نقاش المستخدم:Adi0008

أضِف موضوعًا
النقاشات النشطة

تم استرجاع نسخة أقدم من مقالة نكسة. تحياتي--Marquez 20:42, 16 ديسمبر 2006 (UTC)

نعم انا ادرس الأقتصاد في أكاديمية السادات و انا احبه كثيرا بالرغم من أني في قسم الحاسب, و بالطبع من الممكن ان تنعاون معا فهل تقترح موضوع يمكن نبدا به --محمد مصطفى 23:19, 17 ديسمبر 2006 (UTC)

سألتني هذا السؤال سابقا ... و قداجبتك وقتها .. هذه إجابتي أخذتها من تاريخ صفحة نقاشك --كاوس 20:17, 18 ديسمبر 2006 (UTC)

اقرأ هذه الصفحات : مساعدة:تصنيف و ويكيبيديا:الأسئلة المكرّرة حول التصنيف :

باختصار اكتب أسفل مقالتك مثلا:

[[تصنيف:مالية]]

و احفظ المقالة .. إذا لم بكن التصنيف موجودا سيظهر : تصنيفات الصفحة :مالية باللون الأحمر ... اضغط على رابط التصنيف ستظهر لك صفحة تصنيف جاهزة بها المقالات الموجودة في هذا التصنيف ... قم فقط بوضع التصنيف الأساسي لتصنيفك .. مثلا تصنيف مالية يجب أن يكون تصنيف فرعي من اقتصاد ... ضع بع [[تصنيف:اقتصاد]] ثم احفظه .

ملاحظة التحكم بتصنيف المقالات يتم من المقالة و ليس للتصنيف علاقة بالمقالات الموجودة به .. أي لا يمكن تقليل عدد المقالات أو الإضافة لها من صفحة تصنيف . --كاوس 13:57, 20 أكتوبر 2006 (UTC)


فكرة جيده و يوجد مقال بعنوان البورصة يمكننا تطويره و يمكننا أيضا تطوير موضوع الإستثمار --محمد مصطفى 20:42, 18 ديسمبر 2006 (UTC)

نعم سوق الأوراق المالية أفضل سوف أقوم بتغيير الأسم, هل يمككنا التحدث عبر الماسنجر للسرعة --محمد مصطفى 21:05, 18 ديسمبر 2006 (UTC)


كل عام وأنت بصحة وسلامة. :) أخوك. محمد (ناقش) 20:02, 28 ديسمبر 2006 (UTC)

وإنت بخير إن شاء الله  Smilie2.png  --A Obeidat 20:14, 28 ديسمبر 2006 (UTC)

وأنت بألف خير وصحة وسلامة متشكر لك جدا.. تحياتي على مقالاتك القيمة  Smilie3.png  --محمد نبيه 20:58, 28 ديسمبر 2006 (UTC)


و انت بخير عدي .. وفقنا الله جميعا لخدمة اللغة العربية --كاوس 21:04, 28 ديسمبر 2006 (UTC)

انشالله من العايدين والفايزين يا اخ عدي Aziz1005 22:35, 28 ديسمبر 2006 (UTC)

و انت بخير يا أخي و يارب يرزقك بزيارة بيته الحرام العام القادم --محمد مصطفى 23:27, 28 ديسمبر 2006 (UTC)


شكر

شكرا جزيلا على المقالات الإقتصادية التي تكتبها مبتدئ 21:40, 29 ديسمبر 2006 (UTC)

الإقتصاد ليس من تخصصاتي المباشرة لكني سأكون سعيدا أن نتعاون في أية مقالة اقتصادية كلما سمح لي الوقت بذلك و كانتلي خبرة بالموضوع. تحياتي مبتدئ 22:03, 29 ديسمبر 2006 (UTC)

الاسترجاع

صديقي    .. أنت من الأساس لا تحتاج لإداري لاسترجاع مقالة ! نعم يمكن - بل ويحبذ - لأي أحد أن يسترجع المقالات. ويكون ذلك : بفتح صفحة المقالة - ثم الضغط على ( تاريخ الصفحة) بالأعلى حيث تفحت صفحة بها كل التعديلات التي تمت على الصفحة - ثم الضغط على نسخة المقالة التي قبل التخريب - ثم حفظ الصفحة. وتكتب في الملخص -استرجاع.. عملية بسيطة. تحياتي --محمد نبيه 16:29, 31 ديسمبر 2006 (UTC)

أهلا أخي الكريم

ربما الإهتمام بالإقتصاد مشترك و أرحب بالتعاون و تبادل الآراء و لا أمانع من الإختلاف في وجهات النظر علما أنه لولا الخلاف في وجهات النظر و النقاش لما وصلت البشرية الى هذا التقدم و أنا احترم كل النقاشات

أما في موضوع الإقتصاد الإسلامي فهو موضع جدل قديم و ألفت إنتباهك أن الإنقسام السني الشيعي في الإسلام يرجعه الباحث الشيوعي البناني حسين مروة يعود الى صراع طبقي و بالتالي الى خلاف في الرؤية الإقتصادية للاسلام و حتى الإنقسامات التي عانى منها الإسلام كانت طبقية فحركة القرامطة لم تنمو كحركة فكرية بل كحركة إقتصادية إستقطبت الفقراء و مازال الجدل دائر حتى الآن ففي الدولة الواحدة تجد تناقضات بين العلماء و أنا فعلا أهتم بأن يكون هناك نظرة موحدة للإقتصاد الإسلامي تعتمد على شرع حقيقي و ليس آراء علما ان الإسلام يحرم الإحتكار و الإكتناز و الفوائد قبل أن يكون هناك ماركس و إقتصاد ماركسي لكن الواقع الإسلامي يتمثل بما يسمى الإسلام السياسي الذي ابتعد كل البعد عن مصادر التشريع و دخل في تشريع القادة حيث أن هناك حاليا في الإسلام مئات الفتاوى المتناقضة بشكل مطلق تماما و آخره الجدل الذي ثار حول تقديم دعم مالي لحزب الله

حول الإقتصاد الشيوعي

الأخ الكريم هناك خطأ في فهم الإقتصاد الشيوعي و كان سببه تطبيق ما يسمى برأسمالية الدولة وفق قوانين ناظمة و ليس وفق التطور التاريخي حيث أن

رأسمالية الدولة هي بدء الدولة بتملك وسائل الإنتاج لتصبح مسيطرة على الإقتصاد

الإشتراكية هي أن تصبح الملكية لوسائل الإنتاج ملكية للشعب حيث أن فهم رأسمالية الدولة هو لكل عمله و لكل حسب جهده لكن عندما تدخل الدور الإشتراكي فلكل عمله و لكل حسب حاجته و هي مرحة الإشتراكية

الشيوعية العلمية هي مرحلة تطور تاريخي وفق الفكر الشيوعي سببها تمركز رأس المال في يد قلة بسبب المنافسة و هي حسب الفكر الشيوعي مرحلة حتمية ستمر بالتطور البشري و ليس خيارية و يمكن شرح ذلك بالتبسيط التالي زيادة في عدد السكان دائمة تطور في وسائل الإنتاج تقلل من أعداد العاملين تحول معظم الشعب الى عاطل عن العمل و هو ما لم ينفيه منظري العولمة فقال فوكوياما أن مرحلة العولمة تولد 80% من سكان الأرض عاطلين عن العمل و حل المشكلة شيعيا بالاشتراكية لكن حسب وجهة نظر قس أمريكي فأقترح نشر نزاعات و حروب و أمراض لتخفيف عدد سكان الأرض و هذا ما يحدث حالياً

حول نظرة الإسلام للشيوعية و الإشتراكية كنظام كما قلت لك سابقا هي مختلفة حسب العلماء و النظام السياسي الذي يتبعوه لكن وجهة نظر الإسلام للماركسية بشكلها العلمي فمن المعلوم أن الإسلام يدعو للعلم و ليس العكس و لا يجب أن يتناقض العلم مع الإسلام و إذا حدث فذلك بسبب جهل العلماء ليس أكثر لكن الإسلام رفض الفكر الماركسي بشكل قاطع رغن أن بعض رجال الكنيسة في مؤتمر بمدريد لرجال دين كاثوليك قالو يجب أن نستفيد من الفكر الماركسي لبناء مجتمع مثالي رغم كل التناقض بين الكنيسة و الماركسية

حول وجهة نظر أحد رجال الدين الإسلامي المتنوريين في حوار صريح قال لي من الممكن أن نتفق مع الشيوعيين أن الخالق الذي لا خالق له هو روح في هذه المادة المكونة من كواكب و مجرات و غيرها لحسم أزمة الفلسفة الرئيسية فاذا حدث هذا فلا تناقض بين الإسلام و الماركسية حيث أن الإسلام كدين دائما كان ضد العبودية علما بأن هناك من يجزء الماركسية و يقبل بمقولة التطور التاريخي بشكل مستقل عن الماركسية و للحوار تتمة

Translation

Hi How do you translate in Arabic : Human rights abuse ? Thanks Salam 13:25, 3 يناير 2007 (UTC)193.54.67.92

انتهاك حقوق الانسان --Adi 13:28, 3 يناير 2007 (UTC)

التصنيفات

مرحباً. لا يوجد تصنيف عام لجميع المقالات. إذا كانت المقالات بدون تصنيف، يمكن إنشاء تصنيفات جديدة لها (إن لم تكن موجودة). المهم وضع تصنيف واحد على الأقل في كل مقالة (حتى لو كان التصنيف ذا لون أحمر أي لم ينشئ بعد). محمد (ناقش) 16:29, 3 يناير 2007 (UTC)

المثير للجدل

إن تمركز وسائل الإنتاج بيد الإقطاعي بسبب منافسات الملاك إحتاج زمن طويل و مرحلة الإقطاعية كذلك عاشت قرون قبل ان تدخل البشرية في العهد البرجوازي و قد كتب ماركس إن التنافس بين الرأسماليين سيولد إحتكار و تتحول الرأسمالية من رأسمالية تنافسية الى رأسمالية إحتكارية و أطلق على المرحلة إسم الكوسموبوليتية و قد نوه بأن هناك ثورات كثيرة قد تنجح لكن لن تدوم اذا لم تكن أممية و من الجدير ذكره أن الثورة الروسية قامت على أنقاض روسيا القيصرية الإقطاعية و ظهر مصطلح جديد اسمه الإمبريالية أطلق على الدول التي بدأت تتقاسم ثروات العالم بالحروب و هذه المرحلة لم تكن هي المرحلة الكوسموبوليتية لكن من المهم التنويه أن بداية التسعينان من القرن العشرين بدأ يتحقق بشكل دقيق ما كتب عنه ماركس و خصوصا بعد عام 1994 حيث تم إندماج أكثر من ست عشر شركة أذكر منها شركة أوبل الألمانية مع شركة جنرال موتورز و بدأت الشركات تفقد صبغتها القومية حتى في الشركات التي مازالت تحافظ على نفسها و على سبيل الذكر من أهم منتجات شركة التويوتا تصنع في استراليا حيث بدأ رأسالمال يتحرك و يفقد صبغته القومية او الوطنية و ما التلاقي السياسي بين آوروبا و الولايات المتحدة سوى تعبير عن هذه الحالة و عليه بإمكانك مراجعة كتاب رأسالمال و خصوصا الجزء الثالث لمزيد من التفاصيل حول التطور التاريخي في العلاقات الإقتصادية حول الحتمية اما حول عمر المراحل فهذا لا يمكن التنبوء به و لا يمكن تحديد عمر الكوسموبوليتية التي بدأت تتبلور بشكل سريع

أما حول التوجه للشيوعية فأنان أناقضك الرأي فثورة إكتوبر صنعت روسيا الشيوعية لكن الحرب العالمية هي التي صنعت باقي الدول الشيوعية و لكن ما يحدث في أمريكيا اللاتينية اليوم هو توجه باتجاه الإشتراكية من الباب العريض

حول نقطة تم مناقشتها سابقا حول ملكية الشخص

أذكر مثال ان الغالبية من المواطنين الروس كانوا موضفين في شركات تملكها الدولة اما الآن فهم موضفين عند شركات يملكها أشخاص فالملكية الشخصية الحقيقية كانت موجودة و انتزعت و ليس العكس و الوضع الروسي اليوم هوز أكبر دليل على عجز الراسمالية

و للنقاش فروع

اما في لبنان لعلمك لم يتم تخوين اي شخص سوى سمير جعجع لتاريخه اما الاشتراكيين مازال حزب الله يمتلك صداقات مع بعض القيادات و خلاف رسمي مع مروان حمادة و حتى وليد جنبلاط لم يتم تخوينه و تيار المستقبل الحليف الرئيسي سابقا لحزب الله تم التلميح لبعض القيادات و لم يتم تخوينهم بل اتهمهموا بالانسياق خلف وليد جنبلاط الذي افشل اكثر من اتفاق بين المستقبل و حزب الله علما بان حزب الله احد فصائل المقاومة لكن مؤسس المقاومة الشيوعيين ثم الحزب القومي السوري الإجتماعي و مازلنا نذكر لولا عبود و سهى بشارة و القومية سناء محيدلي و الوضع اللبناني أشد تعقيدا من ان يكون للتمثيل فهو البلد الوحيد الذي تحارب فيه الام سكستين و الكلاشنكوف معا فهو تشبيه غير موفق انتظر شهر لتتغير التحالفات

اما كاريزما هوغو تشافي ليست لشخصه بل لسياسته مثله مثل حسن نصر الله فهو شخص محبوب لانه يحارب اسرائيل و يمثل جزء قيادي في المقاومة العربية و ليس لشخصه فلو كان تشافيس صاحب كاريزما لولد رئيس لكن ساسة تشافي المعادية للهيمنة الامريكيا صنعت له هذه الهالة و ما تبقى فللحوار تتمة

اما حتمية الشيوعية فهي ليست وجهة نظر بل هي نظرية لها اسس علمية تنتفي عند انتفائها و لا أعلم اذا كنت قد قرأت كتاب رأس المال بمجلداته التسعة لذلك ربما من المفيد نقاش النظرية من صاحبها و من رأي خصومه في ما كتب و للحوار تتمة

حول الإشترأسمالية

طبع مصطلح جديد لكن أعتقد أن النقاش فعلا بدأ يدخل أو يقترب من جوهر الأزمة و هي مرحلة تحتاج بعض التوضيح فقبل ان ندخل بالفرق بين رأسمالية الدولة و الاشتراكية و الشيوعية و ذلك يتطلب خوض في الفلسفة لكن السؤال ما هو موقفك فهل تقصد بأنك بين الرأسمالية و الإشتراكية وفق المنهج الكينزي او كما فعلت سوريا بما يسمى اقتصاد السوق الاجتماعي او كمرحلة حماية المواطن في الإقتصاد القرمطي لذلك اتمنى توضيح و أشكر صراحتك فلأول مرة اناقش غير ماركسي بالماركسية و يقر بانه لم يقرأ راسالمال لذلك اتمنى هذا التوضيح و انا مستعد لان اشرح لك قصة الحتمية الشيوعية و الفرق بين مراحل الرأس مالية و الاشتراكية وفق النظرة الماركسية بالتفصيل

سؤال آخر هل تعتقد ان التطور التقني يخفف عدد العمال او يريح العمال من ساعات عمل

بدء وضع النقاط على الحروف

هنا تدخل الماركسية ما يسمى من هي الدولة و هو من أسس الماركسية فمثلا أبان وجود الإتحاد السوفيتي كان هناك خوف من المد الشيوعي فكانت القوانين الآوروبية تعيد فعلا توزيع بعض الثروة بشكل او بآخر لكن بدأت كافة المكاسب العمالية بالتآكل بعد إنهيار الإتحاد السوفيتي و آخرها و ليس الآخير القوانين الجديدة في فرنسا من خلال السماح بالتسريح حتى للشباب الذين لم يبلغوا الثلاثين و في الولايات المتحدة رغم انها أول من شرع قوانين منع الإحتكار تم سحب الدعوة ضد شركة مايكروسوفت التي هي شركة إحتكارية فعلاً و ألغي قرار تقسيمها و لم تعاقب

حول السلع الوطنية المكلفة هي فعلا مكلفة فمثلا معمل فرنسي ينتج أكثر بعشرات الأضعاف من معمل سوري لكن فتح الأسواق سوف يؤدي الى إغلاق المعمل السوري لان منتجاته أغلى على سبيل المثال لكن النتيجة سرحت العمال السوريين و خففت عمل المعمل الفرنسي الافتراضي لذلك للنقاش بقية لكن اعتقد اننا نتفق فيما تقوله انت ان التكنولوجية قتلت البطالة في اليابان و رفعتها في دول العلم الثالث

في التفاصيل

اذا كان لديك معمل شوكولا يعمل في قسم التغليف خمسين عامل و فجأة حدث تطور تقني و تمت أتمتة التغليف فقد فقد الخمسين عامل عملهم فاذا كان المعمل ملكك الخاص فالعمال دخولا سوق البطالة لكن اذا كانوا شركاء في العمل فان التقنية سهلت حياتهم بكل بساطة لا اريد ان ادخل معك في نقاش الملكية حالياً لكن أريد الفصل بين العمل الإنتاجي و العمل الطفيلي أو كما يسميهم ماركس حثالة البروليتاريا فمثلا دور الدعارة في آوروبا تؤمن عمل لآلاف الفتيات رغم انهم غير منتجين يأخذون من الدخل العالمي دون تقديم اي شي في المقابل لذلك مثلا تصور انني ابيع بيل غيتس البندورة بشروط بيع الوندوز فهو سيضعها في البراد و لا يحق له أكلها لكن هذا مستحيل لذلك ساعة عمل مبرمج عند بيل غيتس تعادل ربما عمل كافة المزارعين في الأردن لشهر لكن مع ذلك هناك فعلا منتجين في الأردن ينافسون الغرب لكن ماهو الناتج القومي الأردني من الدخل القومي العالمي اذا علمنا ان انتاج الولايات المتحدة يساوي حوالي ثلث الدخل اللقومي العالمي و هل الازدها في اليابان يدوم اذا اصبح هناك صناعات اردنية منافسة ام ان هناك كساد عالمي قد يصيب الاردن و اليابان

لذلك كي اسهل من النقاش راجع الفرق بين الديمقراطية البرجوازية و الديمقراطية الإشتراكية حول من هي دولة و هل تعبر الطبقة الحاكمة عن كل الشعب

تذكر

تذكر اننا نتكلم عن الموارد البشرية العاملة علما ان العاطلين عن العمل حسب عدد سكان العالم هي نسبة عالية جدا و متزايدة لكن لنأخذ الوجه الثاني فضلا عن البطالة المقنعة فمثلا قطاع الصناعات العسكرية قطاع انتاجي من أضخم القطاعات و لكن سبب وجوده التنافس على الاسواق و الموارد الأولية و معه الجيوش هي قطاعات استهلاكية سبب وجودها الصراع على الاسواق و الموارد فالرأسمالية العادلة التي تكلمت عنها عند أول أزماتها الإقتصادية بدأت بإحتلال دول الغير لحل ازمت تمركز رأس المال لأن سبب كل الأزمات الإقتصادية هو تمركز رأس المال و كما تعلم عداء امريكيا لكوبا و فينزويلا ليس محبا بالشعوب بل بحث عن اسواق و موارد لتصدير الازمات الاقتصادية و ما ديمقراطية العراق الآن الا دليل على محبة الإدارة الأمريكية للشعوب و الازمات التي حدثت بالبرازيل ليست سوى نتائج وصفة صندوق النقد الدولي الذي بعد التعامل معه خرجت في الأردن المظاهرات التي سميت مظاهرات الخبز و التي أدت لصدور قوانين كثيرة للحد من عمل الأجانب و تغيير طفيف بالضرائب لم يحل المشكلة هذا اذا كنت تزور أحياء فقيرة و تعايش عاطلين عن العمل

اسف جدا

اسف جدا اذا كنت قد فهمت قصدي خطأ لكن راجع كل ما كتبته لك فانا لم ادافع عن اي دولة شيوعية و لم ادافع عن اي نظام شيوعي على الاطلاق رغم انك لم تفرق بين النقاش بالاقتصاد و انهيار الشيوعية انا بكل بساطة اقول لك اكبر منظري الرأسمالية فوكوياما قال و راجع كتابه العولمة نهاية التاريخ / هناك ثمانين بالمئة من سكان الأرض سيعيشون عاطلين عن العمل او على الفتات في عصر العولمة الذي هو نهاية التاريخ حسب رأيه /

ملاحظة حتى الآن انا لم ادخل معك في نقاش ماركسي مازلت احاول ان اشرح لك حتمية الشيوعية التي اشار لها ماركس من ضوء العلاقات الاقتصادية التي نراها و لم اناقش معك التناقضات الراسمالية على الإطلاق لانك في موقع المهاجم و ليس المناقش فشروط النقاش في موضوع هو ان يكون الطرفان يعلمان الموضوع و ليس كل طرف في خندق لذلك اعتذر شديد الاعتذار عن ايصال النقاش الى هذه المرحلة علما انني حاولت ان اشرح ما سماه لينين بالامبريالية التي سببت احتلال الدول العربية و الافريقية و الاسيوية تحت اسم الانتداب و اذكرك بان اليابان استعمرت الكثير من الدول و سبب نجاحها اليوم هو خروجها مستسلمة من الحرب العالمية الثانية دون جيش يمتص الاقتصاد لذلك اتنمى اذا كان للنقاش تتمة ان لا يكون النقاش عقيم بسبب ان الشيوعية سيئة لان النظم الشيوعية انهارت رغم ان مقارنة بسيطة بين عدد الشيوعيين الروس قبل انهيارها و بعده دليل ان الانهيار ساهم بنشر الشيوعية و ليس سبب لفشلها فهناك فرق بين مليوني شيوعي روسي ابان الحكم السوفيتي و عشرين مليون شيوعي بعد انهيار الدولة الشيوعية لكن رغم ذلك ارفض النقاش بهذا المنطق فقل لي ما هي نقاط الضعف التي تراها او ما هي الثغرات او ما هي الحلول التي تراها فمثلا اقرأ رأسالمال و لنتناقش بما تراه غير منطقي او اقرأ بيان الحزب الشيوعي باقل تقدير و قل ما هو السيء او غير المنطقي فيكون الحوار اكثر حضارية و اكثر جدوى لانني لا يمكن ان اقول ان تجربة صدام فشلت لان نظامه انهار و لا يمكن و لا يمكن ان اقول ان استراتيجيته فاشلة لانه خسر الحرب بسبب تجسس لجان التفتيش عليه قبل الحرب لكن من الممكن ان انتقد بعض الامور و امتدح الآخر عندما اكون على علم بما جرى و يجري

النقاش مفتوح

ربما من الضروري الفصل بين النظرية و التطبيق فالتطبيق يختلف من بلد لاخر و لا يمكن فصله عن اللينينية و بالتالي لا يمكن عزله عن السياسة اما النظرية الماركسية فلا يمكن عزل الإقتصاد الماركسي عن الفلسفة لان الإقتصاد الماركسي مبني على المنطق الجدلي و المنطق الجدلي هو القوانين التي يقوم الماركسيون من خلالها تفسير كل الظواهر و العلوم الانسانية و الرياضية و الفيزيائية بالاضافة للاقتصاد المنطق الجدلي عماده ثلاث قوانين هي

نفي النفي

وحدة صراع المتناقضات

تحول الكم الى كيف

من خلال هذه القوانين يتم تفسير الماركسية للاقتصاد و كذلك لعلم الجمال و كذلك لتطور المجتمعات و الاخلاق و العلوم الطبيعية و الفيزيائية و علم الذرة و كل علوم الأرض

فهل تريد نقاش الماركسية و الاطلاع عليها كنظرية ام تريد الحوار في التطبيق الذي تلا الماركسية في دول مثل اوروبا الشرقية و كوبا و كوريا و الصين و فيتنام بالمعنى هل حوار حول الاقتصاد ام السياسة

في المنطق

اولا الحتمية استنتاج و ليست قانون فكما تعلم للمنطق أشكال فمثلاً المنطق الإستنتاجي نقول 1+1=2 اما المنطق الاستقرائي نقول ان كل حيوان ناطق انسان جورج بوش ناطق جورج بوش حيوان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ طبعا مزحة لكن لابد من معرفة المنطق الجدلي لدخول الاقتصاد الجدلي

اولا في القوانين 1-نفي النفي 2- وحدة صراع المتناقضات 3- تحول الكم الى كيف قبل ان ندخل في عمل هذه القوانين في التطور الاغقتصادي أفضل شرحها بوسائل اقل تعقيد فمثلا عمل قنبلة هيدروجينية في بوتقة واحدة يكون نظائر الهيدروجين و هو ما يسمى وحدة صراع المناقضات فلا يمكن ان يكون نظير هيدروجيني في بلد و نظير آخر في بلد ثاني فالقوانين تشمل عناصر في دائرة واحدة مثل عامل ورب عمل مثل زوج و زوجة او اب و ابن و في حالتنا هذه العناصر هي ديتيريوم و تراتيريوم و هم من نظائر الهيدروجين تبدأ عملية التسخين عبر الليزر او قنبلة ذرية لا يهم يبدأ التحول في العناصر الى حالة سائلة فحالة غازية فحالة بلازما فهذه المراحل التي تمر بها نظائر الهيدروجين هي تسلسل للتحول من كم الى كيف فالتحول تدريجي هناك كمية من الحرارة تزداد فهي تصنع تحول نوعي في المادة و تحولها من حالتها الصلبة الى السائلة الى الغازية الى البلازما فيتم نفي النفي بالمرحلة الحرجة حيث تندمج نظائر الهيدروجين فتولد طاقة إنفجارية تؤدي الى القضاء نسبيا على النظائر التي دخلت التفاعل و نسبيا لان المرحلة الحرجة تحول دون تحول كافة العناصر فتتحول الى شضايا لكن الغالبية العظمى تنتفي و يولد مكانها عنصر جديد هو الهيليوم حيث ان الهيليوم هو مولود جديد نفي كل من الديتيريوم و التريتيريوم

كذلك قبل الخوض في الإقتصاد لنأخذ وحدة صراع أخرى مثلا اب و ابن على علاقة تقوم على القمع مثلا و هي احدى الحالات ربما الشاذة و ربما لا فكل من الاب و الابن في وحدة صراع المتناقضات و هي هنا البيت الذي يسكنه الاب و الابن دائما الابن يتعرض للضرب و المنع من الخروج عملية الضرب هي نقاط تطور في عملية تحول الكم الى نوع فاستمرار الضرب يؤدي الى عدم جدواه فتولد اب متوحش و ابن لا يهاب اي شي هذا من نا حية او انها تنتهي بتمرد الابن ليحدث تحول نوعي يؤدي لانشاء اب اكثر تفهم و ابن اكثر ثورية و لنخرج من علم النفس الماركسي و ندخل في جوهر القوانين

في الماركسية طرفان متصاراعان استمرار الصراع محتوم بكونهم ضمن دائرة واحدة هذه الدائرة تسمى وحدة صراع المتناقضات استمرارا الصراع يؤدي التى تحولات نوعية ناتجة عن كم هائل من الافعال و تسمى تحول الكم الى كيف و النتيجية زوال المتصارعين و ظهور اما متصارعين جدد او انتصار احد المتصارعين و بقاء الآخر


ملاحظة لا اكتب لاقنعك بالماركسية بل لشرحها لذلك اتوقف هنا قبل تطبيق القوانين في الاقتصاد لنفرغ من مرحلة فهم القوانين فمجمل القوانين يحتم بعدم دوام اي شيء اي انه كل شي قابل للزوال و التحول مهما كان فلا يوجد خلود في الارض انتظر التعليق للدخول في التفاصيل

حول تمركز رأس المال

في قوانين الجدل و الإقتصاد

في المنطق الجدلي نبدأ بدائرة السوق التي هي وحدة صراع المتناقضات فإن العلاقات الانتاجية من المفروض ان تكون تنافسية لكن استمرار التنافس يؤدي الى تحول نوعي فمثلاً معملي بلاستيك يجب ان تكون نتيجة تنافسهم اما الاندماج لتشكيل معمل واحد او افلاس احدهم على حساب الآخر او افلاس الأثنين تحت وطئة معمل ثالث او تقنية جديدة طبعا هذا النطاق الضيق لكن النطاق الواسع هو ان هناك معامل متنافسة في الدولة في كل مدينة لكن التنافس يأخذ طابع امبريالي و يبدأ التنافس على اسواق خارجية لحل ازمات الداخل الناتجة عن التنافس و كلما استمر التنافس تمركز رأس المال بشكل أكبر و كلما تمركز رأس المال أكثر سيكون على حساب شركات صغيرة و كما قال الإمام علي ما اغتنى غني الا بفقر فقير فمثلا قبل عام 1990 هناك العديد من شركات السيارات لكن الآن بدأت الماعادلة تتغير فشركة تويوتا اشترت شركة دايهاتسو و اندمجت شركة أوبل مع جنرال موتورز و ثم اشترو شركة دايو و قسم كبير من اسهم هوندا فقد بقيت اسماء المنتجات لكن رأس المال تمركز و كان على حساب مستثمرين طبعا و الآن سوق السيارات بيد اقلية قليلة و مازالت التنافس قائم رغم كل هذا فلولا دخول السيارات الصينية سوق التنافس لكان سوق السيارات في يد ثلاث شركات فقط لا غير اما المتوقع استمرار التنافس حتى يزول الطابع الوطني عن المنتجات و مثال ذلك شركة أوبل لم تعد شركة ألمانية بل أصبحت لا قومية و مثلها مثل الكثير من الشركات اللا قومية و من الملاحظ ان تحليل ماركس للاقتصاد معترف به عالميا و يعتبر اساس لوضع حلول الازمات الاقتصادية و لا يمكن ان نقول ان الكينزية مشروعها كان على مستوى الولايات المتحدة و ليس العالم و بالتالي لا يتناقض مع الماركسية لانه اخذ بعين الاعتبار اسباب الازمة الاقتصادية حسب الرئية الماركسية لكن لم يأخذ الماركسية ككل متكامل و هناك الكثيرين الذين يفصلون بين اجزاء الماركسية للهروب من كلمة شيوعية و ليس لمناقضة التحليل الماركسي

انا جاهز لمناقشة الماركسية بالشكل الواسع لكن حسب توقع ماركس الذي كتبه قبل 150 عام قسم المراحل للتالية

  • مرحلة التنافس و هي الرأس المالية التنافسية
  • مرحلة الإحتكار (الكوسموبوليتية) و دراسة الفرق بين اقتصاد اليوم و اقتصاد القرن التاسع عشر ندرك اننا الان في هذه المرحلة
  • مرحلة رأسمالية الدولة
  • مرحلة الإشتراكية
  • مرحلة الشيوعية و تلاشي الدولة
  • مرحلة مجهولة لم يكتب عنها احد

ملاحظة

أخوكم عربي سوري بسبب السفر سيغيب ما يقارب شهر و نصف بشكل شبه كلي و يعود بشكل كامل في أوائل اذار و عسى أن أعود و أجد الجميع بخير و بكامل نشاطه و صحته

أخوكم: --عربي سوري 03:40, 17 يناير 2007 (UTC)

عد إلى صفحة Adi0008