فتق النواة اللبية

فتق النواة القطبية أو الفتق القرصي spinal disc herniation، هو فتق يحدث في القرص موجود بين الفقرات التي تشمل كافة العمود الفقري من الرقبة حتى العجز مروراً بالظهر والقطن.

فتق النواة اللبية
Lagehernia.png
A spinal disc herniation demonstrated via MRI.
التبويب والمصادر الخارجية
ICD-10M51.2
ICD-9-CM722.0-722.2
OMIM603932
DiseasesDB6861
MedlinePlus000442
eMedicineorthoped/138 radio/219
Patient UKفتق النواة اللبية
MeSHD007405

يتألف هذا القرص من طبقة خارجية ليفية تحيط بطبقة داخلية غضروفية عادة، ويعمل هذا القرص عمل الوسادة بين الفقرات. قد يحدث تمزق بسيط أو شديد في هذه الحلقة المحيطة بالغضروف أو (النواة اللبية)؛ مما يؤدي حسب شدة الحالة إلى بروز في الغضروف أو الخروج التام من مكانه ليضغط على أحد الجذور العصبية، التي تخرج من طرفي النخاع الشوكي. ومن الأسباب التي تهيّىء لحدوث ذلك الرض، الجهد الفيزيائي الممارس على العمود الفقري، أو التنكس في الحلقة الليفية. [1]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

 
حالة طبيعية وأخرى مصابة بفتق قرصي في الفقرات العنقية.



أعراض وعلاامات

تتفاوت أعراض هذا الفتق من حيث شدتها ومكان توضعها، وأكثر الأماكن إصابة هي العمود الرقبي والعمود القطني العجزي. وتشمل الأعراض حس الخدر (في الطرفين العلويين أو السفليين حسب مكان الإصابة) في المرحلة الأولى، وقد تشتد لتصبح على شكل ألم مبرح جداً وخاصة في الأطراف وليس في الرقبة أو الظهر.

وقد يؤدي التأخر في علاج هذه الحالة إلى حدوث أذيات عصبية منها هبوط القدم في فتق النواة اللبية في العمود القطني.

الأسباب

العنقية

الصدرية

Thoracic discs are very stable and herniations in this region are quite rare. Herniation of the uppermost thoracic discs can mimic cervical disc herniations, while herniation of the other discs can mimic lumbar herniations.[2]

القطنية

فسيولوجيا المرض

التشخيص

تشخص هذه الحالة بالفحص السريري، ويؤكد بالتصوير الطبقي المحوري CT Scan أو التصوير بالرنين المغنطيسي M.R.I.

الفحص البدني


التصوير

العلاج

يبدأ العلاج في الحالات البسيطة بإعطاء المسكنات والراحة بالفراش فترة تطول أو تقصر حسب تحسن الأعراض. أما في الحالات الأخرى، والتي يكون فيها التمزق كبيراً مع خروج كامل النواة اللبية من مكانها فلابد من التداخل الجراحي، ويتمّ خلاله استئصال النواة المفتوقة. ونتائج العمل الجراحي جيدة في معظم الحالات ما لم يكن قد حدثت أذية عصبية مسبقاً غير قابلة للتراجع.

علم الأوبئة

 
مراحل فتق النواة اللبية

الأبحاث

المصادر

  1. ^ معن المالكي. "الفتوق". الموسوعة العربية. Retrieved 2011-05-20.
  2. ^ Thoracic herniation at eMedicine

وصلات خارجية