلة عنوانها القدس.


الإمكانات

تتيح للزوار أن يكتبوا المواضيع بشكل جماعي وبلغة ترميز بسيطة وباستخدام المتصفح، ما يميز مواقع ويكي بشكل عام هو سهولة إنشاء مواضيع جديدة أو تحديث مواضيع قديمة وتعديلها دون الحاجة إلى وجود رقابة توافق على إنشاء الصفحات أو تعديلها، ومعظم مواقع ويكي تكون مفتوحة لعامة الناس ولا يحتاج أي شخص إلى التسجيل في الموقع ليتمكن من إنشاء وتعديل المواضيع بل يستطيع مباشرة المساهمة في الموقع دون أي قيود.

كما أنها : تحتفظ بكل محتوياتها في قاعدة بيانات متشعبة ، وتستطيع مواقع ويكي معرفة كل صفحة وكل رابط يربط بين الصفحات ،

وهي أيضاً: تعتبر حرة تماماً ويمكن لأي شخص أن يرتكب الأخطاء، لأن هذه الأخطاء ستصحح من قبل الشخص نفسه أو من قبل أناس آخرين .


ومن خصائصها

  • تبسط ويكي عمليةتحرير المحتويات، فكل صفحة تحوي رابطاً لتغيير محتوياتها، فإذا أراد شخص ما تغيير محتويات الصفحة فعليه أن يضغط على الرابط وسيظهر له نموذج لتحرير المحتويات .
  • إضافة وتعديل ما يريد عليه أن يضغط الزر لإرسال التعديلات وستظهر الصفحة كما قام بتحريرها.
  • تستخدم ويكي أوامر بسيطة لتنسيق محتوياتها، فلا حاجة لتعلم لغة HTML للمشاركة في إضافة وتعديل محتويات مواقع ويكي، أوامر ويكي البسيطة تناسب أغلب الناس ممن لا يملكون خبرة كبيرة في استخدام الحاسوب أو في تطوير المواقع.
  • تحتفظ مواقع ويكي بسجل لتاريخ الصفحات، فإذا أخطأ شخص ما في تحرير إحدى الصفحات يمكن الرجوع إلى الصفحات السابقة المحفوظة، ويمكن المقارنة بين الصفحات لإظهار الفروق بينها، فلا خوف هنا من ارتكاب الأخطاء، يمكن دائماً الرجوع إلى نسخ سابقة من الصفحة.
  • تشجع مواقع ويكي على العمل الجماعي، فأغلب مواقع ويكي تسمح لأي زائر بتعديل وإضافة المحتويات دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.
  • ويكي تبسط عملية إنشاء روابط لصفحات أخرى، فمواقع ويكي تحتفظ بكل محتويات الموقع في قاعدة بيانات متشعبة، و برنامج ويكي يعرف كل صفحة أنشأت وكل رابط بين الصفحات، فلا يهم موقع الصفحات في ويكي، يمكن إنشاء صفحة جديدة وسيقوم برنامج ويكي تلقائياً بإنشاء روابط لها في الصفحات الأخرى.
  • يمكن وبسهولة إنشاء صفحات جديدة في ويكي، فمواقع ويكي تمكنك من وضع روابط لصفحات غير موجودة، وعند الضغط على أحد هذه الروابط سيظهر نموذج لإضافة المحتويات، قم بإضافة المحتويات وستظهر صفحة جديدة في الموقع، وسيتم تفعيل كل رابط يربط هذه الصفحة.
  • تبسيط عملية تنظيم المحتويات، فمواقع ويكي تعمل كقاعدة بيانات متشعبة، يمكنك أن تنظم المحتويات بالطريقة التي تريد، الكثير من برامج إدارة المحتويات تجبرك على إنشاء تنظيم محدد للمحتويات قبل أن تقوم بكتابة أي شيء، أما في ويكي تستطيع أن تنظيم المحتويات عن طريق الأقسام أو بدون أقسام ويمكن للزائر أن يتصفح الموقع من خلال الراوبط التي تربط بين الصفحات، ويمكن الجمع بين الطريقتين أو ابتكار طرق أخرى لتنظيم المحتويات، هذه المرونة غير متوفرة في برامج إدارة المحتويات التقليدية. .
  • تتيح برامج ويكي للزوار أن يكتبوا المواضيع بشكل جماعي وبلغة ترميز بسيطة وباستخدام المتصفح .

سهولة إنشاء مواضيع جديدة أو تحديث مواضيع قديمة وتعديلها دون الحاجة إلى وجود رقابة توافق على إنشاء الصفحات أو تعديلها.

  • مواقع الويكي مفتوحة لعامة الناس ولا يحتاج أي شخص إلى التسجيل في الموقع ليتمكن من إنشاء وتعديل المواضيع.
  • صممت بحيث يستطيع أي شخص أن يصحح الأخطاء بسهولة، بدلاً من التركيز على تجنب الأخطاء.
  • يمكن لشخص ما أن يراقب المواضيع التي تهمه، ويمكنه رؤية التعديلات التي جرت لهذه المواضيع من خلال قائمة خاصة تسمى "قائمة مراقبتي".
  • إذا تعرضت صفحة لى تخريب او تعديل خاطىء فإنه يمكن تعديل أي تخريب وإعادة الصفحات إلى ما كانت عليه قبل التخريب.

المواقع المتخصصة

أعني بالمواقع المتخصصة تلك المواقع التي تهتم بمجال معين وتقدم الكثير من المعلومات حول هذا المجال، لنأخذ مثلاً موقعاً متخصصاً في التاريخ، يمكن استخدام وسائل تقليدية لإنشاء موقع تاريخي، لكن ويكي هنا سيكون مفيداً لأنه سيتيح للجميع وسيلة سهلة لكتابة المعلومات بشكل تعاوني ودون أي صعوبة، الوسائل التقليدية قد تتطلب جهداً ووقتاً لنشر المقالات، فمثلاً شخص متخصص في التاريخ يكتب مقالة في برنامج وورد من مايكروسوفت، ولأنه لا يعرف كيف ينشر هذه المقالة في الموقع يقوم بإرسالها إلى شخص لديه خبرة، يقوم هذا الاخير بتحويل المقالة إلى أوامر HTML ثم ينشرها في الموقع، هذه العملية تأخذ وقتاً وجهداً وهذا ما يوفره ويكي للجميع، فيستطيع الباحث أن يكتب مقالته مباشرة في الموقع بدلاً من الأسلوب التقليدي البطيئ.

النقطة الثانية والمهمة هي أن برامج ويكي تدير الموقع بدون الحاجة إلى تدخل شخص ما، فمثلاً في المواقع التقليدية إذا قمت بنشر مقالة ما عليك أن تربطها بنفسك لباقي أجزاء الموقع، وعليك أن تضع الروابط يدوياً، بينما ويكي تقوم بعمل ذلك تلقائياً، فهي تربط الصفحات تلقائياً ودون بذل جهد من أحد، هذا الأسلوب يجعل الموقع بالنسبة للزوار موسوعة صغيرة، فكل صفحة تقوده إلى صفحات أخرى حول ما يريد معرفته من معلومات.

طبعاً موقع التاريخ هنا مجرد مثال، يمكن إنشاء موقع ويكي للسيارات، وآخر للتصميم والفن، وثالث حول فنون الطهي مثلا! وهكذا يمكن أن نستفيد من ويكي في أي مجال تقريباً.


الطريق الى الويكي

هو مرجع هام كتبه وارد كانينجهام Ward cunnigham مبتكر الويكي أضغط هنا لتحميل الجزء الرابع من هذا المرجع الهام

 

انظر أيضا

المراجع

قراءات جديدة

  • Mader, Stewart (2007-12-10). Wikipatterns. John Wiley & Sons. ISBN 0470223626. Check date values in: |date= (help)
  • Tapscott, Don (2008-04-17). Wikinomics: How Mass Collaboration Changes Everything. Portfolio Hardcover. ISBN 1591841933. Check date values in: |date= (help)
  • Leuf, Bo (2001-04-13). The Wiki Way: Quick Collaboration on the Web. Addison-Wesley. ISBN 020171499X. Check date values in: |date= (help)

الروابط الخارجية


قالب:Wiki topics


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خاتمة

يجب أن أذكر بأن ويكي مجرد أداة، وهي أداة مفيدة إن استغلت بشكل صحيح، وهذه روابط إضافية مفيدة:

What is a Wiki? - المرجع الأساسي لمقالتي Wiki-What? Using a Wiki for documentation and collaborative authoring TiddyWiki - ويكي مذهل يعتمد على HTML وجافاسكربت فقط! Wiki Way - ربما الكتاب الوحيد الخاص بتقنية ويكي Wiki - موضوع ويكي في موسوعة ويكيبيديا




المصدر

[1]