هل علم الاجتماع علم؟

حول المؤلف

مساهمات حديثة أخرى

اجعل هذه الصفحة أفضل بتحريرها.
Shafeiحصه صالح
0

علم الاجتماع كعلم ؟

هناك جدل مستمر حول طبيعة علم الاجتماع. وفقا لبعض العلماء علم الاجتماع هو علم و وفقا للبعض الاخر فهم يرفضون بقوه هذا الزعم. ما هي الدراسة العلمية؟ الدراسة العلمية من الضروري لها ان تكون دراسة منهجية كلية من دون اي اراء شخصية . العالم يجب ان تكون له نظرة واضحة ومنهج محدد. ويجب ان تكون له القدرة على تسجيل قرارات غير متحيزة ووبيانات يقوم بتصنيفها بشكل صحيح . ويجب ان تكون لدية قدرة على جمع المعلومات الوحيدة المفيدة لدراسته. ويجب ان يختم النتائج التي حصل عليها بعد التحقق من البيانات وليس على الاخلاق أو بعض الافتراضات الفلسفية او الفكرية او الدولية. من اهم عناصر الدراسة العلمية هي انه يجب على العالم ان يتعامل مع الحقائق الحقيقية كما هي وليس مع الحقائق المثالية. لذا يجب ان تكون هذة الدراسة واقعية ومنهجية بنفس الوقت. ومن عناصها ايضا ان نتائجها يجب ان تحتوي على تطبيق شامل. ايضا في الدراسة العلمية يجب ان يكون هناك علاقة تسبب تأثير ويجب ان تكون تقدم بعض التنبؤات الامنة ايضا.

هل علم الاجتماع علم؟

الان سؤال عن ما اذا كان علم الاجتماع علماً أم لا. أولئك الذين يدعمون قضية علم الاجتماع كعلم قالوا ان علم الاجتماع اليوم يجب ان يكون منهجيا. ولابد له من سند نتائجه على بيانات مجموعة ومحللة و مفسرة. وينبغي له ايضا ان يكون على أتم الاستعداد لأن يدع بياناته تخضع للاختبار للتاكد و الاعتماد على صحتها. وناقشوا ايضا بانه مثل علماء العلوم الطبيعية، علماء الاجتماع يقلقون و يهتمون بالحقائق الثابتة وليس بالحالات المثالية. و يحاولون ان يقوموا بتحليل الحقائق الاجتماعية كا هي. وهم ايضا يؤمنون بان هناك العديد من الحقائق والنظريات الاجتماعية و التي طورها علماء الاجتماع بعد العمل الشاق وهاذة الحقائق قابلة للتطبيق عالميا في ضل الظروف المتشابهه. ويشيرون ايضا بانه مثل العلماء الطبيعيون ، علماء الاجتماع مهتمون بسبب تاثر العلاقات مثلا الطبقات الاجتماعية و الطبقات الغير منظمة هي من عمل اسباب معينة والتي لها تاثيرها ايضا و كما هو الحال مع علماء الطبيعة، هو بالمثل مع علماء الاجتماع، هي الحقيقة المتساوية مثل السابق و الاخير يمكن ان يعطي استنتاجات امنة. لذا يوناقشون بان علم الاجتماع هو علم الذي يحاول ان يقوم بفهم تفسيري للتصرفات الاجتماعية من اجل الوصول الى تفسير سببي لاسبابه واثاره.

علم الاجتماع ليس علما:

هناك العديد من الجوانب للصوره كذلك. الكثير يؤمنون بان المجتمع ليس بالعلم المثالي. مثل نتيجة العلوم الطبيعية، النتائج التي اكسبها علماء الاجتماع لا يمكن تعميمها ولا يمكن ان تكون متشابهة تحت الظروف المختلفة وجميع الاماكن. و الحالة تختلف من مجتمع لمجتمع اخر و التغيرات الاجتماعية لا يمكن تجنبها. وهذه هي ايضا معقدة جدا، ثم قالوا ان كل واحد من البشر لدية حدود معينه و يوفر معلومات التي تحتفظ بهذه القدرد في عين الاعتبار. وانه غير مستعد للكشف عن اسراره وبالتالي المعلومات المقدمة هي غير واقعية. وقيل ايضا بان العديد من المواقف ليست من ضمن سيطرة علماء الاجتماع و إعادة التجربة يكان ان يكون مستحيلا. كل عالم اجتماع لدية نهج ذاتي لمشكلة ما تحت التحقيق. لا توجد درجة من التحقيق من دون وجود مذاهب ذاتية كل شخص لديه سر وهو ليس لدية اي استعداد للافصاح عنه للمحققين. و خلافا للعلم الطبيعي، عالم الاجتماع ليس لدية مرافق للمختبرات ولا يملك السيطرة على المواد التي تتم تجربتها مثل الانسان الحي. وليس هذا فقط بل انه من المستحيل الاستمرار باعادة التجارب. هو اكثر او اقل من الممكن استنتاج تنبؤات امنه لان طبيعة المشكلات الاجتماعية والتي علماء الاجتماع ليسوا متشابهين في كل انحاء العالم

طبيعة علم الاجتماع:

ماهي حقيقة طبيعة علم الاجتماع هذا الجدل من المرجح ان يستمر. وفقا لروبرت ستيد عالم الاجتماع هو عالم اجتماعي وليس عالم طبيعي، لانه يتعامل مع الانسان و الظواهر الانسانية. هو علم ايجابي وليس علم معياري لانه يدرس الظواهر الاجتماعية كما هي وليس كما يجب ان تكون. هو علم محض وليس علم تطبيقي لانه يدرس العوامل الاساسية. علم الاجتماع هو علم ملموس وليس علم محسوس. هو علم الاجتماع وليس علم التخصيص لانه يدرس مشكلة اجتماعية بشكل عام وليس بشكل خاص. ولا يدرس ظاهرة اجتماعية من زاوية واحدة. وهو العلم التجريبي او العقلاني لانه يحاول ان يتبع طريقة منطقية في جمع المعلومات.

المنظور في علم الاجتماع:

علم الاجتماع ينظر للمجتمع بطرق مختلفه. البعض اساسا يرى العالم ككيان ثابت ومستمر. وهم منبهرون من ثبات العائلة والدين المنظم والمنظمات الاجتماعية الاخرى. وبعض علماء الاجتماع يرون ان المجتمع موكون من عدة مجموعات في صراع، يتنافسون على المواد المحدودة. و بالنسبه لبعض علماء الاجتماع اكثر الجوانب المثيرة في العالم الاجتماعي هي الحياة اليومية و الروتينة التفاعلية بين الافراد التي نغفل عنها في بعض الاوقات. وجهات النظر الاربعة التي تتستخدم غالبا من علماء الاجتماع سوف توفر نظرة تمهيدية عن الانظباط. وهي الوظيفية والصراع و التفاعل و وجهات النظر الناقدة.

الخيال الاجتماعي:

عالم الاجتماع رايت ميلز “ wright mills” (عالم اجتماع امريكي واستاذ في جامعة كلومبيا من ١٩٤٦ الى ١٩٢٦) وصف الاستنتاج الاجتماعي بالخيال الاجتماعي- القدره على رؤية العلاقة بين تجرارب الافراد و المجتمع الاكبر. و التجارب الشخصية و السياق الاجتماعي الذي تقع بها.التخيل الاجتماعي يساعدنا على التفرقه بين المشكلات الشخصية والمشكلات الاجتماعية. العنصر الاساسي في الخيال الاجتماعي هو القدرة على رؤية مجتمع الغير وكانه عالم خارجي، بدلا من منظور تجربة شخصية محدودة و التحيزات الثقافية.الخيال الاجتماعي يسمح لنا بالنظر بما بعد التجارب الشخصية في محاولة فهم التصرفات الاجتماعية.

علماء الاجتماع يعتمدون على نوع غير اعتيادية من خلق التفكير. رايت ميلز“ wright mills"١٩٥٩ يصف هذا النوع من التفكير بالخيال الاجتماعي- الوعي بالعلاقات بين الفرد والمجتمع الاوسع، هذا الوعي يسمح للناس “ وليس مجرد علماء الاجتماع “ لفهم وادراك الروابط بين المحيط الشخصي الاجتماعي المباشر والعالم الاجتماعي الغير شخصي البعيد الذي يحيط بهم ويساعد في تكوينهم ونشاتهم.

عنصر اساسي ايضا في الخيال الاجتماعي هو القدرة على رؤية مجتمع الغير وكانه عالم خارجي، بدلا من منظور تجربة شخصية محدودة و التحيزات الثقافية.الخيال الاجتماعي يسمح لنا بالنظر بما بعد التجارب الشخصية و الملاحظة لفهم اوسع القضايا الاجتماعية. فالبطالة على سبيل المثال هي مشكلة شخصية صعبة بلا شك لكل رجل عاطل أو إمراة . ولكن رايت ميلز “ wright mills” يشير الى انه اذا كانت البطالة مشكلة اجتماعية يتشارك بها ملايين الناس فمن الائق التساؤل عن الطريقة التى بوني ونظم بها المجتمع. وكذلك ينادي ميلس باستخدام الخيال الاجتماعي لرؤية الطلاق ليس كمشكلة شخصية لرجل محدد او إمرأة ولكن كمشكلة بنائية لانه النتيجة لكثير من الازواج. وقد كان يكتب عن هذا في ١٩٥٠ ميلادي اذ كان نسبة الطلاق جزءا بسيطا مما هو عليه الان.

تطوير نظرة لعلم الاجتماع:

الخيال الاجتماعي يطلب منا فوق كل شي بالتفكر عن انفسنا بعيدا عن العائلة والحياة الروتينية في المقابل نراها بشكل جديد. خذ بعين الاعتبار كوب القهوة البسيط. ماذا ستجد لقوله . من وجهة نظر اجتماعية حول تصرف غير مثير للاهتمام يوجد الكثير لقوله . يمكننا القول قبل كل شي ان القهوة ليست مجرد شراب منعش ولكنه يملك قيمة رمزية كجزء من تصرفات اجتماعية يومية. عادتا الطقوس المتصلة بشرب القهوة هي أكثر اهمية من فعل الشبر للقهوة بنفسه. للعديد من الغربيين كوب القهوة الصباحي يقف في المركز الروتيني الشخصي فهو الخطوة الاساسية لبدء اليوم. كوب القهوة الصباحي عادة ما يتبعة في اليوم قهوة مع الاخرين الذي هو طقس اجتماعي اساسي. شخصين يتفقان على ان يلتقيا للقهوة هما غالباً مهتمين بالالتقاء للتحدث . الشرب و الاكل في كل المجتمعات في الحقيقة يتيح التواصل اجتماعي وتمثيل الطقوس الاجتماعية وهذا يوفر موضوع للدراسات الاجتماعية. ثانياً: القهوة هي مخدر يحتوي على الكافيين والذي له تاثير منشط للدماغ. الكثير من الناس يشربون القهوة للشعور بهاذا النشاط الزائد الذي توفره. في الايام الخالية في المكاتب و الدراسة في وقت متاخر كانت تصتع في المقاهي.القهوة هي تشكل عادات ممتلكة ولكن مدمني القهوة لا يعتبرون في الثقافة الغربية كمستخدمين للمخدرات. ثالثاً: الشخص الذي يشرب القهوة هو محصور في مجموعة مكتملة من العلاقات الاجتماعية والاقتصادية ممتدة حول العالم. القهوة هي سلعة تربط الناس في بعض من اجزاء الارض الغنية والفقيرة وهي تستخدم باعداد كبيرة في المجتمعات الغنية ولكن مزروعة في دول فقيرة وتوفرها لعديد من المدن في اكبر مصدر تبادل اجنبي. تصنيع و تصدير القهوة يتطلب سسلسلة من العلاقات التبادلية بين ناس يبعدون الاف و ملاين المسافات عن شاربي القهوة. دراسة مثل هذا التبادل العالمي هو مهمه ذات اهمية لعلم الاجتماع منذ ان العديد من جوانب حياتنا هي الان تتاثر بالعديد من المجتمعات و الاتصالات العالمية. رابعاً فعل شرب القهوة يفرض مجموعة من عمليات تطور الماضي الاجتماعي و الاقتصادي جنبا الى ذلك العديد من الوجبات الغذائية الغربية المعرفه مثل الشاي والموز و البطاطس و السكر الابيض القهوه اصبحة تستهلك علي نطاق واسع منذ تاريخ ١٨٠٠ ميلادي بالرغم من ان المشروب نشاء من الشرق الاوسط الا ان مواعيد استهلاكها الجماعية من مرحلة التوسع الغربي بما يقارب قرن ونصف. للعلم ان كل القهوة التي نشربها اليوم تاتي من أمريكا الجنوبية وشرق أفريقيا التي استعمرت من قبل الاوربيون. فمن غير المنطقي ان تكون جزء من الوجبات الغذائية الغربية. الاثار الاستعمارية كان لها كم هائل من التاثير على تطور تجارة القهوة العالمية. خامساً القهوة هي منتج يقف في قلب المناقشات المعاصرة عن الانتشار والتجارة العالمية وحقوق الإنسان و تدمر البيئة. كلما ازدادت شعبية وانتشار القهوة كلما بدات بالتصنيف وانغمست بالسياسة. القرارات التي يتخذها شاربي ومستخدمي القهوة حول نوع القهوة الذي يريدون شربة ومن اين يقومون بشرائها اصبح اسلوب حياة مختار. بعض المستخدمي قد يشرب فقط القهوة العضوية الطبيعية منزوعة الكافيين او القهوة المتداولة من خلال الخطط التي تدفع اسعار السوق كاملة لمنتجي القهوة في البلدان الصغيرة النامية. ويمكن ان يناصروا المقاهي المستقلة بدلا من سلسلة المقاهي التابعة للشركات مثل ستاربكس والتي هي علامة تجارية في المملكة المتحدة. شاربي القهوة قد يقررون مقاطعة شركات القهوة التي من المؤكد انه يوجد بها حلات من سوء حقوق الانسان وسجلات البيئة. علماء الاجتماع مهتمين بفهم كيف تقوم العولمة بزيادة فهم وعي الناس عن القضايا والمشكلات التي تحدث في زوايا مختلفة من الارض وتدفعهم للتصرف بمعلومات جديدة في حياتهم الخاصة ومحيطهم.[1]

المصادر

  1. ^ SOCIOLOGY PAPER - I FOUNDATION OF SOCIOLOGY

<comments />