عشائر شمال الأردن

<ref name=":0">النعامنة :احدى عشائر حوران يوبا بإربد , ما عداأحدهم يدعى "سليمان" الذي نزح إلى فلسطين .

15) الرفايعة : يدعون أنهم من سلالة (الحسين بن علي ) وأنهم خرجوا من معرة النعمان بسوريا. ويقطن الرفاعية اليوم في قرية علعال ولهم أقارب في أم الولد بالبلقاء يدعون بالرفايعة أيضا.

16)الكراسنة:تعقيب من د. محامي شاهر الراشدة تعقيب على ما نشرته جريدة تاريخ المدينة رقم 121 الاثنين وتاريخ18/2/2008 ص18 تمثيل العشاري والعائلي في الحكومة الأردنية حلقة 121 عن عشيرة الكساسبة البرارشة الرمثا حوارة اربد والكراسنة هناك هم رواشدة ولقبهم ابو الكرسنة لكون جدهم مشهور في بيع الكرسنة بان الذي سكن حوارة من عائلة الكراسنة هو الجد الأعلى لهذه العائلة ( احمد الموسى و بالملقب بابو الكرسنة)، مع أبناءه الأربعة و هم : عبد الله ، عبد الرحمن ، عبد الجليل و عبد القادر، و قد أقاموا في بداية سكناهم في عدد من الكهوف ( المغور) في القرية ، لعدم توفر البيوت السكنية فيها ، بالإضافة إلى عدم توفر الأمن أيضا (٨٦)، هذا و قد استمرت هذه العائلة الإقامة في قرية حوارة لوحدها دون أي شريك ، حتى حوالي ١٢٧٥ - ١٣٧٦ هـ ( ١٨٥٨ - ١٨٥٩ م ) ، حيث نجد أن موجة سكانية جديدة جاءت لتسكن حوارة ، وهم أفراد عشيرة الشطناوية ، والذين كانوا يقيمون في قرية شطنا، و عشيرة العدوان وحلفائهم الفريحات على قرى عجلون و الكورة في عام ١٢٧٤ هـ (۱۷٥٧) م ) ، و تفوقوا في عدة قرى ، و لكنهم بعد ذلك جاءوا ليسكنوا في حوارة و الصريح . (۸۷)

17) الرواشين : ينتسبون إلى أحد جنود إبراهيم باشا الذي قدم إلى منطقة علعال مع الحملة المصرية, يدعى "رواش ".

18) الشخاترة : فرع من عشيرة الشخاترة بالبلقاء وهم من فروع قبيلة بلي بالاردن. هجر جدهم "قاسم", عشيرته وخرج إلى حوران وتوفي في قرية جمحة ومنها خرج أعقابه إلى قرية تقبل وأستوطنوها.

19) الشراية : من احدى عشائر حوران واصلهم من الحجاز ويسكنون في الاردن (حريما)وفلسطين (عرابةه "محمد " خرجا من الحجاز ونزلا في الغور. ثم نزح شرار إلى قريةبيت يافا وبعد حين خرج أعقابه الشرايرةإلى كفر السمك ومنها إلى أربد. أما محمد فقد ظل نازلا في الغور ويدعى أعقابه (البلاونة ).

20) الشرع : الجد المؤسس لعشيرة الشرع هو" سلامة" إنتقل برفقة شقيق له وإبن لشقيقه من الطائف بالحجاز(والرويات تذكر بأن سلامة ينتسب الى قبيلة حرب الحجازية ) إلى مصر قبل نحو أربعمئة عام وأقاموا في محافظة الشرقية حيث بقي الشقيق عبد السلام وتشكلت من أإعقابه عائلة تعرف عائلة "الأزهري" أما الجد المؤسس سلامة وإبن شقيقه عبد السلام فقد أرتحلوا إلى مجدل عسقلان في جنوبي فلسطين وتشكلت من أعقابهما عائلتان تعرفان بإسم عائلة "التنير" وعائلة (الحلاق). ثم إنتقل سلامة إلى قرية بديا من قضاء جماعين القريبة من نابلس لتشكل عائلة(سلامة ). إنتقل قسم من أعقاب سلامة إلى شمال الأردن تحديدا إلى قرية حواره وينتسبون كتالي (الشيخ محمد صالح بن احمد بن موسى بن سلامة بن موسى بن سلامة) فقد درس الشيخ محمد الصالح علم الشرع في الأزهر الشريف (ومن هنا أخذت العشيرة الاسم), ثم درس الحقوق في حاضرة الدولة العثمانية إسطنبول.

21) الشطناوية : فرع من العوران من الحميدات في الطفيلة, وينزل منهم فرع في قرية كوكب الهوا. و العوران أصلا من قبيلة الشرارات من بني *** وإنضموا إلى الحميدات .

22) الشوحة : الجد المؤسس لهذه العشيرة إسمه "حسين المحمد" من قبيلة شمر. سكنوا في كفر خل , ثم إرتحلوا إلى بيت رأس, ومنهم واصل سفره حتى حط في قرية أزرع بحوران في سوريا.

23) الطبيشات :أصلهم من عشيرة البطوش (إحدى بطون قيس وعيلان بدليل نخوتهم "قيس") من قرية الطيبة بجوار الكرك. هاجر أجدادهم علي و قاسم وأحمد قبل 200 سنة تقريبا على أثر نزاع بينهم وبين أقاربهم ونزلوا في السلط ثم رحلوا إلى إربد ومنها إلى كفر جايز. ثم رجعوا إلى إربد وإستقروا في قرية البارحة .

24) العبابنة : هاجر من الحجاز إلى الكرك شخص يقال له "عون ". خرج من عون "العبابنة" , الذين يعودون بأصلهم إلى عشيرة المشاعلة الحجازية, وعشيرة المشاعلة هي فخذ من القوفة من بطن بني مالك من قبيلة جهينة. وعلى أثر نزاع عشائري مع بعض من عشائر الكرك أضطر أعقاب العبابنة من الهجرة إلى شمال الأردن.

25) عبندات : احدى عشائر خرزات اربد السبع، عشيرة العبندات ( وردت " العبندي " في سجلات العهد العثماني )  قدمت إلى إربد في القرن السابع عشر، تردُّ عشيرة العبندات  إلى قبيلة الكبايره من بدو منطقة قصبية في الجولان بسوريا ، وقد قدم جدُّهم الأول محمد السلامة الكبايره وشقيقه قبل حوالي 400 عام  إلى منطقة  الكورة في شمال الأردن ، وسكنوا في منطقة يطلق عليها إسم " عبنده " ، وبعد 13 عاما إرتحلوا إلى البارحة ثمَّ إلى إربد ، فعُرفوا بإسم العبندات نسبة إلى إسم المنطقة التي قدموا منها إلى البارحه وإربد.

26) العطاطرة : ينسبون الى قوم رابعة, وهم فرع من آل ****(وهم فرع من عشيرة العواملة بالسلط) قدموا من قرية عطارة في طولكرم. واجداد هذه عشيرة سبب نزوحهم الى الاردن كانوا هاربيين من التجنيد الاجباري في الجيش العثماني.

27) العواقلة : تنتسب هذه العشيرة الى جد اسمه "صبح" وهو اصلا من عشيرة الكراشين في معان. قدموا الى عزريت في منطقة الكفارات واثر نزاع بينهم وبين العبابنة رحل قسم منهم الى الرمثا وقسم الى الى تقبل ثم ما لبثوا حتى تنازعوا مع الشخاترة فارتحلوا الى الرمثا والروشيد عند اقاربهم آل الخطيب وابنيان في عزريت.

28) الغرايبة : من أكبر عشائر الشمال اربد وعجلون وفي رواية يقال ان جدهم اسمه "غريب" وهو من عرب الحسن من قبيلة الزبيد من القحطانية, ويتالفون من الكناعنة في قرية(كفر جابر) والعودات في قرية(حاتم) والقبلان والصياحين في قرية(المغير) والرشيدات في اربد والقصاصين في اربد و(المغير). ويضاف اليهم الجمالين والكراسنة في قرية (حوارة).

29)القواسمة :عشيرة اردنيه سكنت الاردن قبل التاسيس نسب هذه العشيرة يعود الى الجنيد البغدادي من اعقاب الحسين بن علي بن ابي طالب يقنطون في (كفريوبا و سوم و بيت يافا و دير ابي سعيد) ومن اولاد عمهم [المومني] في اربد وعجلون والجنيدي في عجلون والرمثا وعمان والقواسمي في الخليل والقدس والزغير وعابدين في القدس.


) المزارية : فرع من عشيرة الرشمان ويقطنون في قرية علعال. 30

31) النعسان الحوطمة : جدهم اسمه نعسان بن رداد الدهمشي, وهم ابناء عم لعشيرة الردايدة.

32) النمارنة : اصلهم من قرية نمرين من اعمال طبريا في فلسطين. يسكنون من قرية علعال.

33) الجرادات : تُعد هذه العشيره احدى عشائر[| المشاعله من قبيلة جهينة القحطانية,]] وأحدهم يدعى "جرادي".

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عشائر منطقة بني عبيد (الحصن)

1) الازارعة : من العشائر المسيحية, وهم فرع من عشيرة العزيزات بمادبا, نزحوا اولا الى قرية ازرع من اعمال حوران ولكثرة تعديات الدروز اضطر قسم منهم للهجرة والسكن بقرية الحصن(واهل الحصن لقبوهم بآل الازارعة نسبة للبلدة التي جائوا منها) من قضاء اربد.

2) البدور : عشيرة تنتسب الى قيس عيلان , وهم اصلا من الحجاز هاجروا الى شرقي الاردن ولاسيما اقاموا في قرية صمد. يقلون ان جدهم اخ "للبدارين" بالطفيلة, واخ للبدور مع بني خالد.

3) الجراح والشرمان : ينتسب الجرارحة والشرمان الى المجاهد الكبير (ابي عبيدة عامر بن الجراح) ولديهم حجة نسب عليها تصاديق عديدة مؤرخة في سنة 1145, و1165, و1254, و1259, و1272 ه. كان احد اجدادهم "محمد بن عبد الهادي الجراح" يقطن بجوار ضريح جده ابي عبيدة بالغور , ولما كثر تعدي البدو عليه هاجر الى قرية المزار, ويعد المؤسس الحقيقي لهذه القرية وهو مدفون فيها. ويجتمع ال****حة والشرمان في عبد ا

4ال بطاح القراله: )وهم اصلهم من قبيلة البرارشه في الكرك وجدهم بطاح ابن حامد الزغل القراله هاجر جدهم من قرية كثربا الى الحصن في بدايه القرن 1800 وسكن في قرية الحصن وتزوج من زوجته من عشيرة صبيحات وانجب من ولد وسمه عبدالخالق وعاد بطاح الى الكرك وترك ذرية ال بطاح القراله في الحصن .. عشيرة بطاح الحصن القراله الحصن

5) الخصاونة : تنتسب هذه العشيرة الى (محمد ابي الفيض من اعقاب جعفر الصادق من سلالة الحسين بن علي بن ابي طالب). قدموا من الحجاز وسكنوا اولا في الكرك ثم رحلوا الى دير غسان بفلسطين وبعد زمن عاد قسم منهم الى قرية كثربه بجوار الكرك وسموا بالغساونة نسبة الى دير غسان وبتوالي الايام حرفت الغساونة الى الخصاونة وهو اسمهم الذي يعرفون به اليوم ويسكنون في قرية ايدون والنعيمة. ويتفرع من هذه العشيرة الفرق التالية:

الموسى, العيسى, الناصر, النواصر, الحمود, آل هنداوي.

خرج منهم فرع الى قرية بيت جبرين بفلسطين يقال لهم فيها اليوم "آل العزه" , وهنالك قسم من (آل العزه) ذهب الى العراق يقال لهم فيها عشيرة "العزاوي".

6) الدحابرة والقنادحة : من حمايل قرية شطنا المسيحية, تفرعوا من حمولة العبابسة في قرية الحصن.

7) الدويرية : ينتسبون الى قبيلة شمر من بطن عبده وجدهم الذي انحدروا منه اسمه( حمد الدويري). يقلون ان اجدادهم خرجوا من اليمن الى نجد ونزلوا في منطقة حائل في مكان يدعى ((الدويرة)), ومنها جائت التسمية, ثم رحلوا عنها واتجه الى بلاد الشام تحديدا الى فلسطين وتنقلوا في عدة اماكن ومن ثم اتجه الى الاردن تحديدا الى الشمال ونزلوا في قرية حوارة. ويذكر الدويرية بان جدهم حمد لديه اخ يقال له( حسن الدويري) و حسن هذا هو جد آل(الحساسنة والعصاة وابو سرحان والربابيعة) الذين يسكنون قرية "العبيدية" في فلسطين. بالاضافة يقلون ان (آل جبر في قرية عرابة) من اقاربهم. ويذكرون ان الدويرية في سوريا يمتون لهم بصلة قربى ويذكرون ايضا ان جد الدويري, ذهب الى القنيطرة واستقر بالشام, وانهم يلقبون هناك بآل(الضيغم)

8) الدلالعة : من حمايل المسيحيين. هاجروا اليها من درعا واقرباؤهم اليوم فيها يدعون بالدلالعة ايضا.

9) الدلاوه : من قرية صمد , وهم فرع من عشيرة الحيارات(وهم من عرب الفضل من طيء) القاطنة في السلط.

10) الديرة : اصلهم من دير الشعار بالعراق, مساكنهم في قرية المزار الشمالي.

11) الديوك : اصلهم من قرية الطيبة في منطقة رام الله, ومساكنهم في الحصن.

12) الرجوب : اصلهم من قرية كفر خل, هجروها الى النعيمة, ثم رحلوا الى الصريح, ويقلون ان (آل الرجبي) في مدينة الخليل والرجوب في قرية دورا من قضاء الخليل من اقاربهم. وهم ينتسبون الى "شمس الدين بن رجب من السبط الرفاعي".

13) الرياحين : من بقايا الصايبيين, تركوا اريحا وسكنوا في الحصن, ولهم اقارب بالكرك والسماكية, يدعون (الحجازين والعكشة), وفي مدينة الناصرة ويدعون آل شرش, ويقال ايضا ان لهم اقارب في مصر من ذرية احدهم ويدعى "خليل" الملقب (بالمعنتر).

14) الزغيبات : من حمايل قرية المزار, اصلهم من بغداد. ولهم اقارب في دير السعنة يقال لهم الزغيبات ايضا.

15) الزقايبة : اصلهم من الخليل, هاجروا منها فسكن قسم منهم في خربة بركش شرقي عنجرة, ثم رحل قسم اخر الى الحصن والمزار الشمالي وايدون, ويقلون ان جدهم اخ لجد عشيرة الحياصات في السلط.

16) السواقد : اصلهم من عجلون, وذهب قسم منهم الى فلسطين, فسكن الجزء الاول في برقين ورام الله وذريتهم فيها يعرفون بآل حشمة, وسكن الجزء الثاني في الرينة وذريتهم فيها يعرفون بآل السكران, والجزء الثالث بالناصرة وذريتهم فيها تعرف بآل جبور. اما الذين سكنوا شطنا فذريتهم فيها آل سواقد.

17) السويدان : من العشائر المسيحية, اصلهم كم ازرع بحوران, نزلوا في قرية السويدية القريبة من عنجرة ثم رحلوا عنها بعد ان هاجمهم اهل عنجرة وكفرنجة وخربة الوهادنة, فمنهم من رحل الى لبنان وسكن قرية الجديدة ومرجعيون وجبل الدروز, ومنهم من ذهب الى فلسطين ومنهم من ذهب الى الحصن, ومن عصبتهم (آل البواب وآل الصويلح).

18) الشامية : يقطنون قرية المزار. واصلهم من قرية صنمين من اعمال حوران.

19) الشواقبة : يقطنون في قرية كتم, يعرف عنهم انهم قدموا من طيبة ابن علوان.

20) الشوملي : ( الشوامله ) هم من حمايل قرية النعيمة, سكنوا عنجره ثم ارتحلوا الى النعيمه و لهم تواجد في عدة بلدان عربيه : في فلسطين -

سوريا - السعوديه - الامارات - العراق من زبيد من قحطان .

21) الشياب والعثامنة :اصل هاتين العشيرتين من سدير بنجد(تحديدا من تمير) وجدهما واحد سكن اولا في الخليل ومنها نزح اعقابه الى قرية الصريح حيث هم فيها الآن. اما عن نسبهم فيقول ثامر كاظم زيدان التميمي في كتابه "بنو تميم في الاردن", يرجح انهم من قبيلة بني تميم , يعتمد بقوله اولا على البلدة التي هاجروا منها وهي سدير وهي من ديار بني تميم منذ قديم الزمان الى يومنا هذا. ثانيا هناك فروع من بني تميم في سدير تحمل نفس اسماء هذه العائلة وهي العثامنة.

22) الطشامنة : من العشائر الحصن المسيحية, جدهم يدعى (طشمان), خرج من جبل عجلون واستوطن قرية عولم في قضاء" بيسان" في فلسطين ومنها نزح اعقابه الى قرية الطيبة من قضاء الكرك ثم تفرقوا في الحصن وكفر آبيل وصمد.

23) الطلافحة : واحدهم"طلفاح" واصلهم من الحجاز, وجدهم الذي قدم الى بلاد الاردن اسمه عيسى.

24) العبابسة : واحدهم (عباسي), من العشائر المسيحية واصلهم من حي العباسية بدمشق.

25) العمامرة : واحدهم (عماري), من عشائر الاردن المسيحية. اصلهم من (آل الخازن) مشايخ كسروان في لبنان. وآل الخازن من العائلات العريقة التي ترجع بنسبها الى عرب الغساسنة.

26) العميشات : من عشائر الاردن المسيحية, جدهم الاول (ابراهيم بن عميش الغساني) من العرب الغساسنة, ويؤيدون نسبهم هذا بختم يرجع تاريخه الى 300 عاما عليه اسم جدهم (ابراهيم بن عميش الغساني). ويذكرون ان جد ابراهم بن عميش هو "مرعي الغساني". وابناء ابراهيم بن عميش هم (عميش جد عشيرة العميشات, بطرس جد عشيرة البطارسة, ورباح جد عشيرة الرباحات). ويقلون ان عشيرة"السهاونة" التي تقيم في الفحيص تنتسب الى العميشات. واليوم العميشات يقمون في الحصن.

27) العوازرة : واحدهم "عازر", من عشائر الاردن المسيحية. يسكنون في منطقة الحصن. لهم اقارب في (علان) بالقرب من مدينة السلط يقال لهم "آل الصباغ". ولديهم اقارب في فلسطين في مدينة الناصرة يقال لهم "آل المبيض" ومن فروع هذه الحمولة (آل الشحتوت, المطر, البواردي, ابو درويش, السكران).

28) السمارنة: واحدهم (سمارة), من عشائر الاردن المسيحية و اصلهم من شبه الجزيره العربيه وبالتحديد ارض كسكر فى اليمن.

29) الواشرة : من سكان منطقة المزار, وهم من احلاف آل الخصاونة.

30) العواوده : يقطنون في قرية كتم, اصلهم من بيت لحم في فلسطين.

31) الغنمات(غنما) : من عشائر الاردن المسيحية, اصلهم من الكرك, ثم هاجروا لاثر نزاع بينهم وبين امير الكرك آن ذاك (ابن قيصومة). واليوم يسكنون في منطقة الحصن.

32) الفانك : من عشائر الاردن المسيحية, اصلهم من "عولم" وهي قرية تقع الى جنوب الغربي من بحيرة طبريا في فلسطين, وعلى اثر نزع نزحوا الى الاردن واسقروا في الكرك ثم نزحوا الى الحصن وهو موطنهم اليوم. يقال ان جدهم كان يقاتل البدو بشده, في احدى غزاواة البدو لمنطقة عولم, وكان شعره طويل ومجدل, غدره احد الغزاة من الخلف وقال "افنكت يابو الجدايل وبعدك حي", من هذه العبارة اطلق عليهم الفانك.

33) المريانيين : واحدهم (المريان), اصلهم من اراضي الرياشة باراضي بني حسن, تنقلوا في عدة مناطق , لكن اخيرا استقر بهم المطاف في قرية النعيمة.

34) المسادين : واحدهم (مساد), فرع من عشيرة العمرية التي تنتسب الى سيدنا عمر بن الخطاب. تنقسم هذه العشيرة بني احمد وبني عبد الرحمن, ولهم اقارب في جنين, والخليل, والرملة, وكفر دان, وصندلة, وفقوعة, وعرانة بفلسطين يدعون بالمساد ايضا. وهناك قسم منهم في دمشق بسوريا ومساكنهم في حبكا.

35) المساعدة : اصلهم من ياقوق بجوار صفد, ومساكنهم في قرية كتم.

36) المسالمة : يسكنون في قرية المزار.

37) المغايرة : وروايات ترجع أصول عشيرة السعافين إلى العتبان أي "بنو عتيبة بن غزية بن جشم بن بكر بن هـوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان" وبالتالي عدنانيون. وهناك من ينسبونهم إلى قبيلة المقطة الشهيرة كبرى بطون عتيبة, وحيث أن المقطة هم أبناء مقيط بن رايق بن فلاح بن شملان من برقا أحد فرعي قبيلة عتيبة الهيلا; التي تنتسب إلى سعد بن بكر بن هوازن وليس إلى غزية بن جشم بن بكر بن هـوازن, وقبيلة عتيبة تنقسم إلى قسمين رئيسيين, وهما أبناء برقا وأبناء روق, وأبناء برقا ينقسمون إلى فرعين أساسيين وهما أولاد ناصر وأولاد منصور, وفروع أولاد ناصر خمسة هي: المقطة, النفعة, الروسان (الناصري), وقدان والثبتة; وفروع أولاد منصور خمسة أيضآ وهي: العصمة, الدعاجين, القثمة, الدغالبة والشيابين. أما أبناء أخيه روق فينقسمون إلى فرعين أساسيين وهما المزاحمة وطلحة; وفروع المزاحمة هي ستة عشر فرعآ ومنهم:المغايرة.

38) النصيرات : تنتسب هذه العشيرة الى عرب الرولة من عنزة. جلوا من تيماء بسبب حادث قتل فحل جدهم (نصير بن توبه) في الحصن واقام شقيقاه( نصار وناصر) بين اقاربهم الرولة وخرج منهم عشيرة النصيرات احدى عشائر عرب الرولة.

39) النمورة : واحدهم (النمري), اصلهم من بصرى اسكي الشام في جنوب سوريا. اقاموا في منطقة عجلون وجدهم الاول اسمه نمر, ومن اقاربهم "الزعاتره" في يافا و(الخليفية والفريحات) بالناصرة, ومن فروعهم بالحصن "آل ابو الشعر" ويقال ان عشيرة (العيل) بالاغوار من اقاربهم, والعيل فرع من اعقاب "عبد الله القلزي" جد الخليفية, اعتنقوا الاسلام وعاشوا مع قبيلة (الغزاوية).

40) آل نويصر : من العشائر الميحية, اصلهم من صلخد في جبل الدروز, استوطنوا في الحصن ومن اقاربهم "آل ايوب" بالحصن, و"الكرادشة" في مادبا و"آل كردوش" بالناصرة, و"آل فلوح" في حوران. و"آل قاقيش" بالسلط.

41) بني تميم هام: ويقال لهم ايضا (الهامي التميمي), وهم جميعاُ من سلالة حمَّاد التميمي من آل حمَّاد من بني العنبر بن عمرو بن تميم المضري العدناني ، وقد استقرُّوا في بلدة هام في منطقة إربد بشمال الأردن في أوائل القرن الثامن عشر الميلادي ، ويذكر أن أسلافهم قدموا إلى هام من وادي حمَّاد جنوب الأردن قادمين من نجد في الجزيرة العربية وتحديداً من قفار.

42) الهنانده : يقلون ان اصلهم من منطقة الصدفة, وينتسبون الى قبيلة عنزة, ولهم اقارب في زحر والسلط يقال لهم (الهزايمة او آل ابو هزيم), ومساكنهم في خربتيسامتة وعفنة وايدون في منطقة عجلون.

43) الوقفية(الوقفي) : فرع من عبده من شمر, هم فخد من آل رفاعي, ومساكنهم في النعيمة ويسكن قسم منهم في الحصن وكتم.

44) ابو عين (آل عيون) : عشيرة قطنت عدة قرى في اربد بداية من سال الى جحفية الى الحصن واستقرت في قرية ناطفة وهي قرية من قرى غرب اربد .


منطقة جبل عجلون(مدينة عجلون القرى حولها) : 1) من حمايل قرية راسون, وهم في قرية الطيبة بجوار الكرك.2

1)الزغول

بنوالزغل-بنوالأحمر ( الزغول ) تعتبر عشيرة الزغول كبرى عشائر عنجره بنسبة تناهز الثلثين من السكان و تعد ثاني كبرى عشائر جبل عجلون عدداً و من كبرى عشائر الشمال و الأردن التي تخرج من جد واحد.

اصل العشيرة....

تعود الزغول بنسبها إلى بلاد الاندلس العربية من سلالة بنوالأحمر-بني نصر سلاطين الدولة النصرية في الاندلس, و تعود السلالة النصرية بنسبها إلى قبيلة الخزرج العريقة التي تعرف مع اختها قبيلة الاوس باسم ( الأنصار ) و جدهم هو الصحابي الجليل سعد بن عبادة الساعدي الخزرجي زعيم الخزرج و الأنصار, اما جد قبيلة بني الزغل فهو السلطان الاندلسي الشجاع محمد الثالث عشر بن سعد بن على بنوالأحمر النصري المعروف باسم السلطان أبوعبدالله الزغل...و الزغل هو لقب السلطان محمد الثالث عشر و هو لقب بمعنى ( الشجاع \ الباسل ).

جدهم الأكبر

هو السلطان محمد "الزغل " بن السلطان سعد بن الأمير على بن السلطان يوسف بن السلطان محمد بن الأمير يوسف بن السلطان إسماعيل بن الأمير فرج بن الأمير إسماعيل بن السلطان يوسف الأحمر النصري الخزرجي الأنصاري

قصتهم....

قبل انهيار بلاد الاندلس بعامين كانت البلاد تحت حكم السلطان الزغل و كان يساعده ابن أخيه المعروف باسم ( أبوعبدالله الصغير ) و المعروف بأن أبوعبدالله الصغير هو السبب في سقوط البلاد و الحكم الإسلامي فيها بعد خيانته لعمه السلطان الزغل, بعد تعرض الزغل للخيانة من قِبل ابن أخيه رحل الزغل سنة 1489م إلى وهران ثم إلى تلمسان في الجزائر و هنالك اعقابه أصبحوا يعرفون باسم ( بني سلطان الاندلس ) و من الجزائر ارتحل بعض أحفاد الزغل إلى منطقة صفاقص التونسية و يعرفون هنالك باسم آل الزغل و اثنين من أحفاد الزغل ( مصطفى و حسن أبناء عبد الله بن السلطان الزغل ) ارتحلا إلى مصر و سكنا مدينة المحلة الكبرى و ذلك كان في عام 1540م, استقر حسن الزغلي في المحلة و لم يغادرها و اعقابه يطلق عليهم آل الزغل و منهم عائلة أبوالمكارم الزغل, اما أخيه مصطفى الزغلي ارتحل إلى منطقة العريش منها إلى الخليل في فلسطين و لكنه لم يمكث بها فترة طويلة و بعدها ارتحل إلى بلاد الكرك في الأردن و استقر بها و ذلك كان ما بين 1540-1550م استقر مصطفى الزغلي في قرية كثربا الواقعة في منطقة الحزمان في الكرك و ( مصطفى بن عبد الله بن السلطان الزغل ) هو الجد الجامع لقبيلة بني الزغل في بلاد الشام.

بني الزغل....

اما ذكرنا سابقاً بأن بني الزغل في بلاد الشام هم من نسل الجد مصطفى الزغلي, بعد استقرار الجد الزغلي في كثربا بدأ عقبه بالتكاثر و يقال بأن بني الزغل في ذلك الوقت كانوا انسباء و حلفاء مع عشيرة التميمي ( المجالي ) في الكرك, و في حادثة قتل فيها رجل من عشيرة بني الزغل أحد زعماء عشيرة التميمي بسبب خلاف بينهما فخرج على اثر هذه الحادثة أهل القاتل "بني الزغل" من الكرك متوجهين إلى شونة بني عدوان و سكنوا بها زمناً ثم حل القحط في الشونة فخرج أحدهم و اسمه ( حمد الزغلي ) ليستطلع منطقة يعيشون بها فتوجه حمد إلى عجلون و استطلع منطقة عنجره ( عين الجارية ) و عاد إلى اهله في الشونة ليجد ان أخيه و يدعى حامد الزغلي كان قد توجه إلى الكرك و اصلح عشيرة التميمي ( المجالي ) و استقر في بلدة كثربا و عقبه يدعون ب..الزغيلات القرالة, و ابن أخيه كان قد عبر النهر إلى القدس و استقر في منطقة سلوان و عقبه يدعون ب..آل الزغل و منهم في ( طولكرم - جنين - الخليل - كولية - نابلس ) و هنالك قلة ارتحلوا إلى إدلب في سوريا, بعدها عاد حمد الزغلي إلى عنجره في جبال عجلون و استقر بها و عقبه يدعون ب..بني الزغل ( الزغول ).

الجد حمد الزغلي يعد الجد الجامع للزغول في عنجره, انجب حمد أربع من الأولاد و هم ( محمد و أحمد و مهنى و سالم"لم ينجب أي ذكور" ) و من محمد و مهنى و أحمد تشكلت عشيرة الزغول, بعد فترة زمنية قصيرة ذاع صيت بني الزغل في عجلون و تزعمت العشيرة على ديار عنجره إلى وقتنا الحالي و أصبح ابن الزغل هو شيخ عنجره, الآن تعد عشيرة الزغول من كبرى العشائر الأردنية التي تخرج من جد واحد و لهم اقارب كثر من العشائر التي تنتمي إلى النسب الزغلي الأحمر منهم...

1- عشيرة القرالة في الكرك و منهم الزغيلات في البلقاء.

2- عشيرة الكفيري في الرمثا و المفرق و هم من الزغول من الكرك من عشيرة القرالة...و عشيرة الكفيري في المفرق هم من عشيرة الخزاعلة من بني حسن.

3- عشيرة الزغل في تلعة الرز و الزغول ضمن عشيرة الزيود بني حسن.

4- عشيرة الزغل في طيبة اربد و عنجره من اصل الزغل نفسه.

5- عشيرة الزغل في فلسطين الحرة.

يعود تواجد بني الزغل في الأردن في نهاية القرن السادس عشر ميلادي اما توزعاتها فهي كما ذكرنا سابقاً و التفصيل عن العشائر الزغلية هي كالتالي...

- عشيرة الزغول : مضاربها ديار عنجره الواقعة في جبال عجلون و تعد ثاني كبرى قبائل عجلون و من كبرى عشائر الشمال الأردني.

- عشيرة القرالة : تعد من العشائر الكبيرة في الكرك و هي تتبع تجمع عشائر أكبر يدعي بالبرارشة, أطلق عليهم اسم القرالة في العهد العثماني حيث أن معنى كلمة القرالة هو ( أبناء الملوك ) و هو اللقب الذي أطلقة العثمانيّون على بني الزغل في الكرك

- عشيرة الكفيري هم من قرالة الكرك استقروا في بلدة الشجرة في حوران و منهم من انضم إلى عشيرة بني حسن في المفرق

- و هنالك عشائر كثيرة أخرى مثل ( زغيلات البلقا و زغل فلسطين و زغل اربد )

2) البعول : اقدم عشيرة تسكن قرية عنجرة.

3) البعيرات : يسكنون في قرية اوصره وهم الحمولة الوحيدة فيها , ولقد نزحوا اليها من خربة ام الجلود بجور عنجرة. اما عن نسبهم, فيعتقد انهم قريشوا النسب بدليل نخوتهم التي تثير فيهم الحمية وهي (بنو قريش), ولا يوجد بين ايديهم وثائق تايد هذا الزعم.

4) بنو دبيسان : من سكان قرية عرجان.

5) بنو زيدان وبنو جريس : حمولتان مسيحيتان من حمايل قرية عنجرة, وهم من بقايا الغساسنة.

6) بنو سعيد : من حمايل قرية عرجان, وينتسبون الى قيس عيلان, ويقلون ان جدهم سعيد هو اخ لجد حمولة بني سعيد في قرية دورا من قضاء الخليل.

7) بنو سمور : من العشائر المسيحية, اصلهم من راشيا بسوريا, ومنازلهم في عنجرة, ومن فروعهم من سكن في قرى جبل عجلون وكفرنجة وفارة وخربة الوهادنة.

8) بنو شقير : من اقدم سكان قرية خربة الواهدنة.

9) ابو زيتون (الزواتين) : من حمايل قرية عرجان واقدمها ، وهم فرع من عشيرة الزريقات في قرية سوف محافظة جرش.

10) بنو عطا : من عشائر قرية فارة(الهاشمية) من قضاء عجلون.

11) بنو فواز : اصلهم من عشيرة الفواز من قبيلة السردية, ولقد هجر جدهم قبيلته قبل 250 سنة تقريبا واستوطن قرية عنجرة.

12) بنو المقداد : من عشائر منطقة عرجان, وهم فرع من المقدادية القاطنين في قرية بيت ايدس بناحية الكورة.

13) البلاونة : وايضا يقال لهم (الفقراء), وهم بطن من قبيلة بلي من قضاعة, وهم فرع من عشيرة البلاونة في منطقة عجلون, وينقسمون الى (السلامات, والقبلان, والفلاح, والحناطلة, والمخادمة, والعلاونة).

14) الحواورة : منازلهم في قرية باعون.

15) الخرابشة : اصلهم من منطقة الطفيلة من "الجوابرة" ونزحوا عنها للخلافات العشائرية, فذهب قسم منهم الى نابلس في فلسطين استوطنوا قرية عقربا 14 المنشية ويدعون هناك (بالجوابرة). وقسم ذهب الى السلط ويقال له الخرابشة, اما الثالث ذهب الى قرية عين جنا ويقال لهم الخرابشة ايضا.

16) الخزيمات : من حمايل خربة الوهادنة.

17) الخشينية : من حمايل قرية عرجان.

18) الخطاطبة : اصل هذه العشيرة من الحجاز ويزعمون انهم من نسل الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه, وليس لديهم وثائق تثبت هذا الزعم, وهم من سكان خربة الوهادنة.

19) الربابعة : فرع من عشيرة الربابعة في الكورة, وهم من نسل (عبد القادر الكيلاني من اعقاب الحسن بن علي بن ابي طالب رضى الله عنه). وهم يسكنون في قرية فاره(الهاشمية).

20) الربضية : من عشائر الاردن المسيحية, وهم ينتسبون الى عرب الغساسنة. يسكنون في منطقة عجلون ويتفرع منهم عشيرة(عيسى), ولهم اقارب "بالرميمين", ورام الله في فلسطين يقال لهم (آل العجلوني), واما عن اسمهم فهنالك رويتان, الاولى يقال انهم اخذوا اسمهم من" قلعة الربض" في عجلون كونهم سكنوا حولها عندما نزلوا عجلون, والثانية ماخوذ من بلاد "الرباط" بالمغرب, الذين يدعون انها بلدهم الاصلي الذي نزحوا منه الى الاردن.

21) الزعارير : اصل هذه العشيرة من فارا ( الهاشمية ) و هي ذات ثقل عشائري و من اقدم و اقوى عشائر عجلون و يتفرع منهم خمسة افخاذ

" الخطيب،الصبيح،السمور،السلامة،الربيع " .

22) السيوف : فرع من (آل سيف) التي تنزل في قرية ذنابة في طولكرم, وآل سيف ينتسبون "لسيف بن ذي يزن الحميري" من عرب القحطانية.

23) الشويات : من حمايل قرية كفرنجة, واصلهم من قرية كثربة بجوار الكرك.

24) الشويطريين : نزحوا من قرية جمحة الواقعة غربي اربد.

25) الصمادية : واحدهم (صمادي), ينتسبون الى (الحسين بن علي بن ابي طالب رضى الله عنه), ولديهم حجة نسب مؤرخة في ربيع الاول عام 945ه منقولة من شجرة نسب قديمة مؤرخة في ذي الحجة عام 605 هجري موقعة من قبل (عز الدين بن احمد بن محمد الحسيني بمصر). لديهم اقارب في سوريا في مناطق(جبل الدروز, ودير الشعار, العظيمية), وفي فلسطين في مدن(جنين, ونابلس, وصفد حيث يعرفون فيها "بآل مراد" , ولوبيا). اما مركز تواجهدهم هو جبل عجلون.

26) العروض : بطن من العروض احدى فرق عشيرة الحباشنة التي تسكن الكرك.

27) العظيمات : مساكنهم في خربة الواهدنة.

28) العنيزات : من سكان قرية باعون, ويزعمون النسب الى قبيلة عنزة.

29) العويسات والقطيشات : من العشائر المسيحية, يقلون انهم نزحوا من وادي موسى في جنوب الاردن, ونزحوا الى جبل عجلون, ويقلون ان لديهم صلة قربة بين عشيرة "العكشة والحجازين" بالكرك.

30) الغرايبة : من حمايل فارة, وهم فرع من عشيرة الغرايبة التي تنزل في قرية حوارة.

31) الغزو : يقلون ان سبب التسمية لان جدهم من قبيلة بني صخر جاء غازيا الى منطقة عجلون, ثم قطن فيها, ومساكنهم في خربة الوهادنة.

32) الفريحات : يقلون ان جدهم "فريح" من قبيلة اللهيب من الجبور من عرب القحطانية, قدم اجدادهم الثلاثة (فرح, وفريح, ومقداد) من اليمن ونزلوا على سيل الزرقاء ثم تفرقوا, فذهب فرح الى فارة, ورحل مقداد جد المقدادين الى بصرى اسكي شام, اما فريح فاقم في خربة الوهادنة. ولديهم اقارب في فلسطين في منطقة نابلس يقال لهم(آل دروزة).

33) القدحات : من حمايل قرية باعون.

34) القضاة : من اعقاب (الحسين بن علي بن ابي طالب رضى الله عنه) ويؤيدون قولهم هذا بحجة نسب تاريخها سنة 461 هجري (1068 م.), هاجر جدهم "عطية" من المعرة الى دمشق وتوفي فيها. وقد خلف ولدا اسمه (علي) وهذا خلف ثلاثة ابناء وهم( محمد واحمد, وزين الدين). خرج احمد الى الكرك واعقابه فيها يقال لهم القضاة, وذهب محمد وزين الدين الى قرية جبل عجلون واستوطناها. مكث اعقابهم, ويدعون القضاة, خرج منهم فرع الى السلط يقال لهم فيها القضاة ايضا ووهم حلف مع عشيرة "الحياصات", وينقسمون الى ثلاث فرق(بنو عبد الله, منصور, والمعابده).

35) القواقنة : من حمايل قرية فارة.

36) المزاهرة : من العشائر المسيحية, وهم من حمايل قرية عنجرة وينتسبون الى عرب الغساسنة. يقلون انهم اخذوا اسمهم من جدهم "مزهر" الذي اخذ اسمه بالاصل من معبد لرجل تقي يدعى"زاهر", ومقامه لا يزال معروفا حتى هذا اليوم في بلدة عنجرة. يقلون ان لديهم اقارب بالصريح يقال لهم "المرجية", وايضا يقلون ان لديهم اقارب في حوران والشام ولبنان.

37) المومنية : يقطن المومنية في قرى صخره وعبين وعبلين وعين جنا, ينتسبون الى (الحسين بن علي بن ابي طالب رضى الله عنه). يثبتون ذلك بحجة مؤرخة في 10 جمادي الاول سنة 1329 ههجري(1911 م.), ويقلون انها منقولة عن نسخة قديمة مؤرخة في سنة 380 هجري (990 م.) محمفوظة عند "جنيد بن الشيخ محمد الجنيدي بحمص".

38) القطامية(قطامي) : عشيرة مسيحية سكنت الأردن قبل التأسيس ، ويسكنون قرية عنجرة وجبل عجلون.

39) النجدادات : من سكان قرية حلاوة, ويروه انهم من عشيرة النجادا من المصاليخ من عنزة.

40)العنانزه:تمتد هذه العشيرة إلى قبيلة (عنزة) الموجودة في شمال المملكة العربيّة السعوديّة،حيث الفخذ الأكبر المُسمَّى فخذ (ولد علي). وبسبب الحروب على الماء والكلأ خرجت هذه العشيرة من شمال المملكة العربيّة السعوديّة على شكل موجات.

فأمّا الموجة الأولى فقد خرجت كما يقدّرها أحد أبناء هذه العشيرة قبل حوالي 300 سنة، وهم من أبناء ولد علي وسكنوا في الأردن وسوريّا. وأمّا الموجة الثانية فقد خرجت قبل مائتي سنة وهم فخذ الرولة وسكنوا في الأردن وسوريّا أيضاً. وأمّا الموجة الثالثة فقد خرجوا قبل مائة سنة وهم من فخذ الحسنةALEHSANAH واستقروا في منطقة حمص وحماه

عشائر ناحية الرمثا

1) البطات : من حمايل قرية الرمثا, وقد خرجوا اليها من قرية تقبل.

2) الحراروة : من حمايل قرية الرمثا, اصلهم من الناصرة.

3) الحمزات : من حمايل قرية الرمثا, اصلهم من قرية عقربا بجوار نابلس.

4) المحاميد : أحد أكبر قبائل بلاد الشام وتحديداً حوران ترجع أصولهم إلى قبيلة حرب.

5) الدرابسة : تنتسب هذه العشيرة الى عبده من شمر. وجائوا الى الرمثا من الطفيلة في جنوب الاردن.

6) الربايعة : من سكان قرية الذنيبة , واصلهم من الحجاز وكانوا بدوا رحلا, ويقال انهم ينتسبون الى (آل رباع من الحسني من الدغيم من سلامة من السلقا من عنزة).

7) الرواشدة : هنالك رويتان عن نسب هذه العشيرة, ذكر في كتاب (تاريخ شرقي الاردن وقبائله) بانهم من ينتسبون الى الشرارات من بني ***. والرواية الثانية الذي ذكرها احد ابنائها في هذا المنتدى, بانهم ينتسبون لجد اسمه "راشد بن منيف بن (ضيغم) بن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن (عبده) بن ربيع بن سليمان بن عبد الرحمن بن روح بن مدرك بن عبد الحميد بن مدرك بن الجنبي المذحجي القحطاني." وتقيم هذه العشيرة اليوم في الرمثا, ولديهم اقارب في الكرك, وطفس بدرعا.

8) الزريقات : فرع من عشيرة الزريقات بالكرك, وبعد حين اسلم هذا الفرع, سكنوا قرية سوف في اوئل القرن السابع ميلادي, ومن اقاربهم (آل ابو كشك"عرب ابو كشك" ) في يافا, وينضم اليهم "آل ابو زيتون" وهم فرع من (آل الرفاعي).

9) الزعبية : واحدهم" زعبي" , واصلهم من العراق, وينتسبون الى (عبد القادر الكيلاني) احد اعقاب "الحسن بن علي بن ابي طالب رضى الله عنه" ولديهم حجة نسب مصدقة بتاريخ 1000 هجري وهي محفوظة في دير البخيت بوادي العجم في قضاء قطنا. ويسكنون في الشمال في القرى التالية( الرمثا, الشجرة, خرجا, حريما, الذنيبة, سيرين, الطيبة, برقة, القصفة, نحلة, كفر الماء, عجلون, جنين بالكورة). وفي فلسطين (الناصرة, نابلس, عكا, يافا, حيفا), وايضا مدينة السلط في الاردن. ومنهم جماعة بحماة بسوريا.

10) السكاكرة : بطن من السكارات احدى فرق الهلالات بالطفيلة, ويتالفون, من "السكاكرة والذيابات", والذيابات فرع من الحموامده من الحميدات بالطفيلة. ومساكنهم بالرمثا.

11) السميرات : قدموا من الكرك وسكنوا طفس بسوريا, ثم نزحوا الى الرمثا, وجدهم الاول فيها الشيخ(عوض السميرات).

12) الشبول : يقطنون في قرية الشجرة والرمثا, اصلهم من الحجاز وهم فرع من عشيرة "الثبيت من العمرو من بني عقبة من جذام من العرب القحطانية". وهم ثلاث فرق(الراشد, الطواهرة, النمورة).

13) الشريح : من حمايل قرية الرمثا واصلهم من قرية بيت دجن في فلسطين.

14) الشقارين والشناينة : اصلهم من حما بسوريا, وهم من حمايل قرية الرمثا.

15) العتامنة : من حمايل قرية الرمثا وهم فرع من حمولة العتامنة في قرية سوف بناحية المعراض.

16) العرجان : من حمايل قرية الرمثا, وسموا بذلك نسبة الى وطنهم الاول قرية عرجان.

17) المخادمة : يعود نسبهم الى " عبد الله باشا النمر" المار ذكره, وهم فرع من عشيرة المهيانية في سوريا, كانت مساكنهم في قرية سوف, تركوها على اثر تمرد عشيرة العتوم على ابراهيم باشا الكبير ورفضوا التجنيد الاجباري. وينقسمون الى (المخادمة, البشابشة, والخزاعلة).

18) المصاروة : واحدهم "مصري" وكما يستدل من الاسم جائوا من مصر.

19) المنابعة : اصلهم من درعا في سوريا, ومساكنهم في الرمثا.

20) الميايسة : واحدهم "المياس" ويعود بنسبهم الى ميايسة ذمار باليمن, ومياس بطن من ( ملاعب من بني عنبر من حكيم من علاق من سليم بن منصور بن قيس عيلان من العدنانية). هاجروا الى الحجاز ثم سوريا وسكنوا في دير مياس شرقي بصرى اسكي شام في حوران ثم نزحوا الى قرية الشجرة والطيبة بالاردن.

21) النواصرة : اصلهم من قرية دير ستيه من اعمال نابلس في فلسطن , وهم من سكان قرية الرمثا.

22) الوردات : فرع من عشيرة "الولد" من قبيلة عنزة في جب خميس وبرغوث في قضاء الرقة بمحافظة دير الزور بسوريا. وهم بطن من عشيرة (ابي شعبان), هاجر جدهم "حسن الوردة" الى قرية طفس بحوران, ثم نزحوا عمراوة في الرمثا.

23) القرابعه (قرباع) من اصول شمر واستقرو في بادية الشام وتدمر ويندرج منهم الصالح ابوالكسار الصياد، قدم جدهم محمد الحمدان الى منطقة سهل حوران (الطرة) اواسط ١٨١٠ ميلادي ابان الحكم العثماني حيث اشتغلو بالتجارة ومازالو تجار الى يومنا هذا.


منطقة السرو (سما و كفرسوم و ...) :

1) البدارنة : يقلون ان اصلهم من الحجاز, وهم اقرباءالى عشيرة البدورة في صمد, وعشيرة البدورة من قبيلة بني خالد, منازلهم في فوعرا من قضاء اربد.

2) بنو ابراهيم والصوابحة والجرادنة والفلاحات : تناسلت جمع هذه الحمايل من جد واحد وتقطن قرية المخيبه.

3) البواعنة : من عشائر قرية حريما , يعود نسبهم الى قبيلة بلي (تبوك) من فخذ الهروف حيث قدم جدهم مع الجيش العثماني واستقر في قرية باعون وعاش فيها فترة من الزمن لحين حدوث خلاف مع احدى عشائر البلدة حيث تمت جلوة أغلبية العشيرة عام ١٩٠٠ الى اربد وبقي جزء منهم في عين جنة يقال لهم الجلابنة نسبة لجدهم جلبان ولهذا السبب اطلق عليهم البواعنة نسبة الى باعون/عجلون ولهم ابناء عمومة في قرية مرو (البواعنه) وعلعال (البواعنه والجلابنة).

4) الحورية : من عشائر قرية حور, وهم بطن من عشيرة الحوارات من قبيلة العباد بالبلقاء.

5) الخلوف : اصلهم من كفر جايز, ومنازلهم في ام قيس.

6) الخلايطة : فرع من عشيرة المقدادي في بصرى اسكي شام, ومساكنهم في قرية حاتم.

7) الدقامسة : اصل العشيره من الحجاز من قبيله البدارين الدواسر حسب كتب الدواسر والمنتدى الرسمي للدواسر والمحفوظ عن بدارنه فوعرا ان اسم الدقامسة هو دقموس بن عبدالله بن ابرهايم البدراني وينقسمون الى ثلاث افخذ وهم آل عبد الرحيم و آل طه و آل سحمي ومساكنهم في ابدر في لواء بني كنانة.

8) الروسان : جد هذه العشيرة اسمه "رويس" من عشيرة الخزاعلة بالعراق, نزح واخوه (نصير) الى منطقة عجلون فخرج منه الروسان ومن نصير الخزاعلة, احدى عشائر بني حسن بناحية المعراض.

9) أبوقمر: عشيرة القمور تقطن في قرية مرو , تنتسب الى قبيلة الزيادنة وهم من اشراف الحجاز وجدهم الامير ظاهر العمر الزيادني ولهم ابناء عمومه من آل الزيادنة بالمفرق والصياحين بقرية ام قيس وآل الرقاد بمدينة سحاب.

10) الصغيريين : من حمايل قرية (ابو اللوقس). وهم فرع من قبيلة العمرو بالكرك التي تنتمي بجذورها الى "الثبيت" من جذام من القحطانية.

11) الصوالحة : فرع من عشيرة العمرية القاطنين في قريتي دير يوسف وحبكا من اعمال الكورة.

12) العبابنة : من حمايل الخريبة والقصفة. وهم فرع من عشيرة العبابنة بقريتي سال وبشري من اعمال ناحية بني جهمة.

13) المصاروه : واحدهم "مصري" وكما يستدل من الاسم جائوا من مصر.

14) الملكاوية : هاجر جدهم "نور الدين الرومي", احد اعقاب "عبد القادر الكيلاني" من بغداد ونزل في قرية ملكا وسمي اعقابه من بعده بالملكاوي. خرج منهم فرع الى حيفا ويعرفون فيها "بآل محمديه", وآخر الى العيزرية بجوار القدس ويعرفون فيها (بآل ابي رومية), والثالث الى المجيدل وكفرنده بجوار الناصرة.

15) النعامنة : اصلهم من قرية كفرة في فلسطين, ويسكنون في قرية الحريما.

16) النعمان : بطن من العمرية الساكنين في قريتي دير يوسف وحبكا بناحية الكورة ويتفرقون عنهم من "محمد الغالي بن عبد الله". ويقطن النعمان في قرية مرو.

17)الصياحين: عشيرة الصياحين تقطن في قريةام قيس , تنتسب الى قبيلة الزيادنة وهم من اشراف الحجاز وجدهم الامير ظاهر العمر الزيادني ولهم ابناء عمومه من آل الزيادنة بالمفرق و آل ابوقمر في قرية مرو وآل الرقاد بمدينة سحاب.

18) الشلول : يقطنون في قرية دوقره, وهم فرع من عشيرة الشبيلات من عشائر الهلالات بالطفيلة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ناحية الكفارات(بني كنانة) :

1) الحكوم : اصلهم من الشباطات في منطقة الشيخ مسكين في درعا بسوريا, وجدهم الاول الذي استوطن منطقة الكفارات في قرية يبلا اسمه " صالح".

2) الحمادنة : ينتسبون الى قبيلة شمر, ويتفرعون من (الشتيات من الكور من البراهمة من الاسلم).

3) الجلايلة : من سكان قرية سمر, وهنالك رواية تقول انهم من قبيلة مطير بنجد.

4) الخزاعلة : من حمايل قرية سحم, وهم فرع من عشيرة الخزاعلة من قبيلة بني حسن.

5) الخطبا : اصلهم من قرية ومساكنهم في يبلا.

6) الدعابسة : من سكان قرية سحم.

7) السعافنة : من سكان قرية سمر.

8) الشبينات : من سكان قرية عقربا.

9) الطوالبة : فرع من عشيرة الفواضلة من قبيلة بني حميدة(من جذام من عرب القحطانية) ومن سكان قرية سحم.

10) العبيدات : تعددت الرويات في اصل هذه العشيرة فبعضهم يقول انهم ينتسبون الى (الطيايرة) من المشادقة من ابناء مفرج من ولد علي من بني وهب من ابناء مسلم من عنزة. والطيايرة من نسل "جعفر(الطيار) بن ابي طالب". اما الروية الاقوة عن اصلهم انهم ينتسبون الى قبيلة (بني ابراهيم) التي سكنت ينبع في منطقة الحجاز التي تطل على بحر الاحمر. وبنو ابراهيم ابراهيم من سلالة السبطين الطيبين الحسن والحسين, وهم ابناء "ابراهيم بن عبد الرحيم القناوي", وابراهيم هذا من اعقاب جعفر الصادق من ذرية الحسين بن علي بن ابي طالب.

11) العكوش : يقلون انهم خرجوا مع جد عشيرة العبيدات من ينبع وجدهم اسمه "عبد اللطيف".

12) العمرية : من سكان قرية سمر وهم فرع من العمرية القاطنين في قرية كفر اسد من اعمال ناحية الكورة.

13) العمور : اصلهم من منطقة الكرك, جدهم الاول "محمد بن عثمان", ومساكنهم في سحم وسمر الكفارات.

14) الغوانمة : يعود نسبهم الى قبيلة "جذام" القحطانية ويجمعهم فخذ بني عقبة الذين سكنوا جنوب الاردن وفلسطين, وقد تنقل بنو غانم في مناطق بلاد الشام فاستقر قسم منهم في جبل نابلس وطوباس وقرية بورين وجنين في فلسطين, وقسم الاخر استقر في سحم الكفارات كما سكن قسم منهم في الكرك والشوبك والكورة.

15) الكنانية : ينتسبون الى قبيلة كنانة العدنانية, ومساكنهم في سمر الكفارات.

16) المشاعره : من سكان قرية سمر.

17) الملاعبة : من سكان قرية سمر ويروه انهم فرع من قبيلة مطير بنجد.

18) النصايرة : من سكان قرية يبلا وهم فرع من عشيرة الشوحة من بني حسن.


ناحية الكورة

1) الاعيده : اصلهم من قرية مندح في قضاء الطيبة, ومساكنهم في منطقة دير ابي سعيد ولهم اقارب في السمط ومرحبا.

2) اهل دير ابو سعيد : يقلون انهم من سكان دير ابو سعيد القدماء واطلق عليهم اسم اهالي دير ابي سعيد, لانهم اول من سكن فيها, وقد اطلق عليهم "بني عميرة", ويقال انهم من قبيلة شمر, من بلدة تل شهاب بسوريا, ويتالفون من الفرق تالية (حماد والشحادة والخلف).

3) البشارات : فرقة من عشيرة المهيرات من قبيلة عباد بالبلقاء ومساكنهم في كفر ابيل بناحية الكورة.

4) بنو حمد وبنو رشيد : انهم اعقاب اخوين يقال لهم حمد ورشيد. اصلهم من عشيرة البطوش في الكرك.

5) بنو الدومي : اصلهم من واحة الجوف بالجزيرة العربية, قدم جدهم "روحي السراح" وسكن دومة الجندل, ثم نزحوا الى تبنة ودير ابي سعيد ورحابا وكفر الماء ويتفرعون الى ( الخلوف والعدوس والقواقزة والحلو والناجي والعبد الله).

6) بنو عامر : اصلهم من كورة بني حميدة بالبلقاء ويلتقون مع عشيرة الشريدة في ارومة واحدة ومساكنهم في رحابا وكفر الماء وتبنة بالكورة.

7) بنو عواد : من حمايل قرية عنبه.

8) بنو فياض : من حمايل قرية عنبة.

9) بنو مفرج : من حمايل قرية جديتا واصلهم من قبيلة بني عطية, وجدهم اسمه "الهرش".

10) بنو ملحم : من حمايل قرية جديتا, ويعدون المؤسسون لهذه القرية. اصلهم من بني عطية ونخوتهم(بني عطية) مما يؤيد ذلك, وقد خرج منهم فرع يقال لهم الزيوت.

11) الجوارنة : من اقدم سكان قرية عنبة.

12) الحمادين : من حمايل قرية سموع.

13) الحمامصة : من حمايل كفر ابيل. واصلهم من عشيرة الحياصات في السلط.

14) الحوارنة : من حمايل قرية عنبة, ويدل اسمهم على انهم من منطقة حوران ويتفرعن الى (البلاسمة والخوابرة).

15) الخشاشنة : اصلهم من منطقة الجزيرة بسوريا وهم فرع من عشيرة الولد من الفدعان من عنزة. سكنوا في حبراص واستقروا في كفر عوان.

16) الخطاطبة : من اقارب لعشيرة الخطاطبة في خربة الوهادنة من اعمال ناحية عجلون.

17) الخمايسة : جدهم يدعى "خميس" وهم من سكان قرية سموع وبيت يافا.

18) الدراوشة : اصلهم من اليمن فخذ من جذام, سكنوا الجوف ثم في الطفيلة فالاغوار, سكن قسم منهم في اكسال في قضاء الناصرة في فلسطين, واستقر القسم الاخر في رحابا والزمال.

19) الدهون : اصلهم من حبراص بحوران في سورياو ومن اقاربهم الخشاشنةومساكنهم في كفر عوان بالكورة.

20) المداهنه:اصلهم من العراق من بني خالد ،سكنوا اغلبهم في قرية كفر عوان منذ اكثر من 300 عام حسب كتاب تاريخ شرق الأردن وقبائلها ولهم اقارب في جرش قرية دير الليات و قرية ابو سيدو لواء الاغوار الشمالية.

21) الدواغلة : من حمايل قرية كفر عوان.

22) الدلالعة : من العشائر المسيحية, اصلهم من درعا ولهم اقارب فيها يدعون الدلالعة ولهم اقارب في بيت يافا. ومنازلهم في عنبة وصمد.

22) الربابعة : من سكان قرية جديتا, وقد خرج منهم فروع الى قرى كفر راكب وفارة وشجرة الشبول بالرمثا. وهم من اعقاب "عبد القادر الكيلاني من اعقاب الحسن بن علي بن ابي طالب" ولديهم حجة نسب تاكد هذا الزعم. وقد اطلق عليهم الربابعة نسب الى جدهم الاول "رباع" الذي قدم الى قرية جديتا ومات فيها.

23) الزعبية : واحدهم "زعبي" من عشائر قرية جفين وهم اقرباء الزعبي المار ذكرهم.

24) الزقيرية : من سكان قرية جديتا, وهم فرع من حمولة العبابنة بقريتي بشرى وسال.

25) الشرارقة : من حمايل قرية سموع.

26) الشريده : تنتسب هذه العشيرة الى (بني مخزوم من قريش) ولا يوجد بين ايديهم اي وثيقة كي تاكد هذا الزعم. يروى ان ثلاثة اخوة(حماد وشافع ونافع) هاجروا من الحجاز الى الكرك, ومنها رحلوا الى حوران ثم نزحوا بعدها الى ناحية الكورة وبعد حين رحل شافع الى صفد وعرفت ذريته في دير النعاس"بآل مراد" ومن ولده مراد "آل شاهين" بنابلس ومن ولده يوسف "آل قدوره" بصفد, ورحل نافع الى القدس وذريته فيها "آل الخالدي", وبقي حماد بالكورة ويقال لهم "آل حماد الذي لقب فيما بعد بالشريده". وينقسم آل حماد او الشريده الى الفرق الاتية : (الشريده, بنو يونس, بنو عيسى, بنو بكر, بنو ياسين, بنو مصطفى, بنو عبد الرحمن).

27) الشريقيين : من حمايل قرية عنبة.

28) الطشامنة : فرع من حمايل قرية الطشامنة بالحصن.

29) العمايرة : فرع من آل عمرو بقرية دورا من قضاء الخليل في فلسطين, وهم ينتسبون لجد اسمه "ابي الدراهم" وهو ينحدر من (عقيل بن عامر بن صعصعة من قبائل قيس عيلان). ولديهم اقارب في السلط ايضا يقال لهم العمايرة ايضا.

30) المسادين : ينحدرون من نسل سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه, ويؤيدون نسبهم هذا بحجة مصدقة في جمادي الاول سنة 1020 هجري ورمضان سنة 1030 هجري وجمادي الآخر سنة 1037 هجري. وهم يقطنون الكورة ولدهم اقارب في قرى عدة.

31) الفرهود : من عشائر المسيحية, وهم فرع من عشيرة الحدادين الذين يسكنون في دينة السلط وايدون والحصن وكفر عوان وعنبه.

32) الفقيات : يزعمون انهم من اعقاب "عبد القادر الكيلاني" لكن لا يوجد بين ايديهم وثائق تثبت هذا النسب, وهم من حمايل قرية كفر ابيل.

33) القادرية(او القادري) : ويقال لهم ايضا "المستريحية" يرجعون بنسبهم الى " عبد القادر الكيلاني", جاء جدهم (محمد الزاهد) من العراق وسكن قرية جنين الصفا من اعمال الكورة, وانجب ولده "راشد" اربعة اولاد وهم(احمد, مدلج, وهدان, علي), وهم اجداد عشائر (الرواشدة والعساسلة والمدالجة وبني فقير والمصالحة), ومن اقاربهم الربابعة, الملكاوية, وآل القادري بجرش وعشيرة الطحان في حوران.

34) قوم عقلة : من حمايل قرية زمال.

35) الكساسبة : اصلهم من الكساسبة بالكرك وسكنوا قرية جديتا, وهم ينتسبون الى قبيلة عنزة.

36) المحاسنة : من حمايل قرية عنبة.

37) المحول : من حمايل قرية عنبة المسيحية.

38) المساعده : من قبيلة العجارمة ولهم اقارب في جنوب عمان يعرفون "بالسواعدة", وهم من سكان قرية زمال.

39) المسرات : من حمايل قرية كفر ابيل.

40) المطششبن : من حمايل عنبة.

41) المقابلة : من المزاريع من بني تميم، سكان قرية مقبلة، بليلا، صما، و كفر بيل. و تتميز العشيرة بنسبة عالية من حملة شهادة الدكتوراه و الماجستير.

42) المقدادية : اصلهم من الحجاز, ويقلون انهم من نسل الصحابي"المقداد بن الاسود الكندي البهراني الحضرمي", جاء مع الفتح الاسلامي ومات في واقعة اليرموك, خلف من الاولاد" شبيب" الذي حسب زعمهم اعاد بناء قلعة الازرق التي سميت فيما بعد (بقلعة شبيب). خرج شبيب الى لبنا وكان له اعقاب هناك. وخلف مقداد ايضا ثلاثة ابناء(صقر, شاهين, مقداد الثاني)وهم ثلاث فرق, (بنو ياسين وبنو علي والعساسفة).

43) النوافلة : فخذ من قبيلة شمر, ومنازلهم في قرية سموع من ناحية الكورة.

44) عبد القادر : عشيرة عبد القادر هي عائلة من العرب الاقحاح واحد افخاذها عائلة الأحمد و العتوم و القادري والفندي، عائلة عبد القادر من قبيلة الخزرج القحطانية يعودون في اصلهم الى الحجاز وهم يقطنون الاغوار الشمالية ولديهم اقارب في قرى عدة مثل البارحة كما ويتواجدون في الكورة ولهم اقارب في السعودية وفلسطين وسوريا،

ناحية المعراض (جرش):

1) الزطايمة : اقدم عشائر سوف وأولها، اصلهم من الحجاز ، تحديداً الطائف.

2) البطارسة : من العشائر المسيحية, اصلهم من السهوة في حوران, ويعرفون بالبطارسة نسبة الى جدهم "بطرس", وهم اقارب الرباحات والعميشات. وهم من حميل قرية سوف.

3) ال الريموني :ومنهم بني عبده و ال احمد ابو زيد في بلدة ريمون و جدهم السيد عبدالكريم الفقيه / ال الفقيه في بلدة كفرابيل و جدهم السيد مرضي الفقيه/ال الفقيه في بلدة عرقة جنين في فلسطين وجدهم السيد محمود الفقيه / ال الخطيب في بلدة يبلا وجدهم السيد ياسين الفقيه /

وهم أبناء الشيخ الفقيه الخطيب محمد الريموني بن نصر بن السيد الشريف نور الدين الرومي

( الجد الأكبر لآل الملكاوي الكرام ) وهم أحفاد الشيخ الفقية الباز الاشهب عبدالقادر الجيلاني.

4) بنو مصطفى : اصلهم من الحجاز, سكنوا في جبل الدروز بسوريا ثم نزحوا الى الاردن.

5) الحماصنة : اصلهم من حمص بسوريا وهم من سكان قريتي مقبله وبليلا.

6) الحوامده : فرع من عشيرة الجوابرة بالطفيلة وهم من اقدم سكان قرية سوف.

7) الدبسية : وهم فرع من عشيرة المواجدة في قرية العراق بجوار الكرك. ومساكنهم في قرية بورما بجوار جرش.

8) الراضى : من حمايل قريتي مقبلا وبليلا.

9) الرواشدة : من حمايل قرية الكته, وهم فرع من عشيرة الرواشدة بالكرك.

10) الزيادنة : اصلهم من الحجاز وهي تنتسب "لزين العابدين بن الحسين بن ابي طالب رضى الله عنه" وهم فرع من عشيرة الزيادنة التي برز منها (ظاهر العمر) صاحب عكا, ومنازلهم في قرية ريمون بالمعراض ولهم اقارب في مرو (ابوقمر) وام قيس (الصياحين ) وسحاب (الرقاد).

11) العتامنة : من عشائر قرية سوف, وهم قحاطين الاصل, جائوا الى قرية سوف من دورا من قضاء الخليل في فلسطين. لهم اقارب في نابلس يقال لهم "آل عتمة" ومن استوطن قرية سوف يقال لهم (العتوم او العتامنة). ويقسم العتوم الى الفرق التالية (اولاد يوسف, اولاد عبد العزيز, اولاد منديل, اولاد موسى). وتحالفت معهم فرقة يقال لها "المطاوعيه".

12) العظامات : من حمايل قرية بورما. وهم فرع من عشيرة العظامات بجبل الدروز التي تنتسب الى عوائل عنزية فروع العظامات المعرعر- الدحيلان: الفقرا –الطعجان -الخشبان –العريعر- والحميد السباح: الدحدل -الخليفه-الصبره-الغميض-الخميس-الجدوع الخليف البدران: الهليل-الجليلاه-الطويطان-العبيه-العياش-العميشات-المرشود- الخرمان-البليله الروسه البريثع- المحيلان- الهجهوج- السويعد الجولان –الجريبيع- ابو الحمص القرشه: الجوعان-الحشاده-الدهيم-الرحال-السلامه-الصويتي-القبشان-اللقمان-المحيرس-المنادي-النعيمات- المرار الشملان: العبيد-الدرويش-الشبيب-الفنيطر- المشانيه-العنيزي-الجفال-المدهون-الرشيد-الدبلان-السليم-العلي-الهملان-السيس-الشطيط-العرمان الحليس-الشبيكات-الحفوري-الربيدان-المريبد-السبهان-المحيلان-الرفاف-السمسحات وكل فرع من فروعها تنتسب إلى قبيلة عنزة تنويه بسيط عظامات المفرق هم من عنزة وشمر اما عظامات عجلون ليس لهم صله في عظامات المفرق

13) العفارات : فرع من عشيرة العتوم ويقطنون في قرية كفر خل وهم ثلاث فرق(اولاد احمد, اولاد ناصر, بنو طه).

14) العلاوين : فرع من عشيرة العلاونة في طيبة ابن علوان في ناحية الوسطية, ومساكنهم في بورما.

15) العياصرة : من حمايل قرية ساكب, سموا بذلك نسبة لموطنهم الاول خربة عيصره بجوار قرية ساكب.

16) العويسات : من العشائر المسيحية ومساكنهم في قرية دبين, نزحوا من منطقة وادي موسى في جنوبي الاردن, ومن اقاربهم عشيرتي(العكشة والحجازين) بالكرك. وسكن قسم اخر منهم عنجرة وخربة الواهدنة وجنين في فلسطين.

17) الفلاحات واللواحمة : جد هذه العشيرتين واحد واسمه"ابراهيم", خرج من الخليل بعد ما تنقل في عدة مناطق استقر في قرية هود.

18) القواقزة : تنتسب الى قبيلة شمر, اصلهم من قرية زقريط ووادي المجر بجوار سوف واليوم يقطنون قرية سوف.

19) الليات : ينتسبون الى "عبد القادر الكيلاني من نسل الحسن بن علي بن ابي طالب" ولديهم حجة نسب مؤرخة عام 1330 هجري تثبت هذا النسب, ويقطنون اليوم في قرية دير الليات.

20) المحاسنة : فرع من عشيرة العتوم بسوف, وهم يسكنون قرية كفر خل.

21) المرازيق : من حمايل قرية ريمون, وهم فرع من المرازقة احدى فرق عشيرة البطوش بالكرك.

22) العمور :من عشائر قرية برما وهم تغالبة الأصل من الدواسر العدنانيون فنسبهم يرتفع إلى وائل ربيعه ، وهي قبيلة تغلبية عدنانية تنتشر من وادي الدواسر في الرياض الى جبل العمور في سوريا .

ناحية الوسطية :

1) آل الذيب : يقطنون في قرية زبدا الوسطيه لواء الطيبه , وتنحدر  هذه العشيرة من قبيلة بن صخر فرع القضاة فخد الهوينات و القرابة التي بينهم وبين صما هي من جهة النساء فقط وجد هذه العشيرة هو علي بن احمد بن علي بن ذيب بن فارس بن نجم وجده أي فارس بن نجم هو سيح بن محمد بن هوينة.

2) البشايرة : يقطنون قرية كفر اسد, وهم فرع من عشيرة العزام.

3) بنو عمر : من عشائر قرية صما الكبيرة. ويعودون باصولهم الى عشيره الشواربة من الشبيكات من قبيلة الدعجة القحطانية

4) الجديان : من حمايل قرية صما.

5) الحاج علي : فرع من عشيرة البرارشة الكركية ويقطنون قرية قميم.

6) الحدادين : فرع من عشيرة الحدادين بالسلط وقرى عنبه وسموع وكفرعان ودير ابو سعيد.

7) الحموري : فرع من عشيرة البرارشة الكركية. ويقطنون في قرية قميم.

8) الدغيمات : يقطنون قرى حوفا وكفرعان والخراج وصما. وهم فرع من العزام.

9) الدويكات : من سكان قرية صما.

10) الرحاحنة : من حمايل قرية زحر.

11) الرفاعية : واحدهم"رفاعي" يقلون انهم من سلالة (الحسين بن علي بن ابي طالب) قدموا من مغرة النعمان في سوريا, وسكنوا في علعال ولهم اقارب في ام الوليد بالبلقاء يدعون الرفاعية. وهم اليوم يقطنون قرية مندح.

12) الرواشدة : فرع من الرواشدة بالكرك وهم يقطنون قرية قميم.

13) الزراقوه : من حمايل قريو مندح ولهم اقارب في كفر عوان.

14) الشناق : فرع من عشيرة البرارشة التي تقطن الكرك, وهم ثلاث فرق(المراشدة, الخمايسة, الطعامنة), وهم يقطنون اليوم في قرى مرو وصما ومخربا وسوم.

15) الطواها : من حمايل قرية حوفا وجائوا اليها من قرية المزار من اعمال ناحية الكورة وهم فرع من عشيرة الجراح(ابي عبيدة بن الجراح) هناك.

16) العتامنة : فرع من عشيرة البرارشة الكركية ويقطتنون في قرية قميم.

17) العرايضة : يقطنون قرية صما وهم من عنزة.

18) العزام : ينتسبون الى قضاعة من حمير من العرب القحطانية, والراجح انهم من اعقاب "جرم بن ربان", اصلهم من قبيلة العزازمة بجبل الدروز, نزل قسم منهم في منطقة عجلون, ونزل قسم اخر الزاوية ويعرفون هناك "بالحجاجرة", وذهب قسم الى منطقة طولكرم, ويعرفون فيها (بآل ابو هنطش), وذهب قسم الى خربة برصينا بجوار دير السعنة, ومنهم في قرية جيت من قضاء نابلس, ثم رحلوا الى قرية حوفا وتفرعوا الى قرى صيدور وكفر اسد وقم وكفر عان ومخربا وججين, ومنهم {البشايرة والدغيمات}, ومن اقاربهم" العزازمة" في بئر السبع و(آل عزام) في مصر.

19) العمرات : يقلون انهم انحدروا من سلالة (علي بن ابي طالب رضى الله عنه) ومساكنهم في صيدور ودوقرة واسعرة وججين.

20) العمرية : فرع من العمرية بناحية الكورة وينقسمون الى ثلاث فرق(النواصرة, الظواهرة, الديابات). ويقطنون في قرية كفر اسد.

21) العناقرة : العناقره في الأردن هُم من ذرية محمد بن علي بن محمد بن زيد بن ريمان بن ابراهيم بن خنيفر العنقري التميمي, وهم سكان مدينة اربد وينتشرون في عدة قرى من قضاء اربد خاصة قرية كفرنجة وزحر.

22) العنوز : يقطنون في صما وهم ينتسبون الى قبيلة عنزة.

23) العواودة : فرع من عشية البرارشة الكركية ويقطنون في قرية قميم.

24) العلاونة : جدهم الاول "محمد العلاوي" نزح من العلا بالحجاز قبل خمسة قرون واستوطن في الطيبة(طيبة ابن علوان) الذي هم اسسوها ووقاص. ولهم اقارب بالبلقاء عند قبيلة عباد يعرفون "بالعلاوين", وفي بورما بجوار جرش فرع يدعى (العلاوين), وينقسم العلاونة الى الفرق التالية {آل الجدي, المرعي, الفارس, البكري, الحلاحلة, الموسى, شعبان}, وتحالف مع عشيرة العلاوين (الكماجات والزعاترة).

25) الغزازوه : يقطنون قرية زحر وهم من مدينة غزة واسمهم يدل على ذلك.

26) القديسات : يقلون ان جدهم "ظاهر", خرج واخوه "شاهين" من القدس, فاستوطن ظاهر قرية سوم ونزل شاهين عند العجارمة بالبلقاء ويقال لاعقابه القديسات ايضا.

27) القرعان : يقلون ان جدهم خرج مع جد العلاونة من العلا وسكنوا قرية الطيبة, ويتالفون من الفرق التالية (المعابرة, الرواقة, المطر, السطام, وبني حسن).

28) القزاقزة : فرع من عشيرة البرارشة بالكرك, ومنازلهم في القميم.

29) المطالقة : فرع من عشيرة الجراح(ابي عبيدة الجراح) ومن ابناء عموماتهم الطواها, ومنازلهم في حوفا.

30) المعابرة : اصلهم من خربة عبر بجوار الكرك, نزلوا في قرية نوى في حوران ثم رحلوا عنها وسكنوا في قرية سوم.


34) الهزايمة : يقطنون قرية زحر ولهم اقارب في السلط يقال لهم ايضا"الهزايمة او ابو هزيم" وهم فرع من ولد علي من عنزة.