افتح القائمة الرئيسية

هامبرگر

(تم التحويل من الهامبرگر)

الهامبرگر ((بالألمانية: Hamburger))، هي أكلة أمريكية كثيراً ما تعد من الوجبات السريعة Fast food، انتشرت بسرعة في كل أنحاء العالم حتى أصبحت من وجبات العولمة، تتكون من ساندويتش من اللحم أو الدجاج بالإضافة إلى الكاتشاب والمايونيز والخضار، ويأكل معها البطاطا المقلية والمشروبات الغازية مثل البيبسي والكوكاكولا. ساهمت بعض المطاعم الأمريكية في نشرها من أبزرها: ماكدونالدز، كنتاكي فرايد تشكن، هارديز، وباتت هذه المطاعم من المطاعم التي لا تخلو منها مدينة ولا عاصمة في كل العالم. ومن مزايا الهامبرگر - إضافة إلى لذة طعمه - سهولة الأكل وسرعته، حيث إنه لا يأخذ وقتاً كثيراً في إعداده أو تناوله.

هامبرگر
Hamburger
Hamburger sandwich.jpg
وجبة سريعة من الهامبرگر.
Origin
Place of originالولايات المتحدة
Creator(s)مزاعم متعددة (انظر النص)
Dish details
Course servedوجبة رئيسية
Serving temperatureساخن
Main ingredient(s)لحم مفروم، الخبز
Variationsأنواع كثيرة


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

التاريخ

 
هامبرگر أمريكي شمالي مصنوع بالمنزل.
 
برجر دجاج مع خبز أرز (يباع في تايوان، كوريا، هونگ كونگ، الفلپين، تايلاند وسنغافورة). يلاحظ أن الخبز مصنوع من الأرز المطهو.

نسبة إلى مدينة هامبورگ الألمانية حيث كان يقدم منذ مئات السنين الرغيف الصغير وبداخلها قطعة لحم دائرية وبذلك نسبت إلى اسم هذه المدينة. وعلى هذا الأساس طرح المجمع العلمي العراقي تعريبه إلى همبركية[1]

في القرن الثامن عشر والتاسع عشر كانت حركة الملاحه كثيرة بين ميناء هامبورگ الألماني وميناء نيويورك، ففتحت الاكشاك الصغيرة في ميناء نيويورك لتقدم هذه الوجبة باسم (ستيك هامبورگ) وذلك لاجتذاب المهاجرين الألمان القادمين من هامبورگ.

طبعا (ستيك هامبورگ) كان مختلفا فكان قطعه من اللحم المفروم المدخن والنيء ويقدم مع البصل وقطع الخبز المفتت.

بعد ذلك بفترة بدأ تقديم هذه الوجبة بنفس المكونات لكن بعد وضعها في الزيت المقلي.

لكن ماذا عن الهمبورگر الذي نراه اليوم...

هناك جدل كبير وقصص كثيره عن كيفية تحول هذه الوجبة إلى الهمبورجر الحالي...وهذه أشهرها:

  1. عام 1885 عائلة المنشيز من سكان حي هامبورگ، نيويوك وكانوا يملكون كشك لسندويتش السجق وفي احدى الكرنفالات في نفس الحي نفذ لديهم المخزون من السجق فاستبدلوه مباشرة باللحم المفروم ومن ثم اطلقوا مسمى (الهامبورگر) على هذا السندويش الجديد وذلك تيمنا بموقع الكرنفال.
  1. وفي عام 1885 تشارلي نجرين – اطلق تشارلي مسمى الهمبرجر على سندويش اعده من كرات اللحم المفروم وسط قطعيتن من الخبز وذلك تيمنا بطبق ستيك هامبورگ.
  2. لويس لاسن (ولاية كنتكت) في عام 1895 أول من فكر يتقديم اللحم المفروم بين الخبز وقد اطلق اسم هامبورجر علية أحد الجنود الالمان وذلك لشبهه بطبق ستيك هامبورگ.
  3. اوسكار وابر بلبي (ولاية أوكلاهوما) – وهي الرواية الأقوى بأنة ابتكر الهامبورگر بشكله الحالي يوم الاستقلال من عام 1891 حيت تم طبخ لحم المفروم على الشواية ووضعه بين قطع الخبز.

مهما كانت القصة، فالاسم بالتأكيد مأخوذ من مدينة هامبورگ الألمانية وليس من من كلمة (هام) وهي الخنزير كما يزعم البعض في العالم العربي. بعدها انتقل الهامبورگر إلى المطاعم وأول المطاعم التي قدمت الهبرجر بشكل تجاري وبكميات كان الوايت كاسل (عام 1921) وكان يقدم باسم (سيلزبيري) وهو موجود حتى اليوم ومن ثم الاخوان ماكدونالدز (عام 1940) حيث ابتكروا نظام الخدمة السريعة حين كانت الأساس لمطاعم الخدمة السريعة بعد ذلك والأساس لامبراطورية ماكدونالدز، وفتحت شركة ماكدونالدز (جامعة الهمبورگر) في عام 1961.


أشهر مطاعم الهامبرگر في العالم

مطاعم الهمبورجر اليوم في كل مكان واشهرها من حيث ارقام المبيعات والإقبال هي ماكدونالدز، برجر كنج، ونديز، هارديز، اي اند دبليو، روجورز وفدركرز.

البرگر المستحيل

في نوفمبر 2017، أعلنت بير برگر، من أشهر مطاعم البرگر الأمريكية، أن واحد من كل خمس سندويتشات هامبورگر هي من البرگر المستحيل Impossible Burgers البديل النباتي للحم البقري والمصنوع من لگيموگلوبين. "البرجر المستحيل" يستحيل تمييزه عن اللحم البقري، ويتطلب انتاجه 95% استخدام أقل للأراضي، و74% ماء أقل، وينبعث لإنتاجه 87% أقل من غاز الدفيئة.[2]

أنظر أيضاً

المصادر

  1. ^ جهود مجمع العراق - «صوت العرب»
  2. ^ "Finally Fake Meat that Tastes Deliciously Like the Real Thing". http://reason.com. 2017-11-18. Retrieved 2017-11-18. External link in |publisher= (help)

قراءات إضافية

  • Barber, Katherine, editor (2004). The Canadian Oxford Dictionary, second edition. Toronto, Oxford University Press. ISBN 0-19-541816-6.
  • Edge, John T. (2005). Hamburgers & Fries : an American Story. G.P. Putnam's Sons. ISBN 0-399-15274-1. History and origins of the hamburger
  • Trage, (1997). The Food Chronology: A Food Lover's Compendium of Events and Anecdotes, From Prehistory to the Present. Owl Books. ISBN 0-8050-5247-X.CS1 maint: extra punctuation (link)
  • Allen, Beth (2004). Great American classics Cookbook. Hearst Books. ISBN 1-58816-280-X.
  • Smith, Andrew (2008). Hamburger: A Global History. Reaktion Books. p. 128. ISBN 978-1-86189-390-1.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية