المجانيين وهي قبيلة عربية من قبائل مكة يعود نسبها إلى قبيلة لحيان بن هذيل بن مدركه بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.[1]

المجانين
النسبالمجنوني
الموقعFlag of Saudi Arabia.svg السعودية
انحدرت منهذيل
الديانةالإسلام السني

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نسب المجانيين

تعود قبيلة المجانيين إلى قبيلة لحيان بن هذيل بن مدركه بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.[2] ونسبها ثابت بموجب وثائق قديمة مؤرخة عام 1109هجري مبنية على وثائق أقدم ، وتواتر معروف ومعلوم لدى القبائل المجاورة لقبيلة لحيان ، وثابت أيضا بصك شرعي من المحكمة الكبرى بمكة المكرمة رقم 123/8/5 بتاريخ 22/9/1413هجري ومصدق من محكمة التمييز .

أقسام قبيلة المجانيين من لحيان

  1. ذوي مسفر ومنهم (ذوي جويبر ، ذوي ربيع (الخرابية والخلايده) ، الفلايجه ، الدراوشه ، الوحران ، العرافجه)
  2. ذوي محسن ومنهم ( الصنانيت ، ذوي هديان ، المواتعه ، بنو محمد ، ذوي سعيد ، الشراقيه ، ذوي حمود )
  3. ذوي علي ومنهم (ذوي بركات ، ذوي جبريل ، ذوي غريب ، ذوي سالم ومنهم (الدغالبه) ، الحرابشه)
 
مشجرة نسب المجانين

سبب التسمية

تم تسمية قبيلة المجانين بهذا الاسم لأن العرب كانت تطلق على الكريم والشجاع والمغرم تسمية "مجنون" كتعبير عن المبالغة في هذه الصفات. وليس لأن جدهم كان مصاب بمرض بالجنون وعولج كما زعم البعض. والعرب كانت تسمي أبناءها بأسماء مخيفة للعدو مثل صخر، وحرب، وكليب.

القصة المزعومة المتعلقة بالمجانين

زعم بعض من يدعي نسب المجانين إلى العزرة من قبيلة حرب ، بأن رجل من العزرة من زبيد يُدْعى / عبادة بن ماضي أُبتلي بالجنون فأصبح هائماً على وجهه في البراري والقفار حتى نزل على رجل من قبيلة لحيان يُدْعى/ ربيع بن حزيم اللحياني وكان هذا الرجل مُحِباً للخير فلما رآه في حالة يرثى لها عطف عليه وسعى في علاجه حتى شفاه الله ، فمكث مع اللحياني يعمل في الرعي وجلب الماء ، فزوَّجه ابنته ، وفي أحد مواسم الحج ذهب اللحياني حاجاً ومعه ذلك المجنون سابقاً فحدث أن التقيا بجماعة عبادة من العزره من قبيلة حرب ، فتعرفوا عليه وطالبوا به وبعودته إليهم ، فحدث شجار طويل عريض بين القبيلتين فاحتكموا إلى أحد القضاة في العرف القبلي. فقال لهم القاضي فلنخيِّر عبادة فإن اختار عمه اللحياني فله ذلك وإن اختار قبيلته من حرب فله ذلك فرضي الطرفان بهذا الحكم ، فعندما خُيِّر عبادة أختار عمه اللحياني ) في قصة ملفقه من قصص العجائز التي لا يبنى عليها حكم وليست لها سند ولم يعش أحد قبل 400 عام حتى يعرف حقيقة القصة المزعومة.

الرد على ما جاء في هذه القصة:

قلتُ : من العدل والإنصاف أن تذكر حجة الخصم , مهما كانت ثمّ ترد عليها بالحجة والدليل , والحكم متروك لكم ، وقد كان رسولنا صلى الله عليه وسلم لا يقبل دعوى مدعي حتى يسمع من المدعى عليه ، ومن هذا المنطلق عرضتُ عليكم دعوى من يدعي أنهم من العزرة من حرب ، وسوف أجيبُ على دعوى المزعومة فأقول :

قصة عباه بن ماضي المجنوني ، أول من ذكرها ودوّنها في كتاب هو الأستاذ/ عاتق البلادي الحربي في كتابه (نسب حرب) ص 38 [3] نقلاً عن رجل مجنوني لحياني , قبل 33 عاماً تقريباً وكلّ من ذكر القصة ، فهو ناقل عن عاتق البلادي .

القصة غير صحيحة ، ولا تصح بأن تكون حجة في نسب المجنوني إلى قبيلة حرب فالتقدير الزمني لهذه القصة المزعومة هي أكثر من 400 سنة تقريباً ، وهذا يتضح من خلال الوثيقة المؤرخة عام 1109هـ والتي سوف أضعها في الملحقات ، وفيها ذكر المجنوني من لحيان من هذيل ، وهذا نص الوثيقة :

  قد تحاضرو الرجال الكمال وهم لحيان حسين ابن محسن المجنوني وعمر ابن علي المجنوني وعبدالرحيم ابن محمد المجنوني ومحمد ابن محسن المجنوني منيع ابن حمود المجنوني وغابش ابن حمدان المجنوني ومقيت ابن مبارك الحليو وجابر ابن حسن الزويهر وعلي ابن مبارك الحليو وبخيت ابن مسفر المجنوني وبخايّت ابن معيض المجنوني وربيع ابن حسن الزويهر وعلي ابن حسن الزويهر وحسين ابن جابر الزويهر وحضر لحضورهم... الحزيمي عبدالله ابن عوده الحزيمي ودبيان ابن حسن الحزيمي ومبارك ابن ربيع الحزيمي ومحمود ابن احمد الحزيمي وعامر ابن حسن الحزيمي وبركي ابن حسين الحزيمي وحضر جبر ابن جابر ابن النجيمي وحمود ابن حماد النجيمي وحسن حسين النجيمي وحضر بخيت ابن سعيد البطيحي وحضر سعيد ابن مساعد البطيحي وعامر ابن عويمر البطيحي وسلمان ابن مسلم البطيحي وعبدالله ابن عبيد المسيبي وجابر ابن جروان المسيبي ومرزوق ابن جويبر النبوت الضبيبي وحضر بريك ابن مبارك الموسي رده ابن رداد القريبي وجابر ابن مبارك الموسي وحمود ابن حمد الموسي احمد ابن حميد الموسي ومقبول الخفيف جبران الجرو ومحمد العرايد وحماد القريبي وقشقوش القريبي وزبيد السعداني وحضر جبران ابن جوده الضبيبي وعوده ابن دخيل الله الضبيبي وعالي ابن علي الضبيبي وسليمان المقط ومنيع ابن عواد الزياني وسليمان ابن احمد الصلعي محمد ابن احمد الصلعي حسن الاحمر السويدي معيش ابن عوده الزياني عياف ابن معيوف السويدي دخيل الله ابن حسن السويدي فارس ابن عوده السويدي سنيتان ابن فارس السويدي محسن ابن مده المسرعي وحضر لحضورهم عبدالله ابن حميد التخيمي وسليمان ابن متعب المرزوقي وسمحان التخيمي وسالم بن مقحص الحصيني وحسن ابن قمريه وجابر ابن عامر الربيخه وعبيد ابن سلمان الربيخه ومبارك ابن محمد الربيخه وسالم ابن المعمار وزيد ابن محسن المعمار ومحمد ابن محسن المعمار وتواثقو على الحميه والعنيه والمواقيف الوفيه وعلى ماتراضو عليه جدانهم ومن اختل عن معمورهم فهو باير وتعاهدوا باالله الذي لا إله غيره يرث الارض ومن عليها ومن بعد اسامي الرجال المذكورين تلازمو الوجيه وتواثقوا باالله اننا فالوجه اولاد رجلآ واحد وجها يرثه الحي بعد الميت.. إلى آخره  

فقبل 335 سنة من الآن تواثقوا (من في هذه الوثيقة من خوامس لحيان) وتراضوا على ما تراضى عليه جدانهم, ولم يقل آبائهم , بل جدانهم أضف 80 عاماً تقريباً على عمر الوثيقة. والمجنوني مذكور من لحيان ولعلّ القارئ يلاحظ في الوثيقة ثلاث إشارات تدلُّ على أنّ المجنوني من لحيان من هذيل :

  • في أول الوثيقة (قد تحاضرو الرجال الكمل وهم لحيان) لاحظ كلمة وهم (لحيان).
  • في وسط الوثيقة ( على ماترضو عليه جدانهم ....) لاحظ كلمة (جدانهم) وهذا يثبت ان الأصل واحد
  • بعدها بقليل ( وتواثقوا بالله أننا فلوجه أولاد رجلا واحد وجها يرثه الحي بعد الميت) لاحظ (أولاد رجلا واحد) .

هذه الإشارات بنى عليها القاضي ونظر إليها بعين الإعتبار وأشار إليها القاضي في الصك الشرعي .

ثمّ لاحظوا ماكتبه الأجداد قديماً وأكدوه , وهي عبارة ( ومن اختل عن معمورهم أو ممهورهم فو باير ) يعني أن الذي يتنكر لما عليه الأباء والأجداد فهو باير بمعنى خائن ومنذ كتابة الوثيقة عام 1109هـ يعني قبل 335 عاماً لم يتغير , ولم يتنكر أحدٌ من المجانيين للقبيلة الأساس ، وكانوا على مبنى الشايب حتى بدأتْ الفتنة منذ ثلاثين عاماً ، فحسبي الله على من أثارها ونعم الوكيل , ثم وصلت هذه القضية قبل عشرين عاماً ، إلى وزارة الداخلية ، وصدر بخصوصها توجيه من صاحب السو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية وهذا هو مضمون توجيه الأمير «أن هنالك من الوثائق القديمة والمشايخ الثقات من يعلم بأن خامس المجانيين من قبيلة لحيان فيرجع لها ومن لم يقنع بعدها فيُحال أمرهم شرعاً ويطلب البت في القضية بالوجه الشرعي» : انتهى

وهذا التوجيه الكريم بناءً على الخطاب رقم10/56901 وتاريخ17/7/1410هـجري وصدر توجية وتوصية من سعادة وكيل أمارة منطقة مكة المكرمة بهذا الخصوص برقم 369/3/ج في 24/1/1411هـجري ثم إحيلت المعاملة كاملة للمحكمة الشرعية الكبرى للبتّ في القضية بالوجه الشرعي وهذا ما حصل بالفعل لدى القاضي/ خضران الزهراني , وصدر صكٌ شرعي برقم: 123/8/5 في 22/9/1413هـجري وخلاصة الحكم الشرعي نصيّاً هو قول القاضي :

  فبناءً على الدعوى والإجابة وما جاء بشهادة الشهود والمشاهد والاطلاع على عدد كبير من الحفائظ المنصوص بها نسب المجنوني مما يدل على أنّ المجانيين من لحيان سواءً كان ذلك نسباً أو حلفاً قديماً والأصل بقاء ما كان  

وقد تـمّ تصديق الحكم الشرعي من هيئة التمييز . فالذي لا يقتنع بتوجيه نائب وزير الداخلية , ولا بتوصية أمارة منطقة مكة المكرمة ولا بالشرع الحنيف فماذا يقتنع ؟؟؟ ناهيك عن شهادات شيوخ كبار القبائل المجاورة , والمحايدة من هذيل , والأشراف وسليم , وعتيبة , وبقية القبائل المجاورة , والتي قبلها القاضي وجعلها من ضمن البينات وفي الحديث ((البينة على المدعي ))[4]

فالدعاوى إن لم يقيموا عليها بيناتٍ فأصحابها أدعياءُ

عندما حكم القاضي وصدّر حكمه بأنّ ( المجانيين من قبيلة هذيل ). قد يسأل الإنسان سؤالاً بديهياً وهو: هل المجنوني من لحيان من هذيل نسباً أم حلفاً ؟؟؟ كان جواب القاضي ((سواءً كان ذلك نسباً أو حلفاً قديماً والأصل بقاء ما كان)) وقد تـمّ تصديق الحكم الشرعي من هيئة التمييز .

والأهم ان المجانين من هذيل إذاً هذه القصة المزعومة , غير ثابتة لدى الشرع وغير ثابتة لدى العقلاء , وأي قصةٍ لا يوجد ما يثبتها فهي باطلة , قصة عمرها التاريخي أكثر من 400 سنة لا يعرف سندها ولا يوجد وثيقة تثبت صحتها ، ولم ينظر القاضي إليها في إصداره للحكم ، ولم يعش أحد قبل 400 عام ، حتى يعرف حقيقة المجنوني ، فخامس المجنوني منذ أكثر من 400 سنة وهو من قبيلة لحيان . فهل نقبل هذه القصة الملفقة , ونبني عليها حكماً ؟ لو فتحنا هذا المجال ، لرأيت قصص عجيبة وغريبة يرويها العجائز ، وهي من الخرافات والأساطير التي تكثر عند الجهلة والعوام ، فهل نقبلُها ؟ المجنوني من لحيان ، شارك لحيان في الاسم والوسم والقسم والديرة .

اعلام وشيوخ المجانين

  • الشيخ جابر بن فهاد على ذوي مسفر كافة والمذكور في الوثيقة المدونة بتاريخ 1322 هجري
  • الحماي على الوحران كفل عنهم الشيخ عطية الله بن زاهر وأحمد بن حمدي
  • حماي الدراوشه كفل عليهم الشيخ عطية الله أبو شوك ومحمود ولد عايش
  • حماي ذوي جويبر كفل عليهم الشيخ حامد بن عوده وعبدالرحيم ولد عبدالرحمن
  • حماي ذوي ربيع كفل عليهم الشيخ عطية الله الخريبي وسلمان الخليدي
  • حماي ذوي فليج كفل عليهم الشيخ جابر بن فهاد وعبدالله بن فليج وحسيّن بن حسين
  • حماي العرافجة كفل عليهم الشيخ محسن وحامد ولد حسن
من أعلامهم:
  • - الشيخ الشاعر / حسين بن سالم المسفري المجنوني الهذلي القائل:
لحيان ربعي تخلف هجوس الأطماع يأهل الوفاء يا ناصرين المناعي
  • الشيخ عبدالله بن جبير بن جبريل بن عوده المسفري المجنوني
  • الشيخ مسلّم بن محمد سالم بن ربيع المسفري المجنوني اللحياني
  • الشيخ سميح بن حمدان بن عائض الخريبي المجنوني اللحياني
  • الشيخ حامد بن محمد الفليجي المسفري المجنوني اللحياني

- الشيخ سعود بن مسعود بن محمد الفليجي المسفري المجنوني اللحياني شيخ الخوامس الستة حالياً (الدراوشه وذوي زاهر وآل مسفر والخرابيه والفلايجه وذوي جويبر) بموجب الختم الرسمي المعتمد من وزارة الداخلية.

ومن مشايخهم أيضاً
  • الشيخ محمد بن عمري من ذوي علي المجنوني اللحياني
  • الشيخ نويل بن نايل المجنوني اللحياني
  • الشيخ مليح بن عويض المجنوني اللحياني
  • الشيخ محمد بن سليم المسفري المجنوني اللحياني
  • الشيخ صالح بن فالح بن مسلم المحسني المجنوني اللحياني
  • الشيخ مسلم بن صدقة المسفري المجنوني اللحياني
  • الشيخ مخضور بن يحيى بن عبيد بن عمري المجنوني اللحياني[5]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المراجع

  • الإنجاز فيما يخص لحيان الحجاز للمحامي/ أ.مهنا رجا الله اللحياني
  • بنو هذيل لدكتور عبدالله سعاف اللحياني
  • وثيقه المؤرخة عام 1109 هجري
  • وثيقة عام 1322 هجري
  1. ^ بنو هذيل لدكتور عبدالله سعاف اللحياني
  2. ^ بنو هذيل لدكتور عبدالله سعاف اللحياني
  3. ^ كتاب نسب حرب ص38
  4. ^ شرح مسلم للنووي (1711ج12/4)
  5. ^ الانجاز فيما يخص لحيان الحجاز