منطقة الجديد الثورة

تقع منطقة الجديد الثورة في شمال الجزيرة مع الحدودالجنوبية مع ولاية الخرطوم و يقطن هذه المنطقة لفيف من القبائل السودانية المختلفة و لكن أهم اشهر هذه الفروع هم الشكريةالبوادرة ( ال العشا )والدويحية(ال دويح )والسالماب (بنو سالم) .والمحس . رفاعة و عبدلاب و كواهلة و شكيراب وبنوناب وسكراب وجواركيك والحضور (الجاراب )وهم اهل تجارة وزراعةوالجعليين (المكادة)الذين قدموا من منطقة النوراب و الشضاوين و اشتهروا بالرعي و الزراعة الفتاقاب ( الفتياب ) و هم أهل دين و طريقة يرجع اصلهم للشيخ فتاي العلوم . عرفت هذه المنطقة بالتجارة و الزراعة و هي منطقة ملتقى طرق جمعت ثقافة القرية و المدينة معاً و لكن الطابع الغالب على اهل المنطقة هي شكل القرية في التعامل .


تنقسم الجدايد إلى خمس جدايد و هي : الجديد ( الدبب ) الجديد ( عمران) و الجديد ( العوامرة) و الجديد ( العطشة) ثم الجديد ( خليف ) يحدهم في الغرب محلج الباقير و المنطقة الصناعية و من الشرق الشقلة عوج الدرب و مدينة جياد و من الناحية الشمالية النيل الازرق و الجنوبية خط السكة حديد .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

ليس بين أيدينا مراجع تاريخية محددة تتحدث عن نشأة منطقة الجدايد ومن بينها قرية (الجديد عمرآن) محور موضوعنا ، لكن الروايات السماعية المتواترة تتحدث عن انّ قرية الجديد عمرآن ربما تكون قد نشأت قبل أكثر من ألف عام تقريبا ، وفي هذه الحالة قد تكون النشأة لهذه القرية في الفترة ما بين 980 م إلى 1010 م على وجه التقريب والظن وليس على وجه اليقين ، وهذا الزعم يدعمه أصحابه بانّ نار القرآن ( حلقات تعليم القرآن ) في هذه المنطقة بدأت متزامنة مع ظهور الشيخ إدريس ود الأرباب شرق النيل وهو ظهر في تلك الفترة تقريبا. هناك رواية أخرى تقول إنّ قرية الجديد عمرآن والمنطقة نشأت في فترة السلطنة الزرقاء أي حوالي عام 1505 م ، ويدعمون زعمهم هذا بأنّ اسم الجديد أصلا جاء من أنّ عبد اللّه جماع وعمارة دنقس في حلفهم لضرب مملكة سوبا وهما قادمين من منطقة سنار جددا البيعة بينهما في قرية الجديد عمرآن والمنطقة لذلك أخذت الجديد عمرآن وباقي الجدايد اسم الجديد من هذا الحدث الهام .


اسم الجديد عمرآن

الذي يرجح أنّ هذه القرى الخمس المكونة لمنطقة الجدايد كانت تأخذ أسماء لها معاني ودلالات لدى سكانها ، وربما كان عمرآن هو الجد أو المؤسس أو أول ساكن للموقع الذي تقع فيه قرية الجديد عمرآن الحالية ، وكعادة العرب يسمون المناطق بأسمائهم أو ما يميزها سميت القرية باسم ( عمرآن ) ، واستمر الحال هكذا إلى أنّ جاءت حادثة تجديد الحلف بين الزعيمين دنقس وجماع فتحور الإسم إلى ( الجديد عمرآن ) وهكذا بقية القرى الخمس المكونة للمنطقة ، الجديد الدبب والجديد العوامرة والجديد العطشة والجديد خليف . ومن هنا نسنتج أنّ قرية الجديد عمرآن نشأت قبل دولة الفونج ولكن تحدث إسمها في تلك الفترة ن وإن صح استنتاجنا فإنّ قرية الجديد عمرآن نشأت في حدود عام 1010م باسم عمرآن ، وتحدث اسمها في حدود العام 1505 م إلى ( الجديد عمرآن ) ، وفي العام 1970 م جاءت تسمية الجديد الثورة .

أصل سكان قرية الجديد عمرآن

تمتاز قرية الجديد عمرآن بميزة فريدة هي أنّها من أصل رجل واحد إسمه إسماعيل ود العربي ود إسماعيل ود العربي ود محمد علي دويح ، وهذا الرجل ينتسب لحمد ود رافع جد الرفاعيين ، ويخبر الأجداد بأنّ إسماعيل هذه أنجب تسع من البنات وثلاث من الأبناء كلهم معروفين بالإسم ، وهؤلاء الأثني عشرة شخصا هم أصل كل سكان قرية الجديد عمرآن ، فلا تجد بيتا أو فخذا في القرية إلا ينحدر من هذه السلالة .

عدد السكان

يبلغ عدد سكان قرية الجديد عمرآن أكثر من أربع ألف نسمة ويمثل الشباب غالبية السكان .

طباع أهل قرية الجديد عمرآن .

يمتاز أهل قرية الجديد عمرآن - وكذا أهل المنطقة – بأنّهم أهل فزعة ومروءة وكرم وعطاء وإباء ، يتعاونون في أفراحهم وأتراحهم ، كما أنّهم يمتازون بالتمرد ورفض ما لم يقتنعوا به مهما كانت مصدريته ، كما أنّهم على درجة عالية من الرقي والتحضر .

قبائل القرية.

يمثل الرفاعيون المكون الأساس لهذه القرية ومن ثم الكواهلة والجعليين والمعالية والشكرية والمحس والفتآياب والدويحية وغيرهم هم مكونات أهل قرية الجديد عمرآن ، وهنا نذكر بأنّ كل هذه المكونات تتشابك مع أبناء إسماعيل ود العربي ، فتجد الجعلي أو الكاهلي تنحدر أمه من أبناء إسماعيل ود العربي ، وهذا الأمر للتاريخ فقط ، فسكان القرية مندمجون ومتفاعلون كأسرة واحدة .

علاقة القرية بالقرى المجاورة .

ومن الميزات التي تميز هذه القرية الوادعة والجميلة أنّها تتشابك بعلاقات رحم وقربى ونسب ومصاهرة مع جميع الجدايد ، فترتبط القرية بأهل قرية الجديد الدبب ارتباطا وثيقا لدرجة أنّك تجد الأسرة الواحدة تنقسم بين القريتين ، كما وترتبط بقرية الجديد العوامرة بروابط رحم ومصاهرة وكذلك وجود الأسر المشتركة بين القريتين ، ويتكرر الحال مع قرية العطشة التي تكاد تمثل حيا خاصا داخل قرية الجديد عمرآن في ما يعرف بحي السكراب ، وليست الجديد خليف استثناء بل تتناغم وتنسجم مع ما ذكرنا فالدويحية والجاراب وغيرهم يشكلون عناصر ترابط وثيق بين الجديد خليف والجديد عمرآن .

موقع قرية الجديد عمرآن.

تقع قرية الجديد عمرآن على بعد 43 كلم مترا جنوبي مدينة الخرطوم ، وتصنف إداريا ضمن ولاية الجزيرة – محافظة الكاملين – ريفي المسيد سابقا – محلية الصناعات حاليا . يحدها من الشمال النيل الأزرق ومن الجنوب شارع مدني الخرطوم ومن الشرق قرية الشقلة عوج الدرب ومن الغرب القرية التوأم لها قرية الدبب ، أما جياد التي فصلت بين قرية الجديد عمرآن والشقلة عوج الدرب فهي مدينة دخيلة على المنطقة وصاحب نشأتها ظلم بين وقع على أهل الجديد عمرآن والمنطقة بنزع أراضيهم دون وجه حق أو تعويض مجزي أو حلول مقبولة.

حكاية الجديد الثورة.

أهل المنطقة عموما وأهل قرية الجديد عمرآن خاصة يفخرون بأسماء قرآهم التاريخية ، وأهل الجديد عمرآن حتى اليوم يصرون على عدم تسمية قريتهم إلا باسم الجديد عمرآن ، غير أنّه في العام 1970م تقريبا زار أبو القاسم محمد إبراهيم قرية الجديد عمرآن لحل نزاع أهلي كان سببه بئر الماء ( البيارة) ، وكنت تلميذا في الصف الرابع وربما الثالث إبتدائي وشهدت ذلك اللقاء ، كان لقاء صاخبا وغاضبا إذ قابل أهل القرية أبو القاسم محمد إبراهيم وزير الحكومات المحلية للرئيس جعفر نميري وقتها بمواقف ثائرة وغاضبة ، وتم الوصول لحلول مرضية ، فقال أبو القاسم محمد إبراهيم في دعابة لأهل القرية أنتم أناسا ثائرون يفترض نسميكم ( الجديد الثورة ) ، وبعد ذلك بدأ أهل المنطقة بين المأخوذ بالتسمية الجديدة أو المتردد تجاهها أو الرافض لها ، وظل إسم الجديد عمرآن هو الباقي رغم التسمية الرسمية ( الجديد الثورة ) المتداولة في المكاتبات الرسمية .

أعمال أهل قرية الجديد الثورة.

مثلت الزراعة المطرية وتربية الماشية مهنة الأجداد ، وبعد ظهور مشروع الجزيرة في العام 1924 م ، امتهن كثير من أهل القرية الزراعة المروية ( الحواشات ) بجانب زراعتهم المطرية ، وبتطور الحياة وتعقيداتها واهتمام الأبناء بالتعليم وتركهم مهن الآباء انحسرت الزراعة وانقرضت تربية الماشية ، وأصبحت التجارة هي المهنة الغالبة لأهل قرية الجديد عمرآن بجانب وجود الأطباء والمهندسين والزراعيين والإقتصاديين والمدرسين والعسكريين والإداريين وغيرهم .

شعراء الجديد عمران

لعلنا نذكر منهم محمد علي دفع السيد ، حمد عيسى ، محمد العباس العشا ، عثمان يوسف ، حسن أحمد عبد الله ، الطاهر الخضر و آخرين . و تغنى أهل الجديد عمرآن بها كثيرا ، فتجد الشاعر المرحوم حسن أحمد عبد الله قد سطر قصيدة ( الجديد وأزاهره ) والشاعر الطاهر الخضر سطر قصيدة ( يحفظها المولى ) بحانب مواد شعرية أخرى نتمنى أن تجد حظها في التدوبن .

قيثارة الشجن .

في لحظات حنين سطرت شخصيا دفقا وجدانيا عن قريتي أسمبته (قيثارة الشجن ) ودونكم نصها  : الليل يرخي سدوله كاسيا المكان حلة من هيبة ساكنة ، ويأتيك من بعيد مزيج من أصوات تتجانس حينا وتتنافر أخرى ، وترن في آذانك كلمات للغزالي في كتابه إحياء علوم الدين ( من لم يطربه الربيع وأزهاره ولا العود وأوتاره فهو فاسد المزاج ليس له من علاج ) تتفق أو تختلف مع الإمام الغزالي فذاك شأن طبيعي . ونسمة حالمة حانية سخية تعبر الجميع في عطاء فياض فارضة على المشهد وشوشات تعني الفرح اللامحدود ، وصوت النسمة لا هو بالزمجرة المرعبة ولا هو بالسكون الخامد الذي لا تنبعث منه رائحة الحياة . وسرب من طيور مهاجرة تحط رحاها على ضفاف النيل محدثة جلبة وضوضاء لها عبق خاص فهي ضوضاء لا تزعج النائم ولا ترعب طفلا هدهدته أمه فتوسد ذراعيها في اطمئنان مطلق . وخيوط فضية تنساب في هدوء معلنة إطلالة القمر الآتي من بعيد لينثر الضياء الرائع على كل الساحات والأفنية الممتدة ومراتع الأنعام فتزداد سريالية المشهد وتتجلى أوجه الكمال . ويأتيك من بعيد صراخ طفل عله افتقد أمه أو راعه حلم مزعج ، وتأبى الديكة إلا أن تصيح ، معلنة أن الفجر قد أزف رغم أنه لم يطل ، وحركة خجولة تدب في أوصال القرية الحالمة من الزرّاع الذين عرفوا قيمة البكور ، والأذان الأول - النباه - يبدد الهدوء في وقار مهيب . ومن وسط الأزقة الضيقة يأتي صوت شيخ وقور عله أراد أن يكون أول الواصلين إلى المسجد . وصوت أمك يارزّاق ياكريم يا فتاح ياعليم وهي ذاهبة للملمة الحطب لتصنع لأطفالها وزوجها الشاي واللقيمات في تضحية لا محدودة . ومن هنا وهناك أصوات الجيران والأهل تزداد شيئا فشيئا ، وأصوات صبية يتنادون بأسمائهم لأن النبطشية عليهم اليوم فلا بد أن ينظفوا المدرسة حتى ينجو من عقاب الناظر . ومرح لا يخلو من تداخل بالهرج والجدال ينتشر في الأمكنة ، ما بين أطفال يصرخون ، ونسوة يتنادين ، ورجال يتحركون في همة ونشاط منهم الراكب ومنهم الراجل ، وتكاد تسمع وترى صوت وصورة الأمل وأنت تنظر في تلك الوجوه المليحة الممتلئة بشرا والمكسوة بالضياء . وتنطلق أنت صباحا في وسط مجتمع يدثره الحب ، ويزمله التعاون ،ويسوده حب الخير للجميع . قيثارة من شجن دفيق يطرب مسامعنا ، ويدغدغ مشاعرنا ، ويلهمنا الرضا والسرور ، ذالكم كان الليل في قريتي الجديد عمران التي تنام كل يوم وهي تتوسد ذراعيّ النيل في عشق خالد .

ملحوظة .

ما جاء في المساهمة أعلاه طرح للمهتمين من أبناء الجديد عمرآن والمنطقة ، نطلب منهم التصويب والتنقيح والإضافة والتعديل والتحديث على ما سطرناه فربما نؤسس لعمل توثيقي ناجح .

كما أشكر إخوتي من الجديد خليف والجديد العوامرة على المادة التي وجدتها مكتوبة عن قريتين حبيبتين من قرى المنطقة .

شرحبيل بشير عمر علي الإمام أبو القاسم

قرية الجديد عمرآن

جغرافية المنطقة

تنقسم الجدايد إلى خمس جدايد وهي : الجديد 1 (خليف) الجديد 3(عمران) والدبب والعوامرة والعطشة يمثلون الجديد 2 معاً ويحدهم في الغرب محلج الباقير والمنطقة الصناعية ومن الشرق الشقلة عوج الدرب ومدينة جياد ومن الناحية الشمالية النيل الأزرق والجنوبية خط السكة حديد.

الجديد العوامرة

تبعد من الخرطوم 41 كلم وتقع في منتصف الجدايد ومعظم سكان هذه القرية سكراب ينتهي نسبهم الي عماره دنقس سلطان الفونج وجدتهم تسمى عجبتي (عجوبه) وما زال هذا الاسم يتداولونه. وفي الجديد العوامره أيضا حضراب وكواهله وقليل من باقي القبائل السودانية. وسكانها المقيمين بها حوالي الف فقط. ثلث سكان الجديد العوامره جدهم الفكي عمر عثمان يوسف الملقب بالتجاني نسبه الي الطريقة التجانيه وكان أحد اعلام الطريقة التجانيه في الجزيرة عامه وعاصر كل من الفكي أحمد العقار بقريه محمد زين والشيخ الطيب أبوقنايه والشيخ مجذوب مدثر الحجاز والشيخ والشيخ يوسف بقوي. وتوفي الفكي عمر 1977. والان أولاده واحفاده معظمهم سالكين الطريقة التجانيه. ويعمل اهل الجديد العوامره بالتجاره والزراعه وموظفين. محمد محمود محمد علي.