افتح القائمة الرئيسية

تشريح

لو كنت تقصد تشريح بشري فاضغط على الرابط.
فأر مشـَرّح ويظهر منه الأعضاء الرئيسية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

الأدوات العلمية المستخدمة في التشريح

تختلف الأدوات المطلوبة للدراسة العملية تبعا لإختلاف المقررات ، ومع ذلك فالأدوات المدونة بالقائمة التالية تعتبر أساسية لمعظم هذه المقررات.

  • مشرط حاد ذو يد معاينة.
  • إبرتا تشريح.
  • مقص كبير له طرف مدبب وآخر عريض (لقطع العظم.
  • مقص مدبب الطرف.
  • ملقط مدبب الطرف.
  • ملقط عريض الطرف.
  • أقلام رصاص (HB, 2H & 3H).
  • مسطرة طولها 15 سنتيمتر.
  • ممحاة .
  • دبابيس وخيط.
  • كراسة رسم مناسبة.
  • منشفتان صغيرتان .
  • بالطو معمل أبيض.


التشريح Dissection

  1. لاينبغي أن يكون الهدف من إجراء التشريح هو مجرد فتح العينة بل ينبغي أن يهدف التشريح إلى الدراسة المتأنية لأعضاء وأجهزة الحيوان الداخلية .
  2. ليس من السهل دائما إيجاد كل التراكيب داخل العينة المشرحة وعلينا دائما أن نعلم أن العينات قد تختلف.
  3. ينبغي أن يتم التشريح ببطء حتى يتم الكشف عن التراكيب المطلوبة ، وكن حذرا حتى لا تقطع أوعية دموية رئيسية أو أعضاء مطلوبة .
  4. منعا لجفاف الأعضاء الداخلية ، ينبغي ألا تترك العينة المشرحة دون أن تغطي الأجزاء المعرضة بمنشفة مبللة بالماء. أما إذا كان حجم الحيوان المراد تشريحه صغيرا ، عندئذ يجب أن يوضع في طبق تشريح وأن يغطى تماما بالماء أثناء إجراء التشريح .
  5. ينبغي تشريح العينة الخاصة بك أولا ثم قم بإلقاء نظرة على العينات الأخرى.
  6. قارن العينة التي قمت بتشريحها بعينات الزملاء بالمعمل وبذلك تستطيع أن تحدد الاختلافات التي ينبغي أن تلم بها .
  7. في كثير من الأحيان يقوم الطالب بدراسة عينات محفوظة في مادة الفورمالين ، وهذه المادة الكيميائية لها رائحة نفاذة ولها تأثير ضار بالجلد ، لذا يفضل غسل العينة جيدا بماء جار لعدة دقائق قبل دراستها ، كما يمكن استعمال قفاز التشريح لحماية جلد اليدين من تأثير الفورمالين .
  8. عند الانتهاء من فحص العينة ، ضعها في إناء محكم الغطاء يحتوي على 10% فورمالين .
  9. بعد الانتهاء من التشريح يجب تنظيف أدوات التشريح وتجفيفها . اترك سطح المنضدة نظيفا ولاتلقي بالأجزاء المتبقية من العينة في البالوعة.
  10. توجه بأسئلتك واستفساراتك فقط عند الضرورة . فالطلاب المجتهدون يقومون بمواجهة معظم المشكلات بأنفسهم ، ولكن إذا لم تستطع أن تجد تركيبا معينا بعد بذل المحاولات الجادة عندئذ تستطيع طلب المساعدة من معلمك .


الشرائح المجهرية

تستخدم الشرائح المجهرية لدراسة تراكيب لايمكن مشاهدتها بالعين المجردة . وتحتوي هذه الشرائح على قطاعات رقيقة من الأنسجة التي تم تحضيرها بطرق خاصة ثم صبغت لإظهار تراكيب معينة . ولحساب قوة التكبير بطريقة مبسطة يتم ضرب قوة التكبير لكل من العدسة الشيئية و العدسة العينية (مثال : إذا كانت قوة التكبير للعدسة العينية 10 ، وقوة التكبير للعدسة الشيئية 40 فإن التكبير يكون 400 مرة عن المشاهدة بالعين المجردة ).

رسم الأشكال

  1. معظم الطلاب لا يحبون القيام بإجراء الرسومات العلمية ، وعدم مقدرتهم على الرسم راسخة في أذهانهم ، سواء لعدم مقدرتهم على تنفيذه أو لأنهم لايحاولون ذلك . ورسم العينات والشرائح في هذا المقرر هدفه الأساسي هو حث الطالب على الفحص والملاحظة الدقيقة بحيث يستطيع نقل مايراه إلى رسم على الورق . فالنظر إلى شريحة أو عينة لفحص الأجزاء وتكوين تصور عام عن الشكل والتركيب ماهو إلا جانب من الدراسة العملية أما المشاهدة المتأنية بغرض رسم هذه الأجزاء على الورق ولو كمجرد رسم تخطيطي فهو الجانب الآخر من الدراسة .
  2. ينبغي أن يكون الرسم واضحا ومأخوذا من الشيء الذي يتم فحصه كما أن النسب الصحيحة لها أهمية كبيرة في المقررات العملية ، ويمكن التحقق من هذه النسب باستخدام المسطرة .
  3. خصص الصفحة اليمنى للرسم واترك الصحفة اليسرى لتدون بها ملاحظاتك .
  4. ينبغي أن يكون الرسم منظما وعليه البيانات الكاملة كما ينبغي على الطلاب أن يكون متأكدا من سلامة الهجاء للمصطلحات والأسماء العلمية .

وصلات خارجية